اعلان

المصريون يتحدون الأمطار في اليوم الثالث من انتخابات الرئاسة 2018.. إقبال كثيف على لجان الاقتراع في بورسعيد وكفر الشيخ والمنوفية.. والخارجية: الإدلاء بالأصوات سيصنع مستقبل مصر

كتب : سها صلاح

واصل المصريون رغم الأمطار الكثيفة في محافظات مصر في اليوم الثالث والأخير من انتخابات الرئاسة 2018، الإدلاء بأصواتهم بالتوجه إلي لجانهم الانتخابية، دعماً وتأكدياً على المسار الديمقراطي في البلاد.

وشهدت لجان محافظتي بورسعيد وكفر الشيخ والمنوفية إقبالاً كثيفاً منذ صباح اليوم الثالث، مع بدء التصويت على انتخابات الرئاسة 2018.

وفرضت قوات الجيش الثاني الميداني والشرطة المدنية كردونًا أمنيًا حول المقار الانتخابية بمسافة 200 متر لمنع تواجد السيارات أو الاشغالات حول اللجان، وذلك ضمن الخطة الأمنية للسيطرة على العملية الانتخابية.

وكانا الومين الأول والثاني من الانتخابات الرئاسية المصرية 2018، شهدا إقبالاً ملحوظًا من الناخبين في معظم محافظات الجمهورية، لاختيار رئيس مصر من بين المرشحين عبد الفتاح السيسي، الرئيس المنتهية ولايته، وموسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد.

وتستمر عملية التصويت في الفترة من 26 وحتى 28 مارس الجاري، وتبدأ من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساًء، حسبما أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين في جداول انتخابات الرئاسة ولهم حق التصويت 59 مليونًا و78 ألفا و138 ناخبًا، ومن المقرر أن يدلون بأصواتهم في اللجان العامة والبالغ عددها 367 لجنة، فيما يبلغ عدد اللجان الفرعية 13 ألفا و706 لجنة انتخابية، أما المنظمات المحلية المتابعة للعملية الانتخابية فعددها 54 منظمة.

وتبدأ عمليات فرز الأصوات بعد انتهاء اليوم الثالث، ثم بعد ذلك يتم الإعلان عن نتيجه انتخابات الرئاسه المصريه ٢٠١٨ في الموعد الرسمي المحدد من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية المصرية برئاسة المستشار لاشين إبراهيم أكدت أنها تتابع سير العملية الانتخابية بجميع اللجان ولا شكاوى تتعلق بعرقلة التصويت حتى الآن.

واشار المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أن اللجان فتحت في مواعيدها المقررة في التاسعة صباحا دون تأخير، ونفى ما تردد حول مد التصويت حتى الخميس.

كما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد أن المشاركة فى انتخابات الرئاسة المصرية 2018 تعد مساهمة إيجابية لصنع المستقبل، داعياً المواطنين لضرورة المشاركة في الانتخابات.

وقال أبو زيد فى تصريح صحفي،اليوم الأربعاء، "إن المشاركة هى فى الواقع واجب وطنى على كل مواطن وليست فقط حقا، فإذا لم أشارك فليس لى الحق فى التعليق أو التعقيب أو إبداء الرأى بشأن أية سياسة من السياسات التى يتم تنسيقها "، وأضاف "أن المشاركة تعتبر مسئولية فى الوقت الجارى، نظرا للتحديات التى يمر بها الوطن سواء فى الداخل أو الخارج".

وتابع أبو زيد "لقد جاء الوقت لكى يشارك كل مواطن ومواطنة مصرية ويدافع عن وطنه ومجتمعه وصورة دولته بأن يشارك ويبدى رأيه أيا كان هذا الرأى كى يكون له الحق بعد ذلك فى أن يكون له رأى مسموع داخل الدولة ".

وفي سياق متصل، قال عبدالله ديوب، وزير الشؤون الخارجية السابق لجمهورية مالي، ورئيس بعثة الاتحاد الإفريقي المسؤول عن مراقبة الانتخابات الرئاسية، إن الوفد لديه العديد من الانطباعات الجيدة عن الانتخابات "فقد رصدنا تنظيم جيد، وتأمين محكم حول مقار اللجان، حيث لاحظنا التواجد الأمني خارج مراكز الاقتراع وحول المدينة للحفاظ على النظام الأمني".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً