اعلان

"مصر للفنادق".. الهروب من الخسارة يبدأ بجدولة الديون (تقرير)

تمر شركات قطاع الاعمال العام، بمرحلة انتقالية جديدة، للاستفادة من مواردها المختلفة لدعم الاقتصاد المصري، وتخفيف الأعباء على الدولة، ودعمها في برنامج الإصلاح الاقتصادي، خاصة مع تطبيق خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإعادة هيكلة الشركات ووقف نزيف الخسائر، وإعداد دراسة كاملة عن الشركات الخاسرة وتحويلها للربحية.

نقاط القوة

وتعد الشركة القابضة للسياحة والفنادق، التابعة لقطاع الأعمال العام، إحدى نقاط القوة التي تمتلكها قطاع الأعمال، ونتيجة لنتائجها المبهرة ف يتحقيق أرباح سنويًا، بل وتتخطي المستهدف بكثير، أصدر خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام، بالتجديد بمجلس إدارة القابضة، مطالبًا بإعداد دراسة للوصول بـ5 فنادق تابعة لهم، إلى أفضل 100 فندق على مستوى العالم.

الإيرادات المستهدفة

وتمتلك شركة مصر للفنادق كافة نقاط القوة التي تصلهم إلى الهدف المنشود، حيث تستهدف الشركة، تحقيق 99.6 مليون جنيه صافي الربح خلال العام المقبل بزيادة طفيفة عن المتوقع خلال العام الجاري والمقدر بحوالي 99.55 مليون جنيه.

إيرادات متوقعة

وتستهدف الشركة خلال الموازنة التقديرية لها خلال عام 2018-2019، أن يصل إجمالي إيرادات النشاط خلال العام المقبل إلى 400.3 مليون جنيه مقابل 378.8 مليون جنيه متوقعة للعام الجاري بنسبة زيادة 5.7%.

وتشمل إيرادات نشاط الشركة المستهدفة خلال 2018-2019 إيرادات فندق النيل ريتز كارلتون بقيمة 259.4 مليون جنيه، وإيرادات كازينو الألعاب بقيمة 144.3 مليون جنيه.

وتوقعت الشركة أن يرتفع متوسط سعر الغرفة في الليلة بفندق النيل ريتز كارلتون إلى 3830 جنيها خلال العام المقبل مقابل 3711 جنيها متوقعة للعام الجاري، على أن ترتفع نسبة الإشغال في الفندق خلال العام المقبل إلى 75% مقابل 72% العام الجاري.

وحققت مصر للفنادق أرباحاً بلغت 88.6 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 94.24 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام السابق.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري إلى 211.4 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 46.49 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام السابق.

جدولة الديون

استطاعت شركة مصر للفنادق، حل أكبر عقبة في طريق جنى الأرباح، وهو جدولة الديون الخاصة بها من خلال سداد أقساط من قروضها ، والتي بلغت 251 مليون جنيه، ونتيجة للتحسن المالي للشركة، قام البنك الأهلي بتعديل بنود القرض بحيث يتم وقف تطبيق المبادرة التشجيعية والتي أصدرها البنك المركزي في فبراير 2016 لدعم قطاع السياحة لدراسة حالات الشركات التي تعاني من تدهور الأوضاع السياحية، ورفع الفوائد المدينة الشهرية على الشركة والتي أصبحت حوالي 15.6 مليون جنيه.

خطط التطوير

تتجة شركة مصر للفنادق، لتطوير عدد من الفنادق الخاصة بها، وتشغيل الفنادق التي تتكبد خسائر سنويًا، وأبرزهم فندق دهب الذي توقف عن استقبال النزلاء كليًّا بدءًا من منتصف أكتوبر، تبحث الشركة حاليًا 5 عروض مقدمة من شركات مصرية لتطويره، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه بنهاية عام 2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً