اعلان

أين يختبئ الأسد؟.. "بشار" في غرفة بلا نوافذ تحت حماية روسية.. "ذا صن": موسكو هربت الرئيس السوري في قافلة عسكرية بعد تهديدات "ترامب" بقصف دمشق

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكدت أن الرئيس السوري بشار الأسد يختبئ في مخبأ روسي بدون نوافذ منذ أن هدد دونالد ترامب بشن هجوم شامل على سوريا.

وقالت الصحيفة أن " الأسد" فر من دمشق بواسطة قافلة عسكرية روسية وأنه متحصن في قاعدة حميميم الجوية التي يسيطر عليها الجيش الروسي على الساحل السوري.

وأشارت الصحيفة أنها حصلت على لقطات تظهر الأسد داخل غرفة بلا نوافذ أو ستائر إلى جانب مسؤولين إيرانيين وهم يتوقعون هجومًا أمريكيًا وشيكًا.

كما تظهر إحدي الصور من داخل غرفة صغيرة مع وفود من إيران ، الحليف الرئيسي والعدو اللدود للولايات المتحدة، إن الحلفاء الإيرانيين والروس يديرون سوريا فعلياً في غيابه لأنه ممنوع من إجراء مكالمات هاتفية في حالة ما إذا أعطى مكاناً له بعيداً عنه.

ومن المتوقع أن يكون نطاق حملة القصف أوسع نطاقا من العام الماضي عندما أطلقت أمريكا صواريخ "توماهوك"على قاعدة جوية بعد ضربة كيميائية تحمل تشابها مع الأخيرة.

في هذه الأثناء بدأ نظام الأسد في إخفاء أصوله العسكرية إلى جانب أصوله في روسيا على أمل حمايتها كأكبر قوة ضاربة في القوات الجوية والبحرية الأمريكية منذ حرب العراق عام 2003.

تتبعت وكالات الاستخبارات الأمريكية الطائرات السورية التي يتم نقلها من قواعدها إلى أولئك الخاضعين للسيطرة الروسية أو مع وجود روسي كبير، اعتقادا منهم أن واشنطن ستتردد في ضرب الأصول الروسية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن لديهم أدلة على أن الأسد قد قام بتدمير شعبه بالغاز لأنه تم الكشف عن استخدام عامل أعصاب قاتل في الهجوم الذي أودى بحياة 70 شخصا .

زعمت مصادر الليلة الماضية أن أمريكا تفكر في ضرب عدد من المواقع بما في ذلك مطارين سوريين ومركز أبحاث ومرفق أسلحة كيميائية.

في هذا السياق، قيل أيضاً إن الجيش السوري يتحرك في الطائرات التي يسيطر عليها الجيش الروسي على أمل أن تغادر واشنطن هذه الطائرات بمفردها.

وفي علامة على محاولة يائسة لوقف أي أعمال انتقامية تتصاعد إلى حرب كاملة ، قال الكرملين إن الخط الساخن بين الجيش الروسي والأمريكي في سوريا "نشط".

لقد أغرق الرئيس ترامب الغرب في حالة عدم اليقين الجديدة من خلال إظهار أنه يشير إلى أنه كان لديه أفكار ثانية حول العمل العسكري.

قال الرئيس: "إنني لم أقل أبدا متى سيحدث هجوم على سوريا. يمكن أن يكون قريباً جداً أو غير سريع جداً على الإطلاق.

لكنه تحدى سوريا بعد ساعات فقط ، وقال لوسائل الإعلام الأمريكية: "نحن نبحث بجدية كبيرة ، عن كثب في هذا الوضع برمته وسنرى ما يحدث الناس."

أصر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشكل منفصل على أن لدى الغرب "دليلاً" على أن الأسد كان وراء مذبحة دوما.

وقال إن فرنسا والولايات المتحدة ستقرران الرد "في وقت نختاره، عندما نحكم عليه ليكون الأكثر فائدة والأكثر فاعلية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | الترجي يتفوق