اعلان

كيف تلتقي المخابرات التركية بنظام الأسد؟.. اجتماع سري في قاعدة "حميميم" وضع نقاط عملية "غصن الزيتون".. و"الجامعة العربية" ترحب بوقف إطلاق النار في سوريا

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة زمان التركية معلومات حول كيفية إجراء المخابرات التركية الاتصالات مع سوريا، حيث التقى رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان خلال الأسابيع الماضية برئيس مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك مطلع الشهر الجاري داخل قاعدة حميميم باللاذقية.

وقالت خلال مرحلة إقامة وحدات المراقبة في مناطق خفض التوتر لم تتواصل المخابرات التركية مع المخابرات السورية فقط بل تواصلت أيضا مع بعض الفصائل من بينها القوى المحلية بالمنطقة مشيرة إلى أن الاتصالات كانت مباشرة في بعض الأوقات وفي البعض الآخر كانت تتم عبر وسطاء مثل روسيا.

وأوضحت أن أحد النقاط المحورية للقاءات بين المخابرات التركية والسورية كان استخدام المجال الجوي السوري مفيدا أن هذه الاتصالات خلقت نتائج إيجابية لتركيا من خلال روسيا فيما يخص عملية غصن الزيتون.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين قد أعلن أن الأجهزة الاستخباراتية للبلدين قد تتواصلان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لحل مشكلات محددة إذا ما استدعى الأمر لذلك.

وتطرقت الصحيفة إلى المحادثات التي جرت مؤخرًا بين الأكراد في شمال سوريا ونظام الأسد حول انتشار قوات موالية للنظام في عفرين لصد الهجوم التركي، وقالت أن هناك نقاط خلافية بين الجانبين تعطل إتمام الاتفاق.

وقالت أن تركيا ترغب في تطهير المنطقة من الإرهاب وتسليمها إلى أصحابها، والاتفاق الذي تسعى وحدات حماية الشعب الكردية لعقده مع النظام السوري يدعو النظام السوري إلى تحقيق ما تسعى تركيا لتحقيقه وتسليمه إدارة المنطقة على أن يعلنها منطقة خالية من العمال الكردستاني وأنها تخضع لسيادة النظام السوري تماما مثل دمشق.

حسب المعلومات التي توصلت إليها أنقرة فإن الطرفين يحاولان الاتفاق على نقاط أخرى، فمن تلك النقاط يكمن في وضع دستور جديد.

ويبدو أن تسليم السلاح هو أحد النقاط المختلف عليها لكن الأمر يتعلق بعموم سوريا، فوحدات حماية الشعب الكردية تختلف مع النظام السوري على المكاسب التي حققتها والتي فيها مناطق النفط والسدود ومساحات اقتصادية.

ورحبت جامعة الدول العربية، بقرار مجلس الأمن الدولي حول وقف الأعمال القتالية في سوريا.

ودعت الجامعة العربية، في بيان لها، كافة الأطراف المعنية للالتزام بقرار مجلس الأمن بوقف الأعمال القتالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي