اعلان

تفاصيل لقاء محافظ مطروح بوفد صيني متخصص في التنمية الزراعية

استقبل اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، اليوم، وفدا صينيا متخصصا في مجال التنمية الزراعية بحضور السكرتير العام والمهندس علاء عبد الشكور، السكرتير العام المساعد، والدكتور نعيم مصيلحي، مدير مركز بحوث الصحراء، والمهندس سلامة عبد الرحمن مستشار التنمية الزراعية بالمحافظة والمهندس حسين السنينى مدير عام الزراعة.

ومن جانبه، أشاد الوفد الصينى بجهود تنمية المحافظة خاصة في القطاع الزراعي مع عرض خبرتهم في ذلك المجال خاصة في إعادة الاستفادة من مياه الصرف الصحي والتنمية المستدامة.

وتفقد الوفد الصيني خلال زيارته لمطروح مركز بحوث الصحراء ومصنع تصنيع الصوف وبعض الوديان التى تم تنميتها من خلال إقامة سدود حصاد مياه الأمطار، وبعض الوديان التى تحتاج إلى تنميتها، والإطلاع على الأنظمة والإمكانيات الزراعية المعمول مجال التنمية الزراعية في الصحراء.

كما تفقد الوفد الصيني لقرية علوش وساهم في وضع رؤية علمية بيئية للاستفادة من مياه الصرف الصحي هناك.

وعلى الجانب الآخر، رحب محافظ مطروح بالوفد الصينى، مؤكدًا على أهمية تبادل الخبرات والتعاون من أجل تحقيق تنمية مستدامة للأجيال القادمة، واستعرض المحافظ أهم جهود المحافظة في تحقيق التنمية الشاملة والارتقاء بمطروح لتحتل مكانتها العالمية خاصة في مجال الاستثمار وتحقيق مشروعات على أرض الواقع تبلغ تكلفتها الاستثمارية أكثر من100 مليار جنيه.

كما وقع الطرفين على مشروع ديزني لاند بتكلفة 3،3 مليار دولار على مساحة 5080 فدان.

وكشف محافظ مطروح عن جهود المحافظة في مجال التنمية الزراعية بالمحافظة، في مقدمتها نجاح محافظة مطروح بالتعاون مع وزارة التعاون الدولى في الحصول على 60 مليون يورو من منظمة "الايفاد"، بالإضافة إلى أنه قيام المحافظة بالتنسيق مع منظمة "الفاو" وتنفيذ أعمال مشروعات حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة؛ لتحسين سبل العيش وزيادة الاستدامة للمجتمعات الريفية بمطروح الذى تقيمه منظمة "الفاو" بالتعاون مع المحافظة بقيمة مليون يورو في إطار برنامج الاتحاد الأوروبى المشترك للتنمية الريفية.

وظهرت بذرة برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية المستدامة، في إبريل الماضي، ومن المقرر أن ينتهي أكتوبر 2019، ويتضمن عدد من المشروعات منها: دعم إنشاء 400 بئر لحصاد مياه الأمطار ودعم المزارعين بالمدخلات الزراعية الحديثة، ودعم تنمية الثروة الحيوانية على أن ينفذ المشروع خلال عامين ونصف بقيمة مليون يورو.

وأكد محافظ مطروح حرصه على إنشاء وإقامة مزيد من الأبار والخزانات لتجميع مياه الأمطار بالمناطق المحرومة بالقرى والنجوع خاصة في المناطق الصحراوية النائية بمطروح، مع أهمية دعم مثل هذه المشروعات لتحقيق التنمية المستدامة ودعم الأنشطة الزراعية في إطار جهود المحافظة في تحقيق التنمية الزراعية وزيادة الانتاجية الزراعية والحيوانية وخدمة المزارعين في كافة أنحاء المحافظة.

كما أكد على إنشاء 400 بئر لحصاد مياه الأمطار، وتحسين الممارسات الزراعية ودعم المزارعين بالمدخلات الزراعية الحديثة من خلال توزيع تقاوى شعير وقمح محسنة لمساحة 3 آلاف فدان، وشتلات محسنة للتين والزيتون واللوز لمساحة ألف فدان مع إقامة مزارعة حديثة باستخدام تقنيات حديثة، بالإضافة إلى الأسمدة والمبيدات اللازمة، والآلات الزارعية لخدمة البساتين من أدوات تقليم ومناشر كهربية ومواتير مياه وغيرها، وتدريب المزراعين على استخدام تقنيات وممارسات زراعية حديثة لزيادة الانتاج.

كما يشمل المشروع على تحسيان سلالات الأغنام خاصة البقري والماعز المحلية، وإدخال تحسينات على الماعز البرقى، ودعم المربين بالتحصينات المجانية، وكذلك دعم المرأة المعيلة بعدد 5 رؤس ماعز لعدد 50 سيدة لتحسن الدخل، وإنشاء 50 مزراعة منزلية لتحسين التغذية خاصة للأطفال، كذلك دعم نشاط تنمية المرأة بمنتجات الألبان، وتحسين المراعي الطبيعية من خلال زراعة 10 آلاف شتلة مراعي وإعادة بذر للنباتات الرعوية التى إندثرت نتيجة لظروف الجفاف والرعى الجائر بالمنطقة.

وفى نهاية اللقاء اهدى الوفد الصينى هدية تذكارية لمحافظ مطروح كما اهدى اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح درع المحافظة للوفد الصينى تقديرًا لاهتمامه وزيارته لمطروح مع عرض خبرتهم ورؤيتهم العلمية في مجال التنمية الزراعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً