اعلان

"إنبي" الحصان الأسود للطروحات العامة بالبورصة "بروفايل"

فتح إعلان وزارة المالية أمس الأول عن تفاصيل المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات العامة بالبورصة، العديد من علامات الاستفهام حول معايير اختيار الشركات الـ23 التي تم اختيارها للطرح بالبورصة خلال الفترة المقبلة، إلا انه وسط حالة الجدل بشان برنامج الطروحات العامة، إلا أن هناك إجماع كبير على أن اختيار الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية «إنبي» يعد الاختيار الأمثل لضمان نجاح برنامج الحكومية، لما تملكه الشركة من إمكانيات تؤهلها لان تكون الورقة الرابحة لبرنامج الطروحات.

وطبقًا لبرنامج الطروحات، يتم تنفيذ البرنامج خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرًا، وذلك من أجل توسيع قاعدة الملكية، وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، وزيادة قيمة وكمية التداول اليومي، حيث أنه من المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة حوالي 80 مليار جنيه، وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى حوالي 430 مليار جنيه.

رأس المال

يبلغ رأسمال الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية «إنبي» المصرح به 600 مليون دولار حاليا ، فيما يبلغ رأس المال المدفوع للشركة نحو 200 مليون دولار.

هيكل الملكية

ويضم هيكل المساهمين بالشركة كل من الهيئة العامة للبترول بحصة تبلغ 97%، وصندوق الإسكان والخدمات للعاملين في قطاع البترول بحصة تبلغ 1%، وشركة بتروجيت بحصة تصل نحو 2% من إجمالي رأس المال.

15 فرع

وتأسست الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية «إنبي» في عام 1978، ووقعت أول تعاقد لمشروع متكامل في عام 1985 لمصفاة لتكرير البترول في أسيوط. وتوالت المشروعات، ولدي للشركة نحو 15 فرع ومكتب حول العالم.

سابقة الخبرة

تعمل «إنبي» في تقديم العديد من الخدمات الهندسية والبترولية ومنها"الاستشارات الهندسية، التوريدات، التركيبات الكهربائية ونظم القياس والتحكم، وخدمات إدارة المشاريع البترولية والهندسية، وخدمات تجارب التشغيل وبدء التشغيل.

250 مشروع

وقامت الشركة بتنفيذ أكثر من 250 مشروعاً رئيسياً لإنتاج ومعالجة الغاز في أغلب دول العالم وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والكويت وفنزويلا واليمن والأردن والعراق".

خبرة كبيرة

وتملك شركة إنبي خبرة كبيرة في مجال معالجة جميع عمليات الغاز وأخر تلك المشروعات المشاركة في حقل ظهر العملاق في المياه الإقليمية العميقة لمصر، وشملت المشروعات التي شاركت فيها شركة «إنبي» كل من مشروع تنمية حقول غاز (أصيل وكرم) في مصر بالتعاون مع شركة بدر الدين في الفترة من (2011 – 2015)، مشروع توسعة محطة الغازات بموقع المرفأ الغربي وذلك بالتعاون مع شركة الفرعونية للبترول في الفترة من (2010 – 2015)، ومشروع استخلاص غاز الإيثان بمنطقة سان خواكين في دولة فنزويلا في الفترة من (2008 – 2013).

كما شاركت الشركة في العمل بالمياه العميقة في مشروع ضواغط الغاز المرحلة السابعة لامتياز غرب الدلتا (2009 – 2012) حيث قامت برفع ضغط الغاز المستخرج من الآبار من 24 بار إلى 57 بار لحفظ معدل الضغط المطلوب لتغذية محطة إسالة الغاز الطبيعي ( ELNG ) وكذلك ضواغط غاز المرحلة الخامسة ومن ثم تغذية الشبكة القومية للغازات وكذلك الحفاظ على مستوى الإنتاج بامتياز غرب الدلتا في المياه العميقة، بالإضافة إلى توسعات محطة غازات ينبع المملوكة شركة أرامكو السعودية - المملكة العربية السعودية.

تكرير البترول

وفي مجال تكرير وتصنيع البترول تمكنت الشركة من تنفيذ 38 مشروع كبير في العديد من مجالات تكرير وتصنيع البترول ومن ضمن تلك المجالات " تقطير الخام، استرجاع الغازات، التقطير الحيوي، المعالجة الهيدروجينية، لوريم إيبسوم، المعالجة الكبريتية ، إعادة إنتاج الزيوت المرتجعة، إعادة تكرير الزيوت المرتجعة، الأزمرة، الإصلاح.

أهم المشاريع

نفذت شركة إنبي العديد من المشروعات الهامة يأتي منها على سبيل المثال لا الحصر، مشروع وحدة استرجاع الغازات – (السويس)، وحدة استخلاص النافتا بالمعالجة الهيدروجينية، خط تصدير نفط ميسان في العراق بالتعاون مع شركة بتروتشاينا انترناشيونال، ومشروع تصميم وحدة جديدة لاسترجاع الغازات واستخلاص البوتاجاز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كواليس مكالمة إبراهيم حسن مع عمر مرموش لإقناعه بالانضمام للمنتخب (خاص)