اعلان

بريق "الكابيتانو".. قصة أفضل موهبة في جيل الذهبي للأهلي ومنتخب مصر.. أثار المعارك مع جمهور "توتتنهام" بسبب ديانته و"الأمر بالمعروف" لاحقت زوجته بالسعودية

ساعات وتفصلنا علي اعتزال حسام غالي لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، الذي قرر إقامته في الإمارات أمام فريق أياكس أمستردام الهولندي، على ملعب هزاع بن زايد بمدينة العين بالإمارات.

يعد غالي أبرز المواهب التي ظهرت في الكرة المصرية، وأنه من أفضل اللاعبين المتواجدين في منطقة خط النصف بسبب حبه للكرة الجنوني، وكانت أداة طيعة بين أقدامه، يوجهها حيث يشاء.

تألق غالي مع الأهلي ومنتخب مصر وساهم في تحقيق العديد من البطولات، وكانت البداية مع منتخب مصر للشباب في تحقيق الإنجاز الأبرز في تاريخ الكرة المصرية، بحصد برونزية كأس الدول العالمية في العام 2001.

وحقق «الكابيتانو» بطولة دوري أبطال إفريقيا 2001، للمرة الأولى في تاريخه، وحصل عليها الأهلي بعد غياب 14 سَنَةً، وتوالت البطولات القارية مع غالي، وتوج ببطولة السوبر الإفريقي 2002 للمرة الأولي في تاريخ الأحمر، وحقق لقب دوري أبطال إفريقيا 2012، على حساب الترجي التونسي، ونجح في المساهمة في تحقيق أربعة ألقاب لبطولة الدوري الممتاز، ولقبين لبطولة كأس مصر، وثلاثة ألقاب لبطولة السوبر المصري.

شارك نجم الملاعب في أهم انتصار للأهلي على حساب الزمالك بنتيجة 6-1، في مايو 2002، وفي حضور النجوم الذين قرروا الرحيل عن الأهلي والانتقال للمنافس، وشارك أيضا غالي في فوز الأهلي التاريخي على حساب ريال مدريد، وقدم أداءا رائعا، تلاعب خلالها بدفاعات الفريق الملكي، وأهدى النيجيري «صنداي» تمريرة بعد مراوغة حارس المرمى؛ ليسجل «صنداي» الهدف الذي سدد أروع انتصار كروي للنادي الأهلي على حساب النادي الملكي بهدف دون رد، في أغسطس 2001.

- رحلة الاحتراف

بدأ غالي رحلته في الاحتراف الأوروبي عبر بوابة فينورد الهولندي، والذي انتقل من خلاله إلى صفوف توتنهام الإنجليزي، في دلالة واضحة على أننا أمام موهبة كروية استثنائية، تتهافت على خدماته أعتى الفرق العالمية، فبعد توتنهام انتقل الي صفوف ديربي كاونتي الإنجليزي، بعدها خاض تجربة عربية في الدوري السعودي، باللعب لنادي نادي النصر في المملكة العربية السعودي، ومن ثم العودة إلى بيته النادي الأهلي متقلدًا شارة القيادة في 2010.

بطولات مع المنتخب الوطني

حقق غالي مع المنتخب الوطني برونزية كأس الدول العالمية للشباب 2001، والتتويج رفقة الفراعنة ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2010، وقيادته للمنتخب للتأهل لنهائيات كأس الأمم 2017، بعد غياب عن الساحة الإفريقية دام 7 سنوات.

- معلومات لا يعرفها أحد عن غالي:

1- حسام غالي ليس ابن النادي الأهلي، ولم يبدأ مشواره الكروي في الأهلي، كانت بدايته في نادي بيلا في كفر الشيخ، وكان والده السبب في الانتقال الي القاهرة ودخول نادي الأهلي بعد توقعه له بالكثير من المستقبل الباهر في كرة القدم.

2- كان لا يصلح للأهلي، وهذه كانت مقولة أحد مدربي فريق الناشئين، بسبب وزنه الزائد في بداية مشواره الكروي، ليصاب اللاعب بصدمة كبيرة ربما هي الأكبر في مشواره مع فرق الشباب والناشئين.

3 - كان تواجد غالي في توتنهام، يلقب بـ«المشاكس» بسبب تصريحاته المثيرة للجدل، والتي كان أبرزها حواره مع جريدة إنجليزية قال فيه «جماهير توتنهام كانت تكرهني بسبب إني مسلم، فـ إسلامي كان سببًا في زيادة عنصرية الجماهير ضدي»، وهذا جعل علاقة الجماهير الإنجليزية تتوتر كثيرًا بحسام غالي، وجعل اللاعب بالفعل يدخل في حرب مع الجماهير هناك في لندن.

4- عند تواجد غالي في النصر السعودي، عاشت أسرته أوقاتًا صعبة، بسبب مشاكل زوجة حسام غالي مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي وصفت زي ولبس زوجة غالي «بالغير محتشم»، الأمر الذي دفع اللاعب إلى التفكير في الرحيل عن نادي النصر على الرغم من تألقه هناك في الدوري السعودي، وهو ما حدث بالفعل عندما رحل اللاعب عن النصر وعاد إلى النادي الأهلي.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً