اعلان

رجال أعمال عن مؤتمر"إعمار العراق": المشاركة ضرورية والدعم الحكومي مهم

اتفق رجال أعمال ومستثمرين مصريين على ضرورة أن تُشارك مصر في مؤتمر إعادة إعمار العراق"، المقرر انطلاقه غدًا تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.

ويُعقد المؤتمر على مدى ثلاثة أيام؛ حيث يدور اليوم الأول حول برنامج إعادة إعمار العراق، والمساعدات الدولية فى هذا الصدد، والعمل التنموى الذى تقوده منظمات المجتمع المدنى فى العراق.

ويدور اليوم الثاني حول فرص القطاع الخاص المتاحة بالعراق والتداول بشأنها، فيما يشهد اليوم الثالث اجتماع وزراء الخارجية، لينتهى المؤتمر ببيان ختامى صادر عن منظميه والمشاركين فيه.

طريق لرجال الأعمال

من جانبه، قال المهندس حسن الشافعي، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، إن شركات المقاولات المصرية يجب أن تُشارك بقوة في مؤتمر إعادة إعمار العراق، القرر انطلاقه غدًا.

وأوضح "الشافعي" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن مشاركة شركات المقاولات والعقارات في إعادة إعمار العراق سيفتح الطريق لرجال الأعمال من أجل البدء في فتح مشروعات استثمارية هناك.

وتشارك مصر فى فعاليات المؤتمر، من خلال وفد رفيع المستوى، برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وعضوية الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق المجتمعات العمرانية.

كما سيشارك المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، والسفير دكتور محمد البدرى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، إضافة إلى مشاركة قوية من القطاع الخاص، من خلال الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس أحمد الوكيل، وعدد كبير من رجال الأعمال البارزين والشركات المصرية.

سيناريو الكويت

ورأى المهندس حسين صبور الرئيس الفخري لجمعية رجال الأعمال المصريين، أن إشراك الشركات المصرية في إعادة إعمار العراق ضرورة ملحة، لكننا نخشى أن يحدث سيناريو إعمار الكويت.

وأوضح "صبور" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أنه على الرغم من اشتراك مصر في حرب تحرير الكويت وقيادتها لجامعة الدول العربية في هذا الشأن، إلا أن الدول الكبرى رفضت إعطاء مصر دور في إعمار الكويت.

وأضاف: "ما حدث تم بالرشاوى، وبتغليب المصالح، ومصر استبعدت لأن الدول الكبرى لم تضع مصر في الحسبان في ذلك الوقت"، مضيفًا: "أعتقد أن يقوم المهندس إبراهيم محلب بدور كبير في هذا المؤتمر".

ويستهدف المؤتمر بالأساس التركيز على بناء الإنسان، وتحقيق عناصر الاستقرار له، من خلال إعادة بناء البنى التحتية، وتوفير فرص العمل، وإنعاش اقتصاد العراق وفتح باب الإستثمار فيه، من خلال حشد الدعم الدولي مجددا لدعم خطط إعادة إعمار وتنمية العراق، وتعزيز التعاون بين الجهات المانحة الوطنية، ومؤسسات التنمية الدولية، وكذلك مستثمري القطاع الخاص كجزء من هذه العملية.

مساندة حكومية

قال محمود برعي رئيس لجنة التصدير بجمعية مستثمري السادس من أكتوبر، إن المنتجات المصرية ستسفيد بشكل كبير من مؤتمر إعادة إعمار العراق المقرر إنطلاقه غدا في الكويت.

وأوضح "برعي" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الحكومة المصرية يجب أن تذلل مافة العقبات للشركات المصرية التي ستعمل في العراق من أجل الاستفادة من هذه المرحلة.

وأضاف: "المساندة الأمنية والدبلوماسية مهمه جدًا لإعطاء فرصة للشركات للعمل بأريحية، دون ضغوط"، مضيفًا: "يجب إنشاء جمعية مصرية بالعراق لتسويث منتجاتنا وتكون ظهير جيد للشركات المصرية".

وأكد رئيس لجنة التصدير بجمعية مستثمري السادس من أكتوبر، أن العقبة الوحيدة التي ستواجه الشركات هي صعوبة نقل المواد والمستلزمات من مصر للعراق، مشيرًا إلى أن مصر في السابق اعتمدت على سوريا والأردن، والآن سيكون الاعتماد على الأردن فقط.

ومنذ أن أعلنت الكويت عن تنظيمها للمؤتمر، سارعت الدول والمنظمات الاقليمية والعالمية، وكذلك المؤسسات الدولية فى إعلان رغبتها فى المشاركة، وكانت مصر أولى الدول التي أعلنت المشاركة، من أجل المساهمة فى تخفيف المعاناة عن الشعب العراقى الشقيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حل البرلمان.. الكويت على صفيح ساخن وعاصفة في انتظار الحكومة الجديدة