اعلان

"عربية النواب" تُشيد بجهود السيسي لإستعادة دور مصر الإقليمي

عقدت لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، اجتماعًا اليوم لمناقشة العلاقات المصرية - المغاربية «المغرب – موريتانيا – الجزائر – تونس - ليبيا».

اقرأ أيضا.. البرلمان يقر فرض ضرائب على جوجل وفيس بوك

وأكد اللواء سعد الجمال، أن دول المغرب العربي، تمثل جزءا مهمًا في الروابط العربية الأفريقية ولها دورها الرئيسي والأساسي في التقريب بين المصالح والأهداف العربية والأفريقية معًا، مشيرا إلى أن الجهود المنفردة التي تقوم بها مصر للتوصل لحل سياسي للأزمة الليبية فإن هناك جهدًا مشتركًا في إطار دول الجوار يضم إلى جانب مصر كلا من تونس والجزائر.

اقرأ أيضا..

وثمن النائب جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي لإعادة مصر عربيًا وخليجيًا، وإزالة كل لبس أو سوء فهم، أو جمود وقطيعة شابت علاقات مصر مع أشقائها بالمنطقة، وكانت الجزائر هي المحطة الأولى للرئيس السيسي في سلسلة زياراته الخارجية وذلك بعد توليه مهام منصبه.

وشددت اللجنة في توصياتها على التنسيق المستمر مع الجزائر لصد المخاطر المشتركة ولاسيما القادمة من ليبيا وهى خطوة كانت ضرورية لحماية الأمن القومي المصري.

وطالبت اللجنة بدعم الجهود المشتركة المبذولة من مصر والجزائر وتونس (دول الجوار الليبي) في حل الأزمة الليبية، مع الأخذ في الاعتبار أهمية قيام علاقات قوية وراسخة بين مصر ودول المغرب العربي على أسس جديدة تمكنهما من مواجهة التحديات المشتركة التي يتقاسمها وتطوير التعاون في كل المجالات: السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها.

وأكدت اللجنة على أهمية القوى الناعمة في توطيد العلاقات المصرية المغاربية في المجالات الثقافية وغيرها، داعية إلى أهمية زيادة التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية وغيرها وزيادة الاستثمارات في إطار اللجان العليا المشكلة وتفعيل كافة الاتفاقيات الاقتصادية ومذكرات التفاهم المبرمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة