اعلان

"ترامب" في بريطانيا يوليو القادم.. هل سيلتقي الرئيس الأمريكي بالملكة؟.. "تيرزا ماي" تحاول كسب "صفقات تجارية" قبل الخروج من "البريكست"

كتب : سها صلاح

لن يلقى رئيس الولايات المتحدة ضجة كبيرة بزيارة الدولة في رحلة تستغرق يومًا واحدًا يوم الجمعة 13 يوليو، حيث سيقوم دونالد ترامب "بزيارة عمل" إلى المملكة المتحدة في الوقت المعلن عنه، وقد أكدت كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، عن لقاء سيجمع الرئيس الامريكي مع ملكة بريطانيا .

وقال السفير البريطاني في الولايات المتحدة إن الزيارة التي ستجري بعد قمة الناتو في بروكسل ستشمل محادثات ثنائية مع تيريزا ماي.

ومع ذلك ، لن تكون زيارة الدولة الكاملة التي وعد بها الرئيس الأمريكي عندما زار واشنطن العام الماضي ، وهذا يعني أنه لن يتم تكريمه بمأدبة رسمية في قصر باكنغهام أو موكب النقل إلى المركز.

وقالت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية أن داوننج ستريت أصر على أن الدعوة لزيارة دولة كاملة ما زالت قائمة ، ولكن لا يوجد جدول زمني لها حتى يتم.

ورحب وزير الخارجية ، بوريس جونسون ، بالزيارة وألمح إلى أنها تأخرت عن موعد، وقد "ماي" ترامب للقيام بزيارة رسمية عندما أصبحت أول زعيم عالمي يلتقي بالرئيس في البيت الأبيض في يناير من العام الماضي.

وقد تم تخفيضه إلى "رحلة عمل" بعد معارضة شعبية كبيرة للزيارة وقال النواب إنه لا ينبغي إعطاء ترامب فرصة مخاطبة البرلمان.

وقد تصادم علنًا مع رئيس بلدية لندن،" صادق خان"، الذي قال إن زيارة الرئيس ستؤدي إلى احتجاجات سلمية جماهيرية وأن قيم "ترامب" هي النقيض القطبي لسكان لندن.

قال "خان" إذا جاء إلى لندن، سيختبر الرئيس ترامب مدينة مفتوحة ومتنوعة كانت دائما تختار الوحدة على التقسيم والأمل على الخوف، كما أنه لا شك أنه يرى أن سكان لندن يحملون قيمهم الليبرالية في حرية التعبير عزيزة جداً.

وزعم ترامب أنه ألغى زيارة العام الماضي بسبب استياءه من قيام باراك أوباما ببيع السفارة الأمريكية السابقة في مايفير مقابل "الفول السوداني" وبناء بديل بقيمة مليار دولار، تم التوقيع على بيع المبنى عندما كان جورج دبليو بوش لا يزال في البيت الأبيض.

وقالت مديرة منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة ، كايت ألين: "عندما يصل دونالد ترامب إلى هذه الشواطئ ، سنكون نحن والآلاف من مؤيدينا بالتأكيد بصوت مسموع.

منذ انتقاله إلى البيت الأبيض، أظهر السيد ترامب نفاد الصبر على حدود عدم التسامح تجاه الاحتجاجات السلمية ، ووسائل الإعلام وحتى العملية الديمقراطية نفسها،لذلك ستكون زيارته إلى بريطانيا فرصة مهمة للتأكيد على أهمية حرية التعبير والحق في الاحتجاج .

وقال نائب زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي، "جو سوينسون"، إن حزبها سيحتج على زيارة ترامب،وقالت: "إنها فرصتنا للتضامن مع كل الأشخاص الذين أساء إليهم وشوهوا".

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب الزيارة الرسمية رفيعة المستوى للرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع ، الأمر الذي عزز العلاقة الوثيقة بين الزعيمين، وكانت هناك تكهنات بأن ماكرون يأمل في تعميق علاقات فرنسا مع الولايات المتحدة بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإقامة بلاده كحليف رئيسي للولايات المتحدة في أوروبا.

يقال إن ماكرون مزح مع ترامب بأن فرنسا والولايات المتحدة لديهما "علاقة مترابطة" ، وهي العبارة المستخدمة غالبا لوصف العلاقة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة. بدأ ماكرون أيضا نخبه في مأدبة عشاء في البيت الأبيض ، ووصف المكان بأنه "مليء بالتاريخ الذي أحرقه البريطانيون في عام 1815 ، وأقول ذلك بطريقة ودية للغاي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل