اعلان

"الوطنية للانتخابات" تتلقى طلبات الراغبين في الترشح للرئاسة

بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات، صباح اليوم السبت، تلقي أوراق وطلبات الراغبين في الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، حيث تتلقى الأوراق بدءا من اليوم السبت 20 يناير ولمدة عشرة أيام بشارع 110 قصر العيني بالقاهرة.

ويقدم طلب الترشح على النموذج المعد لذلك بالهيئة من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساء، عدا اليوم الأخير حتى الساعة الثانية ظهرا.

ويشترط قانون الانتخابات أن يتقدم طالب الترشح بالنماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وصورة من بطاقة تحقيق الشخصية (الرقم القومي)، وشهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمي منها، وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه، وإقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

وقد حدد القانون مستندات أخري، مثل صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقًا للقانون، وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع، والتقرير الطبي الصادر من الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بنتيجة الكشف الطبي على المرشح، وإقرار بأنه يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية.

كذا يشترط أن يقدم المرشح إقرارا بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية، أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وإن كان قد رد إليه اعتباره، وإيصال يفيد سداد 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين، وبيان المحل المختار الذي يخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال الهيئة.

وتعد جميع الأوراق والإقرارات والمستندات التي يقدمها طالب الترشح أوراقًا رسمية في تطبيق أحكام قانون العقوبات.

وفي الشأن نفسه، تستكمل مكاتب الشهر العقاري عملها في توثيق إقرارات التأييد لراغبي الترشح للانتخابات الرئاسية.

ويُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات دعت المواطنين، في الثامن من يناير الجاري، للمشاركة في انتخاب رئيس الجمهورية، وحددت من 20 يناير حتى 29 من الشهر نفسه لفتح باب الترشح للانتخابات، وتلقى طلبات الراغبين في الترشح. كما حددت أيام 16 و17 و18 مارس لإجراء الانتخابات الرئاسية بالخارج وأيام 26 و27 و28 من الشهر نفسه بالداخل، وفي حال الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً