اعلان

قربها من أفريقيا.. "صحف عمانية" تكشف سر زيارة الرئيس السيسي لـ"مسقط".. واللقاء تم تأجيله بسبب مسجد الروضة

كتب : سها صلاح

سلطت الصحف العمانية الضوء على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مسقط، بالتزامن مع وصوله اليوم الأحد، في أول زيارة له، واصفين إياها بـ"قمة الحكمة"، والإشادة بموقف مصر تجاه الزيارة.

وكانت تلك الزيارة قد تم تأجيلها حيث كان من المقرر عقدها في 25 نوفمبر الماضي قبل هجوم الروضة، وتأتي تلك الزيارة لبحث تعزيز التعاون الثنائى فى المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وبحث مختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية.

صحيفة الرؤية

تصدرت الصفحة الأولى تحت عنوان "قمة الحكمة تجمع جلالة السلطان والرئيس المصري"، تناولت فيها أبعاد الزيارة الرسمية وتفاصيل برنامج الزيارة، من خلال حوار مع السفير محمد غنيم سفير مصر لدى سلطنة عمان.

وكشفت الصحيفة عن أن العلاقات بين مصر وعمان تأتي الآن لدور مسقط التاريخي البحري، كما أن لها قرب قوي بمنطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى قربها من دول أفريقيا، لذلك آن الأوان أن يكون هناك تعاون مشترك بين البلدين.

صحيفة عمان الرسمية

تناولت أهمية الزيارة التاريخية، وأيضا تناولت صحيفة عمان الاقتصادية في صفحتها الأولى الزيارة، تحت عنوان "3500 عام من العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة ومصر".

صحيفة "الوطن"

قالت "يمثل اللقاء الذي يجمع اليوم السلطان قابوس بن سعيد بالرئيس السيسي أهمية كبرى وفرصة لتلاقي الرؤى والأفكار المشتركة، وإعلاء صوت العقل الذي يمثله قيادتا البلدين الشقيقين، حول مجمل القضايا التي تعصف بالمنطقة والأمة العربية".

صحيفة "الشبيبة" العمانية

أبرزت تقريرا حول اهتمام الصحف والمواقع المصرية بزيارة الرئيس لعمان، بالإضافة إلى تقرير آخر بعنوان "مواقف لجلالة السلطان لا يزال المصريون يذكرونها"، أبرزهم رفض السلطنة للمقاطعة العربية لمصر في أعقاب اتفاقية كامب ديفيد، وخطابه باحتفالات السلطنة في العيد القومي الرابع عشر المجيد، نوفمبر 1984، الذي أشاد فيه بالدور المصري بقضايا العرب.

وقالت "لقد ثبت عبر مراحل التاريخ المعاصر أن مصر كانت عنصرا الأساس في بناء الكيان والصف العربي، وهي لم تتوان يوما في التضحية من أجله والدفاع عن قضايا العرب والإسلام، وإنها لجديرة بكل تقدير".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً