اعلان

فوانيس الصاج والخشب تُغرق السويس.. و"محمد صلاح" الأكثر إقبالا

انتشرت فوانيس رمضان بصبغة تراثية قديمة في عدد من أسواق السويس، مع الاستعانة بمكبرات الصوت التى تذيع الأغانى الرمضانية القديمة في محاولة لجذب المواطنين للشراء، استعدادا لاستقبال شهر رمضان الكريم.

انتشر بائعو الفوانيس بحي الأربعين والتى تعتبر وسط المدينة بعدما سمحت لهم المحافظة والحي بفتراش بعض الشوارع الرئيسية وإقامة شوارع لبيع الفوانيس في أماكن مخصصة لذلك بتصريح من إدارة شرطة المرافق.

سيطرت الفوانيس الصاج ذات الطابع الكلاسيكي القديم والمزركشة بزجاج ملون فيما ينافس بقوة الفانوس الخشبي والذي يعتمد في تصميمه على خشب "الأركيت" بطلة مختلفة الألوان والزخارف على جميع محلات الفوانيس والشوارد بيع الفوانيس.

لم يظهر الفانوس الصيني في أسواق السويس، كما هو المعتاد طوال السنوات الماضية والذي كان يختلف عن تصميم وطابع الفانوس ذو الشكل شبه المخروطى؛ فتعددت أشكاله ليشمل شخصيات كرتونية، وعرائس الفتيات بعد إيقاف استيراد الفانوس الصينى، وإتاحة المجال للفانوس المصري، والذي تم صنعه في مصر، وارتفاع تكلفة الاستيراد للفوانيس من الخارج.

فيما انتشرت فوانيس الملصق بها صور لاعبي كرة القدم المشهورين وخاصة لاعب محمد صلاح لدى بائعى الفوانيس في كافة أنحاء المحافظة.

في البداية يقول محمد طلعت، بائع فوانيس بحي الأربعين، إن جميع الفوانيس الذي يبيعها هذا العام هى فوانيس محلية الصنع ولا توجد فوانيس مستوردة لديه، لافتا إلى إن فوانيس الصاج هى أساس الفانوس وهو أكثر الفوانيس التى لديها إقبالا من قبل المواطنين وكل ما أتى من بعده تجديد له ولكنه يظل بمكانته.

وأضاف، أن صانعي الفوانيس هذا العام اعتمدوا على لاصق صور لاعبي الكورة المشهورين مثل عصام الحضرى ومحمد صلاح ورمضان صبحى وأحمد فتحى على الفوانيس لجذب الأطفال والمواطنين على الشراء، مشيرا إلى إن الإقبال الأكبر على فانوس اللاعب محمد صلاح المحترف في نادي ليفربول الإنجليزي.

بينما يشير محمد خليل، بائع فوانيس بشارع الخضر، إلى إن أسعار فوانيس الصاج تبدأ من 20 جنيه حتى 250 جنيه، وأسعار فوانيس الخشب من 10 جنيه حتى 200 جنيه، أما فوانيس العرائس تبدأ من 150 جنيه حتى 300 جنيه، مشيرا إلى إن الإقبال على الشراء مقبول ولكن العام الماضى كان أفضل.

أكد أن قرار منع استيراد الفانوس من الخارج أتاح الفرصة أمام التصنيع المحلي، وتصدر فوانيس الخشب والصفيح المشهد من الجديد في المحلات وشوارد بيع الفوانيس الموجودة في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً