اعلان

رئيس "مصر العليا لتوزيع الكهرباء": 2.8 مليار جنيه ديون مستحقة على الهيئات الحكومية.. 97% نسبة تحصيل القطاع المنزلي والتجاري.. وتركيب 400 ألف عداد مسبوق الدفع للمشتركين (حوار)

كشف المهندس رأفت شمعة، رئيس مجلس إدارة شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء والتي تغطي محافظات «سوهاج وقنا والأقصر وأسوان » أن خطة تحسين أداء الشبكة الكهربائية لدي المشتركين بلغت تكلفتها في العام المالي 2017\2018 مايقدر بـ 2.8 مليار جنيه، وتم تنفيذ أعمال حتي نهاية شهر فبراير الماضي بقيمة 500 مليون جنيه .

وأشار «شمعة» فى حواره لـ«أهل مصر» إلى الانتهاء من أعمال الأساسات لمبني مركز التحكم الجديد محافظة سوهاج والذي تبلغ تكلفة إنشائه 12 مليون جنيه، ومركز التحكم بتكلفة 800 مليون جنيه ، كما تتضمن الخطة الطموحة ، إنشاء 21 موزع جهد متوسط لاستيعاب تطور الأحمال بالشبكة ، وتحسين أداء شبكة الجهد المتوسط بإحلال وتجديد المغذيات القائمة وإنشاء مغذيات جديدة بإجمالي طول 1740 كم.

مديونيات القطاع الحكومي

كشف «شمعة » عن وجود مديونية لصالح الشركة تقدر بـ 2.8 مليار جنية بواقع 1.6 مليار على القطاع الحكومي، و500 مليون جنيه عند شركات المياه في الأربع محافظات التي تغطيها الشركة، و500 مليون على وزارة الأوقاف، و100مليون عند قطاع السياحة وبعض المديونيات الاخري، ومن المتوقع أن تصل تلك المديونيات في نهاية يونيو القادم لنحو 3.2 مليار جنيه.

مخصصات السداد

أشار إلى أن الشركة قامت بقطع التيار الكهربائي عن بعض الجهات الحكومية التي لا تلتزم بسداد المستحقات عليها، لافتا لوجود أزمات فى التحصيل نتيجة أن بعض الجهات مثل الأوقاف تتعلل بأنه لا يوجد هناك مخصصات لسداد مستحقات الكهرباء، مما يجبرها على عدم السداد وتضطر الشركة لإعادة الشحن لتلك الجهات، وعمل مصادقة بالمبالغ المستحقة عليهم بعد انتهاء الاعتماد المالي.

مديونيات البترول

وأوضح شمعة أن الشركة عليها مديونيات لصالح وزارة البترول نتيجة فرق قيمة الوقود، ويتمثل فى تكلفة شراء وبيع الطاقة، ولكن الشركة القابضة لكهرباء مصر هي المسئولة عن تسديد تلك المديونيات عبر مقاصة يتم تنفيذها بمشاركة وزارة المالية.

نسب التحصيل

وأضاف رئيس«مصر العليا لتوزيع الكهرباء» أن نسبة التحصيل الخاصة بالشركة خلال الفترة الحالية تبلغ نحو 97% فى القطاع المنزلي والتجاري، لافتاً إلى أن نسبة التحصيل الخاصة بالقطاع الحكومي متدنية نتيجة عدم التزام بعض الجهات بالسداد، مشيراً إلى أن إصدار الكهرباء الخاص بالمشتركين المنازل والمحلات التجارية وكبار المشتركين يصل لمتوسط 300 مليون جنيه خلال يناير وفبراير الماضي، بالإضافة إلى نحو 480 مليون جنيه مقايسات شهرياً لتركيب عدادات.

محطات شمسية

وأشار إلى أن الشركة من أجل ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية قامت بتنفيذ 3 محطات شمسية أعلى المبنى الرئيسي لها بمدينة أسوان بقدرة 100 كيلووات، ومحطات بقطاعات قنا والأقصر وسوهاج وقامت باستبدال لمبات الإضاءة بلمبات ليد لـ 178 مبني من المباني التابعة للشركة من إجمالي 200 مبني، وكذلك تركيب محطة شمسية أعلى مبنى هيئة المجتمعات العمرانية بمدينة طيبة الجديدة بالأقصر بقدرة 80 كيلووات، ومحطة أعلى مبني ديوان محافظة أسوان بقدرة 100 كيلووات، بالإضافة إلى محطة أخرى تابعة لشركة «فودافون» بقدرة 1 كيلووات، ومحطة شمسية أخرى أعلى مبنى شركة جنوب الوادي للبترول بقدرة 80 كيلووات، ومحطة شمسية أعلى المبنى الإداري لجهاز تنمية مدينة قنا بقدرة 60 كيلووات.

لمبات الليد

أوضح رئيس الشركة أن العديد من الفنادق السياحية في محافظات الأقصر وأسوان اتفقت على تحويل الإضاءة الخاصة بها إلى لمبات الليد، وتم تفعيل الاتفاق، لافتاً إلى أن نصيب شركة جنوب الوادي لتوزيع الكهرباء بلغ نحو 900 ألف لمبة ليد من مناقصة اللمبات اللي على مستوى الجمهورية وتم تركيبها وتوزيعها بالكامل علي المشتركين.

السيولة المالية

وأضاف «شمعة» أن التحدي الأكبر الذي يواجه الشركة كان في توفير السيولة المالية، وهو ما تم العمل عليه وأسفر عن ارتفاع نسبة التحصيل 110%، من خلال تحصيل المستحقات الجديدة بالإضافة إلى 10% من المتأخرات للإصدار «منزلي وتجاري» وصل من 70 مليون لـ 285 مليون جنيه، وتمت زيادة عدد المشتركين من 2.8 مليون عميل لـ3 مليون عميل.

عدادات مسبقة الدفع

وكشف رئيس مجلي الإدارة أن الشركة انتهت من تركيب نحو 400 ألف عداد مسبوق الدفع للمشتركين خلال الفترة الماضية وحتي فبراير الماضي، وتم إعداد خطة بالتعاون مع المصالح الحكومية لتركيب عدادات مسبوقة الدفع، كما تقوم الشركة بشحن العدادات الخاصة بالمساجد والكنائس ومن ثم عمل مقاصة فى نهاية الأمر.

الخطوط الهوائية

وأوضح شمعة أن الشركة انتهت من تحويل الخطوط الهوائية إلى أخرى أرضية فى الفترة من أكتوبر الماضي وحتى مارس الجاري بقيمة تصل إلى 102 مليون جنيه وبنسب تنفيذ تصل لنحو 87% من أجمالي خطة بقيمة بتكلفة تصل لنحو 118 مليون جنيه بطول 122 كيلو متر، كما قامت الشركة بإنشاء نحو 21 موزع كهرباء جهد متوسط.

نسب تنفيذ المشروعات

وأشار إلى أن نسب تنفيذ مشروعات الشركة خلال العام المالي الحالي تصل لنحو 67% من يوليو الماضي وحتى ديسمبر المقبل ، ومن المقرر تنفيذ مشروعات تضم إحلال وتجديد نحو 400 محول كهرباء لتطوير الشبكة ولاستيعاب القدرات والأحمال ، وتحسين اداء شبكة الجهد المتوسط بأسلاك وتجديد المغذيات وإنشاء مغذيات جديدة بطول 223 كيلو متر بالمحافظات التابعة ، وأخيراً تحسين أداء شبكات الجهد المنخفض عبر إحلال وتجديد الموصلات العارية بأخرى معزولة بطول 3578 كيلو متر.

خطة ترشيد الكهرباء

قال شمعة إن الشركة لديها خطة للترشيد أبرزها إنشاء 4 وحدات للترشيد فى قطاعات أسوان وقنا والأقصر وسوهاج ، وتم استبدال لمبات الإضاءة الخاصة بنحو 200 مبنى تابع للشركة فى كافة القطاعات وتم الانتهاء من تغيير لمبات فى 178 مبنى من الـ 200 مبنى مما يساهم فى توفير نحو 53 ميجاوات ساعة شهرياً ، وجارى الانتهاء من 12 مبنى أخرين .

أعمدة الإنارة

وكشف عن ان شركته تستهدف طرح لمبات طولية 60 سم بنحو 1000 لمبة على الجمهور خلال العام المالي المقبل كما تم تغيير عدد نحو 391 ألف كشاف إنارة عامة بقدرة 400 / 250 إلى أخرى بقدرة 150 / 100 وات ، كما تستهدف الشركة تغيير لمبات بأعمدة الإنارة نحو 100 ألف لمبة خلال العام الجاري مما يوفر نحو 15 ميجاوات.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً