اعلان

وزير الآثار يتفقد محور طريق الكباش بالأقصر (صور)

الدكتور خالد العناني وزير الدولة لشئون الآثار

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الدولة لشئون الآثار، اليوم الجمعة، المحور المؤدي إلى طريق الكباش من معابد الكرنك.

ورافق الوزير خلال زيارته، محافظ الأقصر محمد بدر، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام المجلس الاعلى للآثار، وسفيرة دولة الكونغو الديمقراطية، وعدد من قيادات منطقة آثار مصر العليا.

ويعد هذا المحور الرئيسي المؤدي إلى بوابة المدخل الرئيسية منذ العهد الفرعوني، ويمتد من الجنوب إلى الشمال لمسافة تصل إلى ما يزيد عن 200 متر طولًا، و60 متر عرضًا.

وكان هذا المحور مغلقًا بسبب الإنشاءات والترميمات التي كانت متواجدة عليه، للصروح السابع والثامن والتاسع والعاشر، ومعبد أمنحتب الثاني، ومقصورة استراحة الملك تحتمس الثالث، ومجموعة من المقصورات والمسلات المختلفة، ويربط بين مجموعة من معابد الكرنك، ومجموعة أخرى من معابد الإلهة "موت"، التي تعد العنصر الثاني من عناصر ثالوث طيبة المقدس " آمون وموت وخونسو".

كما يعد هذا المحور المتمم لطريق الكباش العالمي، الذي يربط بين مجموعة معابد الكرنك، و"موت" مع معبد الأقصر، الذي يمتد إلى مسافة 2700 متر، وهو أطول طريق للآلة في التاريخ، موضحًا أنه بدأ العمل على تطويره لأول مرة في التاريخ، بإضافة بلاطات جديدة لأرضياته، وإزالة كافة المعوقات به، وعمل مجموعة من المصاطب على جانبيه لوضع القطع الأثرية عليها لحمايتها، بالإضافة إلى عمل مشروع إنارة متكاملة له.

ويعود المحور لعصر فترة حكم الملك حور محب، وتوت عنخ آمون، بعصر الأسرة الـ 18، قبل تشييد طريق الكباش الذي أقيم في عصر الأسرة الـ30.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مشاهدة مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية