اعلان

"المصالح تتصالح".. بريطانيا تستعد لقصف سوريا من قبرص مقابل صفقة تجارية مع أمريكا.. قاعدة "أكروتيري" تتجهز بمقاتلات "تورنادو" في اتنظار ساعة الصفر

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة التايمز البريطانية عن تحركات بريطانية بشأن ضربة قريبة لسوريا، حيث تنطلق الطائرات التابعة للقوات الجوية الملكية في حالة وقوع عملية عسكرية في سوريا من القاعدة العسكرية "أكروتيري" في قبرص.

وكشفت الصحيفة أن بريطانيا ستستخدم المقاتلات القاذفة "بانافيا تورنادو" من القاعدة العسكرية، مضيفة إن ماي مستعدة لإرسال الجيش للمشاركة في العمليات العسكرية في سوريا دون موافقة البرلمان.

وفي مساء يوم 6 إبريل بدأت قوات الحكومة السورية عملية لتحرير المتمردين من مدينة دوما في الغوطة الشرقية. في وقت لاحق ، كانت هناك تقارير عن استخدام الغازات القتالية في المدينة ، مما أسفر عن مقتل العشرات من الناس.

واستدعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وزراءها الكبار في اجتماع خاص لمجلس الوزراء يوم الخميس لمناقشة الانضمام إلى الولايات المتحدة وفرنسا في عمل عسكري محتمل ضد سوريا بعد هجوم مشتبه به بالغاز السام على المدنيين.

بعد تحذير روسيا يوم الأربعاء من عمل عسكري وشيك في سوريا ، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إن ضربة عسكرية محتملة ضد سوريا "قد تكون سريعة جدا أو قريبا جدا".

فيما حذرت روسيا الغرب من مهاجمة حليفه السوري بشار الأسد ، الذي تدعمه إيران أيضا ، ويقول إنه لا يوجد دليل على هجوم كيماوي في بلدة دوما السورية قرب دمشق.

وقد استدعت الوزيرة الوزراء من عطلة عيد الفصح الخاصة بهم للاجتماع في الساعة 3.30 مساء في داوننج ستريت لمناقشة رد بريطانيا على ما وصفته بأنه هجوم بربري لا يمكن أن يمر دون تحدي.

وقال ديفيد ديفيز وزير الخارجية البريطاني "ليس هناك قرار حتى الآن، والوضع في سوريا مروع، حيث ان العالم يجب أن يمنع استخدام الاسلحة الكيماوية.

الولايات المتحدة الأمريكية مقابل روسيا؟

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن ماي مستعدة لإعطاء الضوء الأخضر لبريطانيا للمشاركة في تحرك تقوده الولايات المتحدة دون الحصول على موافقة مسبقة من البرلمان. 

واضافت أن ماي ليست مجبرة على الفوز بموافقة البرلمان ، ولكن تم وضع اتفاقية دستورية غير ملزمة للقيام بذلك منذ تصويت عام 2003 على الانضمام إلى الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

وقال زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين إنه يجب استشارة البرلمان قبل اتخاذ إجراء عسكري.

واضاف فقط تخيل السيناريو إذا أسقط صاروخ أمريكي طائرة روسية ، أو العكس بالعكس - إلى أين يذهب العالم.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة يوجوف ونشر يوم الخميس أن واحدا من كل خمسة ناخبين بريطانيين أيد ضربة صاروخية على سوريا، وأظهر الاستطلاع أن 43% من الناخبين يعارضون مثل هذا الإضراب و 34% لا يعرفون ما الذي ينبغي عمله.

كانت بريطانيا تشن ضربات جوية في سوريا من قاعدتها العسكرية في قبرص ، ولكن فقط ضد أهداف مرتبطة بتنظيم "داعش".

وقد صوت البرلمان البريطاني ضد التحركات العسكرية البريطانية ضد حكومة الأسد في عام 2013 ، في إحراج لسلفه السابق ديفيد كاميرون، ثم أدى ذلك إلى ردع الإدارة الأمريكية لباراك أوباما من القيام بعمل مماثل.

كانت الخطط الحربية للقادة البريطانيين معقدة في السنوات الأخيرة بذكرى قرار بريطانيا عام 2003 بغزو العراق بعد تأكيدها - خطأ ، كما تبين لاحقا - أن الرئيس صدام حسين يمتلك أسلحة دمار شامل.

لكن مع أقل من عام واحد حتى تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي ، قد ترغب ماي في تعميق "علاقتها الخاصة" مع الولايات المتحدة من خلال صفقة تجارية من شأنها أن تساعد في تخفيف تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري