اعلان

إيطاليا وتونس توقعان برنامج التعاون العسكري المشترك لعام 2018

كتب : وكالات

وقّعت إيطاليا وتونس، اليوم الأربعاء، برنامج التعاون العسكري المشترك لعام 2018، في ختام الدورة 19 للجنة العسكرية التونسية الإيطالية المنعقدة، اليوم، بالعاصمة التونسية.

وقالت وزارة الدفاع الإيطالية، في بيان، إن برنامج التعاون المشترك وقّعته عن الجانب الإيطالي، وزيرة الدفاع، روبرتا بينوتي، فيما وقعه عن الجانب التونسي، نظيرها عبد الكريم الزبيدي.

وأوضح البيان، أنّ "الوثيقة تتضمن عدة أنشطة على مدار العام الجاري، بينها القيام بعمليات عسكرية وأمنية مشتركة، مع التركيز بوجه خاص على التعاون الحاسم في القطاع البحري الموجّه نحو السلامة البحرية، من خلال تبادل المعلومات، والوقاية من الحوادث البحرية وإدارتها في البحر".

ونقل البيان عن بينوتي، قولها إن "الزخم القوي للتعاون الثنائي في الأنشطة المتفق عليها في الخطة، يمكن أن تساهم ليس فقط في تنمية القدرات التونسية، بل أيضا في تحقيق الاستقرار وبسط الأمن بمنطقتي شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، والقضاء على ظاهرة الإرهاب".

وأضافت الوزيرة، أن بلادها تشارك بشكل ملموس فى الجبهة الجنوبية، وخصوصا فى البحر المتوسط، "على المستوى الوطني، وفي إطار حلف الناتو (شمال الأطلسي) والاتحاد الأوروبي".

وتابعت أن بلادها تدعم وضع منطقة البحر المتوسط على رأس جدول الأعمال السياسي الدولي، من أجل تحقيق نمو اقتصادي هيكلي، والقضاء على الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي فيها".

من جانبه، نقل التلفزيون الإيطالي الحكومي، عن مصادر بوزارة الدفاع، أن بينوتي، بحثت مع نظيرها التونسي النقاط العملية لمهمة البعثة الإيطالية المزمعة لحلف الناتو في تونس، والتي سيتم من خلالها نشر 60 جنديا إيطاليًا، بطلب من الحكومة التونسية في 2017، والتي تتمتع بصفة عضو خارج الحلف.

ووفق المصدر نفسه، فإن البعثة، التي بدأت رسميًا في الأول من يناير 2018، وتستمر حتى الـ30 من سبتمبر المقبل، ترمي لمساعدة قوات الأمن التونسية في إنشاء مركز لقيادة القوات المشتركة (مع ناتو)، وتطوير وضع الخطط للعمليات المشتركة، خصوصا في ما يتعلق منها بمراقبة الحدود ومكافحة الإرهاب.

وتضم الوحدة الإيطالية 60 عسكريًا مختصين في مجالات الاستطلاع والقيادة والسيطرة والتدريب والصحة، فيما تبلغ الاحتياجات المالية للمدة المقررة لهذه المهمة، 4 ملايين و916 ألف يورو، وفق الدفاع الإيطالية.وبدأت بينوتي، مساء أمس الثلاثاء، زيارة رسمية تستغرق يومين إلى تونس، بدعوة من نظيرها التونسي، لبحث أوجه التعاون الثنائي.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، بينوتي، بقصر قرطاج، على هامش ترأسها وفد بلادها بأعمال الدورة 19 للجنة العسكرية التونسية الإيطالية. -

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح