اعلان

برلماني يقترح تطبيق نظام التصويت الإلكتروني في انتخابات المحليات

النائب أحمد عبد الواحد

قال النائب أحمد عبد الواحد وكيل لجنة الادارة المحلية، إنه تقدم بمقترح من خلال مجلس النواب، لتوجيهه للمستشار لاشين إبراهيم محمد سليمان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حول إمكانية تطبيق نظام التصويت الإلكترونى خلال الانتخابات المحلية القادمة، بعدما تعذر تطبيق هذا النظام فى الانتخابات الرئاسية الماضية.

وجاء في المقترح :" أن المجلس بصدد إقرار قانون الانتخابات المحلية بشكل نهائى، ما يعنى أننا أمام انتخابات محلية قبل نهاية العام الجارى، متسائلا: "لماذا لا يتم الاستعداد لتطبيق نظام التصويت أو الفرز الإلكترونى فى الانتخابات المحلية القادمة".

وأضاف: "أن نظام التصويت الالكترونى معمول به فى العديد من الدول كبلجيكا والبرازيل وأستونيا وكذلك أيضا العراق، مشيرا إلى أن هذا النظام كان له تأثير إيجابى على زيادة نسب المشاركة بشكل ملحوظ نظرا لتوفير الوقت والجهد، كما أنه سيساعد فى إقبال المصريين بالخارج على المشاركة وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة".

وأشار النائب الى أن نجاح نظام التصويت الإلكترونى يتطلب توافر قاعدة بيانات بأسماء الناخبين، ووضع كود سري خاص بكل مواطن لتحديد شخصيته على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى رقابة إلكترونية قوية وكذلك الاتفاق مع شبكات المحمول على توثيق هويتهم مباشرة من الهاتف الذكي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً