اعلان

حكايات المونديال.. "العنصرية" تُجبر منتخبات إفريقيا على المقاطعة

كتب : بكر يحيي

شهور قليلة وتنطلق البطولة الأكثر مشاهدة في العالم، والحدث الرياضي الأهم في تاريخ الساحرة المستديرة، بطولة كأس العالم روسيا 2018.

نجح المنتخب المصري في تحقيق الحلم والتأهل إلى المونديال بعد 28 عاما غياب عن العرس العالمي، وذلك بعدما حقق فوزا مثيرا على نظيره الكونغولي بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية.

ودائمًا ما تشهد بطولات كأس العالم، مجموعة من المفاجآت سواء في النتائج أو في أداء بعض المنتخبات، ولكن تأتي أغرب المفاجآت التى شهدتها نسخة كأس العالم 1966، والتى استضافتها إنجلترا، مقاطعة المنتخبات الإفريقية لهذه النسخة بسبب " الفضل العنصري".

والسبب الرئيسي لهذه المقاطعة يرجع لإعادة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الاعتراف بجنوب إفريقيا بالرغم من مقاطعة الاتحاد الإفريقي لهذا النظام الذي كان مطبقاً خلال هذه الفترة.

ليس هذا فحسب بل احتجت منتخبات إفريقيا على قرار الفيفا والذي ألزم فيه منتخبات إفريقيا بخوض ملحق مع منتخبات قارة آسيا بالرغم من فوزها في المرحلة الثانية من التصفيات، وهو ما اعتربره مسئولي منتخبات القارة السمراء تعجيز لهم في التأهل للمونديال، واعتقد الكثير منهم أن منتخبات بلادهم تستحق التأهل المباشر للمونديال وهو ما يحدث في النظام تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم الآن.

وبالفعل لم يشارك أي منتخب إفريقي في هذه النسخة من المونديال، احتجاجًا على هذا القرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم ، وأقيمت النسخة في إنجلترا ونجح المنتخب الإنجليزي في التتويج باللقب الأول له في تاريخه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً