اعلان

7 توصيات فى مؤتمر المقاطعة ومواجهة التطبيع باتحاد كتاب مصر

وضعت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور الشاعر علاء عبد الهادى، خلال مؤتمر "المقاطعة ومواجهة التطبيع الفني والثقافي"، 7 توصيات لمواجهة التطبيع مع العدو الإسرائيلي.

جاء فى نص البيان:

فى مواجهة مخاطر مؤكدة محدقة بمصر والبلدان العربية الشقيقة من العدو الصهيوني العنصري الاستعماري، وفى مواجهة دعوات أمريكية صهيونية لتصفية القضية الفلسطينية والاستيلاء على القدس العربية.

يرى المجتمعون تزايدًا فى حالات التطبيع مع العدو الصهيوني والمتعاونيين معه فى ظل حملات إعلامية لتشويه الوعى.

ويأتى التطبيع الثقافي والفني على رأس أولويات المواجهة إدراكًا منا بخطورته فى تغييب العقل وتفتيت بوصلة العمل الوطني، وقد كان عرض أفلام لمخرجين مطبعين فى مهرجان الجونة وفى سينما زاوية بمثابة شرارة الإحساس بالخطر الواجب التصدي له وعليه فقد اجتمع الحضور على التالي:

أولًا: التأكيد على الدور الريادي لكتاب وأدباء وفناني ومثقفي مصر في الحفاظ على الهوية الوطنية ومناهضة التطبيع مع العدو باعتباره خيارًا شعبيًا وعربيًا، وبالتأكيد على مقاطعة (إسرائيل) باعتباره سلاحًا لمقاومة امتداده السرطاني وتوجهًا رئيسيًا في حماية الوطن ودعم فلسطين.

ثانيًا: أجمع الحضور على الدفاع عن حرية التعبير وحمايتها والتصدي لكل أشكال الإرهاب الفكري، والتضييق ومصادرة حرية الرأي والإبداع مع التفريق القاطع بين حرية التعبير وبين "حرية" التطبيع، واعتبار الأعمال الفكرية والادبية والفنية الداعية للتطبيع ضمن الأعمال التي تدعم العنصرية والعدوان وتروج للظلم والاحتلال.

ثالثًا: يدين المجتمعون بأشد العبارات عرض فيلم للمخرج المطبع زياد الدويرى على أرض مصر، ويدعون جموع الشعب المصري لمقاطعة أفلام وإنتاج هذا المخرج المتعاون مع الاحتلال وكافة الأعمال المثيلة التي تحاول إظهار ماهو عنصري، باعتباره طبيعيًا ومقبولًا، وتدعو دور العرض والمسارح والمعارض الفنية والثقافية بأنواعها بتوخي الحذر والامتناع عن عرض أفلام مطبعة أو أفلام لمخرجين ومنتجين معروف عنهم ارتباطهم وتعاونهم مع العدو الصهيونى.

رابعًا: يدعو المؤتمر لحوار مجتمعي بمشاركة أكبر قدر من مثقفي وكتاب وفناني مصر، لتنسيق وتوحيد الجهود المناهضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني ودعم المقاومة والاتفاق على معايير واضحة للمقاطعة الثقافية والفنية ووسائل عمل لتنفيذ ذلك.

خامسًا: يحيى المجتمعون حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات ومعاقبة الكيان الصهيوني باعتبارها مثالًا وسلاحًا فى مواجهة العنصرية والاحتلال.

سادسًا: يوجه المؤتمر التحية والتقدير لاتحاد كتاب مصر والمنتدى الوطني والحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل ( BDS مصر) وكل من ساهم فى إعداد وإنجاح المؤتمر.

سابعًا: يعتبر المؤتمر أن الدعوة مفتوحة لكافة المثقفين والفنانيين والأدباء للتوقيع على هذا البيان والمشاركة الفاعلة فى الحلقات النقاشية التي سيتم ترتيبها فى هذا الخصوص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً