اعلان

السيسي يحلف اليمين الدستورية.. على عبدالعال يشيد بإنجازات الرئيس وسط حضور مميز لأسرته وكبار رجال الدولة.. وخالد أبو بكر يحذره من تكرار أخطائه

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الثانية، أمام مجلس النواب، اليوم السبت، في أول إجراء من نوعه منذ 13 عاما، حيث أنه لم يؤدِ أي رئيس مصري اليمين الدستورية أمام البرلمان منذ العام 2005 لغياب البرلمان. 

وكان الرئيس السيسي قد فاز برئاسة مصر لولاية ثانية مدتها 4 سنوات بنسبة 97% وذلك في الانتخابات التي جرت أيام 26 و27 و28 مارس الماضي.

وحصل السيسي على 21 مليونا و835 ألفاً و378 صوتاً، فيما حصل منافسه المرشح موسى مصطفى موسى على 656 ألفا و645 صوتا بنسبة 2.9%.

وقد بدأت الإذاعة الداخلية لمجلس النواب، فى بث الأغانى الوطنية، قبل وصول الرئيس السيسي إلي البرلمان، ووفقًا للمادة الـ 144 من الدستور المصري، يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، قبل توليه مهامه، لذا حلف السيسي اليمين الدستورية، قائلًا: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ضيوف مراسم تنصيب السيسي 

وحضر مراسم تنصيب الرئيس السيسي لولاية ثانية، كل من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، و11 وزيرا آخر، للمشاركة في جلسة أداء اليمين الدستورية للرئيس بالبرلمان، نظرًا لأن مجلس النواب قرر تقليل عدد الوزراء المشاركين في مراسم تصيب الرئيس السيسي، اليوم أمام البرلمان، من أجل توفير مقاعد لأعضاء مجلس النواب، ليشاركوا في الجلسة الخاصة بأداء اليمين الدستورية، وشهد الاحتفال تواجد كبير لأعضاء مجلس النواب المصري، بالإضافة إلي حضور أسرة الرئيس، كما استقبل كل من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا تواضروس لثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الدفاع وكبار رجال الدولة، عقب وصوله مجلس النواب، لحلف اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية.

عروض جوية في مراسم تنصيب السيسي

وقدمت عدد من المروحيات عروض جوية، للاحتفال بتنصيب الرئيس السيسي لولاية رئاسية ثانية، ومن جانبه أشاد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الأولي، مؤكدًا أنها شهدت الإفراج عن الشباب ومحاصرة الإرهاب، كما تضمنت العديد من الإنجازات، إلى جانب تعزيز التضامن بين الدول التي تشكل محور اهتمامنا، وفي مقدمتها الدول العربية وأمنها القومي، وأيضًا مع دول القارة السمراء، مشيدًا بترفع الرئيس السيسي عن الدخول في معارك إعلامية مع أى دولة، لتحقيق المصالحة الوطنية.

خطاب الرئيس السيسي اليوم 

وتضمن خطاب السيسي، تأكيده التام علي أن قيادة دولة بحجم مصر أمر عظيم، مشيرًا إلى أنه يعاهد المصريين، بأن يواجه التحدي وخوض معركة البناء، لافتًا إلي أن الأزهر الشريف منبر وسطية الإسلام، كما أن الكنيسة العريقة رمز السلام والتسامح، مضيفًا أنه عازم علي استكمال المسيرة متجردًا من أي هوى إلا هوى الوطن، موكدًا أن الدولة المصرية ستمضي قدمًا نحو تعزيز علاقتها المتوازنة مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية، موضحًا أن الحكومة واجهت الإرهاب الغاشم، بالتعاون مع المصريين، الذين تحملوا مواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

مراسم تنصيب السيسي 

وشهدت مراسم حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي لولاية رئاسية ثانية، وصلة ضحك من الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب التصفيق الحاد من النواب، أثناء خطابة، وتحديدًا حديثه عن دور المرأة المصرية على مدار السنوات الماضية.

يذكر أن الرئيس السيسي أشاد خلال خطابه أمام البرلمان، بقدرة تحمل المرأة المسئولية كاملة لدفع بلدها للأمام، مؤكدًا أن المرأة المصرية ومعها الشباب والشيوخ رسموا مستقبل مصر.

خالد أبو بكر يحذر السيسي 

ومن جهة أخرى، حذر المحامي خالد أبو بكر، عضو الاتحاد الدولي للمحامين، اليوم السبت، الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أخطائه خلال ولايته الرئاسية الأولى، متمنيًا أن يتجنبها في ولايته الرئاسية الثانية، مطالبًا السيسي بالعمل على مزيد من الديمقراطية وحرية الرأي.

وأوضح" أبو بكر"، عبر صفحته الشخصية علي موقع " تويتر"، قائلًا: "تحية لكل من ساهم في خروج مراسم أداء اليمين الدستوريه لرئيس الجمهورية المنتخب بهذا الشكل الذي يليق بمصر وشعبها.. المصريون مازالوا ينتظرون الكثير من السيسي الذي أعطوه ثقة لم يعطوها لأي من سابقيه وكان أهل لها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | استراحة