اعلان

إلغاء قانون الطوارئ في أثيوبيا

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

ألغت إثيوبيا يوم الثلاثاء حالة الطوارئ التي فرضتها بعد استقالة رئيس الوزراء السابق ، في خطوة اعتبرت علامة إيجابية على أن الحكومة الجديدة تتخلى عن الماضي، وفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

وقالت وكالة الانباء الاثيوبية الحكومية ان البرلمان صوت لصالح رفع المرسوم الذي استغرق ستة أشهر في وقت مبكر مستشهدا "بالاستقرار والهدوء النسبي" في البلاد منذ تولي رئيس الوزراء ابي احمد السلطة في ابريل نيسان.

واستقال رئيس الوزراء السابق هيلياريام ديسليغن في 15 فبراير بعد سنوات من الأزمات السياسية التي تميزت باحتجاجات ضد نظامه وانتقادات متزايدة من قمع الحكومة للمعارضة.

وأثار اختيار أبي ، وهو أول زعيم من أصل أوروبي أكبر إثيوبي في أورومو ، آمالاً في الإصلاحات في الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي التي تسيطر على جميع المقاعد في البرلمان وتتهمها جماعات حقوق الإنسان باضطهاد المعارضين.

منذ توليه منصبه ، زار أبي المدن الكبرى في جميع أنحاء إثيوبيا ، وناشد المتظاهرين المناهضين للحكومة منح إدارته الوقت الكافي للعمل.

وفي الشهر الماضي ، أصدرت إدارته عفواً عن أندارغاشو تسجي ، وهو عضو بارز في جماعة المعارضة المسلحة جينبوت 7 التي ألقي القبض عليها في اليمن في عام 2014 وتم تسليمها إلى إثيوبيا.

وفي يوم الثلاثاء ، أفادت وكالة الأنباء الوطنية أن مجلس النواب وافق على إلغاء مرسوم الطوارئ في "تصويت الأغلبية" و "بعد تحليل مفصل للوضع الأمني ​​في البلاد".

وقال المحلل السياسي الاثيوبي سبويلوجا لولي لوكالة فرانس برس ان "حالة الطوارئ كانت غير ذات صلة بالفعل بسبب انفتاح المجال السياسي واطلاق سراح السجناء السياسيين".

واضاف "انها وسيلة من ابي لتأكيد سلطته ويمكن ايضا ان تؤخذ كوسيلة لتسليط الضوء على الخروج من المؤسسة التي فرضت حالة الطوارئ".

وقد رحب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بالإبطال وإطلاق سراح السجناء ، وقال في بيان إن هذه "مؤشرات إيجابية" على تحسن وضع الحقوق في إثيوبيا.

اندلعت خيبة أمل مع الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي في أعمال عنف في أواخر عام 2015 عندما بدأت الأورومو ولاحقاً ثاني أكبر إثنية ، وهي أمهرة ، أشهر من الاحتجاجات غير المسبوقة المناهضة للحكومة.

وقد اعتبرت تلك الاضطرابات ، التي خلفت مئات القتلى وأسفرت عن عشرات الآلاف من الاعتقالات وفرض حالة الطوارئ في 10 أشهر في أكتوبر 2016 ، عاملاً رئيسياً في استقالة هيلي ماريام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس هيئة الأرصاد سابقًا محذرًا: «هتشوفوا فصول السنة في يوم واحد»