اعلان

"بن سلمان" يطرح أرامكو في البورصة البريطانية اليوم.. "صحيفة بريطانية" تكشف تفاصيل مناقشات صفقة الـ100 مليار دولار بين الرياض ولندن

كتب : سها صلاح

أولت رئيسة الحكومة البريطانية تيرزا ماي لاكتتاب أرامكو المتوقع عقده خلال الفترة المقبلة، خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الحالية لبريطانيا، وفقاً لصحيفة الاندبندت البريطانية، مشيرة إلى أن عملية الطرح العام لـ5% من أسهم الشركة والتي تقدر قيمتها بـ2 تريليون دولار، والتي تشكل عنصراً حيوياً في عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن احتياطات أرامكو النفطية تزيد عن 260 مليار برميل، أي 10 أضعاف احتياطات شركة إكسون موبيل، والتي تعد أكبر شركة بترول غير حكومية بالعالم، كما أكدت الإندبندنت أن رئيسة الحكومة البريطانية تدرك تماماً أن الصفقة من شأنها أن تمثل جرعة اقتصادية كبيرة لاقتصاد البريطاني، في الوقت الذي يوجه كافة إمكانياته للخروج من الاتحاد الأوروبي بشكل رئيسي.

وستناقش "ماي" اليوم إمكانية إدراج اكتتاب أرامكو في بورصة لندن اليوم ، حيث يُقدر الطرح العام الأولي لعملاقة النفط الشهيرة بـ100 مليار دولار، مؤكدة أن رئيسة الحكومة البريطانية كانت حريصة على مناقشة ذلك برفقة ولي العهد خلال اللقاء الذي جمع الطرفين بالأمس في مكتبها بشارع داونينج ستريت.

واشارت الصحيفة أن بريطانيا تتمكن من إقناع السعوديين بإدراج أسهم أرامكو في بورصة لندن، فإن ذلك سيكون بمثابة نقلة نوعية للحراك الاقتصادي والمالي في البلاد، خاصة وأن الأخبار السيئة التي تؤكد نقل الكيانات والبنوك الكبرى موظفيها من بريطانيا إلى أوروبا لا تنقطع.

وبموجب مقترحات سلطة السلوك المالي، فإن الشركة التي تملك فيها حكومة معترف بها 30% أو أكثر من الأسهم ستكون معفاة من قواعد معينة لإدراج الأسماء، كما أنه لا یتعین علی مساهم سیادي أن یطلب موافقة مساهمي الأقلیات علی التعامل مع الدولة، کما لا یتعین علیهم منحهم التصویت علی من ینبغي أن یعملوا کمدیرین مستقلین.

وأكد رئيس هيئة تنظيم الاتصالات أندرو بيلي أن المنظمين أجروا مناقشات مع مسؤولي أرامكو في أوائل عام 2017، أي قبل شهور قليلة من كشف خطط تغيير القواعد في بورصة لندن، وهو الأمر الذي يؤكد رغبة البريطانيين الواضحة في استضافة الإدراج بشكل رئيسي.

بريطانيا ليست وحدها في محاولاتها لجذب المال النفطي لأرامكو، فخلال نوفمبر الماضي كتب دونالد ترامب عبر حسابه على تويتر: "سوف نقدر كثيراً السعودية إذا تم إدراج الاكتتاب العام لشركة أرامكو مع بورصة نيويورك".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي