اعلان

المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة المعزول وجماعته في "التخابر مع حماس" و"عز وعسل" في "تراخيص الحديد".. والحكم على عضو "وايت نايتس" متهم بالشروع في قتل مرتضى منصور

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الخميس، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تستكمل محكمة جنايات القاهرة فضّ الأحراز في محاكمة "مرسي" بقضية "التخابر مع حماس"، ومحاكمة "عز وعسل" في "تراخيص الحديد"، والقضاء الإداري ينظر دعوى إلغاء قرار إزالة "مثلث ماسبيرو"، والحكم على عضو "وايت نايتس" متهم بالشروع في قتل مرتضى منصور.

"تراخيص الحديد"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، اليوم الخميس، محاكمة رجل الأعمال أحمد عز، وعمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق؛ بتهمة إهدار المال العام بما بلغت قيمته 660 مليون جنيه، والمعروفة إعلاميًا بـ"تراخيص الحديد".

محكمة النقض سبق أن قضت في ديسمبر الماضي بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشد 10 سنوات للمتهمين، ووزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد الذي قضيَّ بمعاقبته "غيابيا" بالسجن المشدد لمدة 15 سنة، وأمرت بإعادة محاكمة "عز وعسل" أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة.

"التخابر مع حماس"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، مُحاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، و21 آخرين في القضية المعروفة بـ"التخابر مع حماس"، ومن المقرر أن تفضّ المحكمة الأحراز خلال الجلسة.

وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي و21 آخرين في قضية للتخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

تدور وقائع القضية وفقا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة في تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.

"مثلث ماسبيرو"

تنظر الدائرة الخامسة إزالات بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الخميس، نظر الدعوى المقامة من عدد من سكان مثلث ماسبيرو، التي تطلب بإلغاء قرار محافظة القاهرة بإزالة منازلهم بمنطقة مثلث ماسبيرو، وأحقيتهم بتملك أراضيهم المقام عليها منازلهم بالمنطقة.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 71069 لسنة 69 قضائية كل من، رئيس مجلس الوزراء ومحافظ القاهرة ورئيس حي بولاق أبو العلا.

وقالت الدعوى إن الجريدة الرسمية نشرت في عددها الصادر 87 الصادر فى 16 من أبريل 2015، قرار محافظ القاهرة رقم 1970 لسنة 2015، والذى فيه الموفقة على إعلان منطقة ماسبيرو والمحددة بالشوارع "شارع 26 يوليو- وشارع كورنيش النيل - وشارع الجلاء" منطقة إعادة تخطيط.

وأشار سكان منطقة ماسبيرو في دعواهم، إلى أن قرار إزالة منازلهم مخالف لحقوقهم فى المأوى المناسب للمعيشة لهم، وأنه لا يوجد أي مكان آخر للذهاب إليه والعيش به، مطالبين بسرعة الفصل في الدعوى وأحقيتهم في تملك مسكنهم الحالي.

منع ترشح القضاة لرئاسة الأندية

تنظر محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الخميس، الاستئناف المقام من المحامي محمد حامد سالم، على حكم أول درجة بعدم الاختصاص بحظر ومنع ترشح القضاة لرئاسة وعضوية مجالس إدارات الأندية.

كانت محكمة الأمور المستعجلة، قضت بعدم الاختصاص النوعي في دعوى حظر ترشح القضاة لانتخابات الأندية الرياضية والاجتماعية.

حملت الدعوى رقم 2577 لسنة 2017، واختصمت رئيس الجمهورية بصفته، ورؤساء الهيئات القضائية، بصفاتهم.

وقالت الدعوى المقامة من محمد حامد سالم المحامي، إنه فوجئ بقيام بعض القضاة وأعضاء الهيئات القضائية بترشيح أنفسهم في انتخابات الأندية الرياضية والاجتماعية، على رئاسة وعضوية مجالس إدارتها، مؤكدة أن ترشحهم دون تقديم استقالتهم من عملهم القضائي يعد عدوانًا على استقلال القضاء، ومخالف للدستور والقانون.

وأوضح أن ترشح القضاة لانتخابات النوادي الرياضية وانزلاقهم في غمار المنافسة الانتخابية، يتطلب منهم تقديم تنازلات لأعضاء الجمعية العمومية بالأندية، لكسب ودهم والحصول على أصواتهم للفوز بالانتخابات.

"وايت نايتس"

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الخميس، الحكم في إعادة إجراءات محاكمة متهم من رابطة "وايت نايتس" صدر ضده حكمًا غيابيًا بالسجن 5 سنوات لاتهامه بالاعتداء والشروع في قتل مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

وكانت النيابة، أسندت للمتهمين وعددهم 21 متهمًا، عددا من الاتهامات، باستعراض القوة والتلويح بالعنف وإلحاق الضرر بالمجني عليهم وتعريض حياتهم للخطر، بالإضافة لعقد العزم على قتل المجني عليه الأول رئيس نادى الزمالك وأنهم أعدوا لهذا الغرض "أسلحة نارية" إلى جانب رصدهم تحركاته في الأماكن التي يتردد عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبومازن: اجتياح رفح الفلسطينية سيمثل أكبر كارثة بتاريخ الفلسطينيين