اعلان

عاصم الجزار.. رجل المهمات الصعبة في "الإسكان".. تفاصيل 4 ملفات تواجه نائب وزير الإسكان الجديد

مع تعيينه نائبا لوزير الإسكان للتخطيط العمراني والتطوير الحضري، قائما بأعمال الوزير في حال غيابه، يواجه الدكتور عاصم الجزار، نائب وزير الإسكان، عددا من الملفات الهامة، التي يضعها على أولى اهتمامته خلال المرحلة المقبلة، من أهمها.

المناطق العشوائية غير الآمنة

يعد ملف المناطق العشوائية غير الآمنة واحدا من أهم الملفات التي تسعي وزارة الاسكان لإنهائها خلال الفترة المقبلة، حيث يوجد نحو 289 منطقة عشوائية آمنة وغير آمنة، وتمثل المناطق غير الآمنة خطورة كبيرة على حياة السكان.

وتعتبر محافظة القاهرة أكثر المحافظات التي تمتلك مناطق عشوائية بـ60 منطقة بإجمالي 18 ألف فدان غير مخطط، وتتعدد خطط الوزارة من أجل القضاء على تلك المناطق، ما بين خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.

من جانبه قال هاني يونس، مستشار وزير الإسكان إن الوزارة عملت علي ملف العشوائيات خلال الفترة الماضية، من بينها انتقال العديد من الأسر إلي حي الأسمرات والمدن الجديدة، من أجل تطوير مثلث ماسبيرو، والعديد من المناطق الأخرى.

- تنمية شمال سيناء

أضاف يونس، أن الوزارة تلقى اهتماما كبيرا لملف تنمية شمال سيناء، وفقا للتعليمات الرئاسية، والتي تتابع عملية التنمية في شمال سيناء، من أجل القضاء على العشوائية والحوادث الإرهابية، حيث تسعي للإنتهاء من إنشاء مدينة بئر العبد الجديدة على مساحة 1940 فدانا فى اتجاه الشمال من المدينة الحالية ناحية شاطئ الرواق.

وأوضح أن المدينة الجديدة على غرار مدينة العلمين، وتستهدف الوزارة في المرحلة الأولى بناء 5000 وحدة سكنية.

الإسكان الإجتماعي

تحاول وزارة الإسكان الإنتهاء من مشروعات الإسكان الإجتماعي بمشروعي سكن مصر ودار مصر، والتي تم الإعلان عن نتيجتها مؤخرا، كما أعلنت الوزارة عن طرحها وحدات سكنية بنحو 75 متر، من أجل التوفير علي أصحاب المرتبات التي تبلغ أقل 2500 جنيها شهريا، من الاستفادة من تلك الوحدات.

العاصمة الإدارية

الانتهاء من مراحل انشاء العاصمة الإدارية الحديدة، على مساحة 184 ألف فدان، في مواعيدها أحد أهم تحديات النائب الجديد.

وتقع المدينة بالقرب من العاصمة الحالية حيث يحدها من الغرب نهاية التجمع الخامس، وتقع في موقع لوجيستي بالقرب من منطقة القناة، كما تم تقسيم العمل بها إلى ثلاث مراحل، الأولى 40 ألف فدان تشمل الوزارات ومقر الرئاسة والسفارات وأحياء سكنية حكومية واستثمارية.

من جانبه قال علاء والي رئيس لجنة الإسكان في البرلمان، إن استمرار تنفيذ العاصمة الإدارية أحد الملفات الهامة التي تركز عليها وزارة الإسكان خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف والي، أن القيادة السياسية، ترغب في نقل جميع المقار الحكومية، والأجهزة الإدارية والوزارة منتصف العام المقبل، لذلك تهتم الوزارة حاليا بسرعة الإنتهاء من المدينة والتي تستوعب كل شرائح الشعب المصري، حيث سيتم طرح الوحدات السكنية خلال مارس المقبل من خلال بنك الإسكان والتعمير.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا