اعلان

السيسى يحل معاناة الفلاحين.. رفع توريدات قصب السكر إلى 720 جنيها للطن.. نواب: ستنهى أزمة التوريدات

كتب : عزة صقر

صرخات الفلاحين تتجدد كُل عام، ولكن كالعادة بات المسؤلون أذن من طين وأذن من عجين، تعبت أصواتهم من أجل المطالبة بمساندتهم وتوفير الأسمدة اللازمة للزراعة، وفى خطوة مسئولة، استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي لمطالبهم ووجه المسئولين بتنفيذها.

وتبلغ المساحة المزروعة بمحصول القصب 62189 فدانًا، من إجمالي المساحة المزروعة بمحافظة الأقصر 144733 فدانا بينما تبلغ المساحة المزروعة بمحصول الذرة الشامية 22791 فدانًا، في الوقت الذي تبلغ فيها مساحة محصول القمح 43911 فدانًا، في مقابل 5 آلاف فدان طماطم و4 آلاف فدان موز.

فى إطار ذلك أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرارًا برفع سعر توريد طن قصب السكر من 700 جنيه إلى 720 جنيها، قائلا: "إحنا موجودين عندهم فى الصعيد وعايزين نقولهم كل سنة وأنتم طيبين".

وجاء ذلك خلال زيارة الرئيس السيسي لمحافظة بنى سويف، لافتتاح عددًا من المشروعات التنموية.

فى هذا السياق قال سيد عيسى عضو لجنة الزراعة إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد بحديثه على اهتمامه بالفلاح وأن ينهى أزماته.

وأكد "عيسى" فى تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن رفع سعر توريد القصب من 700 جنيه للطن إلى 720 جنيها خُطوة قوية وستنهى معاناة الفلاح مع التوريدات.

فى السياق ذاته، أكد النائب رائف تمراز عضو مجلس النواب، أن رفع سعر طن قصب السكر إلى 720 للطن، خُطوة هامة جدًا خاصة وأن معاناة الفلاحين كًل عام كانت تتجدد دون حل.

وأكد"تمراز" فى تصريح خاص لـ"أهل مصر" بأن استمرار الأزمة أوصل الامر إلى أن هناك فلاحين امتنعوا عن زراعة قصب السكر مما أدى إلى وجود أزمة حقيقية.

وأكد أن أوضاع الفلاحين بها العديد من المشكلات، ويجب مواصلة مراجعة السعر من حين لآخر، لتحقيق استقرار الأوضاع لمنتجى قصب السكر.

وفى هذا الصدد قال نقيب الفلاحين محمد برغش، إن الحكومة كثيرًا ما صمت أذنها عن حال مزارع القصب وما يهدد زراعته في مصر بشكل عام، نتيجة للخسارة الكبيرة التي يتكبدها الفلاح وحدة كل عام.

وتابع:" رغم زيادة أسعار مستلزمات زراعة قصب السكر لم يكن هناك زيادة في أسعار بيع المحصول، وهو ما شَكَّل عبئًا إضافيًا على ارتفاع أسعار المعيشة

وأوضح "برغش" أن هذا القرار سيسعد الفلاحون وسيكون بداية لعودة عملية توريدات قصب السكر من جديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة