اعلان

كوريا الشمالية "تستغفل" أمريكا.. "كيم" اتفق مع "ترامب" على تسليم السلاح النووي.. ومستمر في تخصيب "اليورانيوم" بأماكن سرية

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة الواشنطن بوست عن أدلة جديدة تؤكد سعي كوريا الشمالية وراء تخصيب اليورانيوم في أسلحة نووية أخرى تخفيها عن أمريكا، وكان الزعيميين الكوري الشمالي والأمريكي اتفقا على تسليم كيم كونج أون كافة الأسلحة النووية.

وتشير الأدلة ، التي تم جمعها في أعقاب قمة 12 يونيو في سنغافورة ، إلى الاستعدادات لخداع الولايات المتحدة حول عدد الرؤوس النووية في ترسانة كوريا الشمالية بالإضافة إلى وجود منشآت غير معلنة تستخدم لصنع المواد الانشطارية للقنابل النووية.

وتدعم هذه النتائج تقديرًا جديدًا لم تكن قد أعلنته وكالة الاستخبارات الدفاعية سابقًا بأنه من غير المرجح أن تصبح كوريا الشمالية خالية من الأسلحة النووية.

ويتناقض هذا التقييم بشكل صارخ مع تعليقات الرئيس ترامب في أعقاب القمة ، عندما أعلن على تويتر أنه "لم يعد هناك تهديد نووي" من كوريا الشمالية، وإنه حقق "نجاحًا كبيرًا" مع بيونج يانج.

واتخذ مسؤولو الاستخبارات والعديد من خبراء كوريا الشمالية نظرة أكثر حذراً ، مشيرين إلى أن التزام الزعيم كيم جونج أون الغامض بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية هو شبه صدى للالتزامات السابقة من قادة كوريا الشمالية على مدى العقدين الماضيين ، حتى مع تسارعهم جهود لبناء أسلحة نووية في الخفاء.

وتستند الاستخبارات الجديدة ، التي وصفها أربعة مسؤولين رأوها أو تلقوا جلسات إحاطة ، إلى مواد تم جمعها في الأسابيع التي تلت انعقاد القمة.

وأصر المسؤولون على عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة التقييمات الحساسة حول بلد لطالما كان أحد أصعب الأهداف التي استهدفتها وكالات التجسس.

على وجه التحديد ، استنتجت مطار الدوحة الدولي أن المسؤولين الكوريين الشماليين يستكشفون طرق خداع واشنطن بشأن عدد الرؤوس الحربية والصواريخ النووية ، وأنواع وأعداد التسهيلات المتوفرة لديهم ، معتقدين أن الولايات المتحدة ليست على علم بالمجموعة الكاملة لأنشطتها. .

ويعتقد بعض مسؤولي المخابرات الأمريكية لمدة عام على الأقل أن عدد الرؤوس الحربية يبلغ نحو 65 ، كما ذكرت صحيفة واشنطن بوست في العام الماضي،لكن المسؤولين الكوريين الشماليين يشيرون إلى أنهم يعلنون عددًا أقل بكثير.

وتقع منشأة تخصيب اليورانيوم الوحيدة التي اعترفت بها كوريا الشمالية في يونجبيون على بعد 60 ميلا شمالي بيونج يانج، ويقدر أن هذا الموقع أنتج مواد انشطارية لما يصل إلى بضع عشرات من الرؤوس الحربية.

وفي الوقت نفسه ، قام الكوريون الشماليون أيضًا بتشغيل موقع سري لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض يعرف باسم "كانجسون" ، والذي تم الإبلاغ عنه في مايو من قبل صحيفة واشنطن بوست، يعتقد معظم المسؤولين أن هذا الموقع لديه ضعف قدرة التخصيب في يونجبيون، أصبحت وكالات الاستخبارات الأمريكية على علم بالمنشأة النووية في عام 2010.

وقال خبير السياسة في كوريا الشمالية ، ديفيد أولبرايت ، وهو مفتش أسلحة سابق في الأمم المتحدة ورئيس معهد العلوم والأمن الدولي ، إن التقييمات تأتي في وقت "يخشى أن تكون إدارة ترامب متواضعة ، وتقبل صفقة تركز على ينغبيون وينسى عن هذه المواقع الأخرى ".

وقد اعترف وزير الخارجية مايك بومبيو بأن الأمر قد يستغرق سنوات لتطبيق أي اتفاق على إزالة مخزون كوريا الشمالية النووي ، وهو الأصل الذي اكتسبه بشق الأنفس والذي يعتبره قادة كوريا الشمالية ضامنا لبقائهم.

وردا على سؤال من أعضاء في مجلس الشيوخ يوم الاربعاء عن وضع المحادثات الخاصة مع مسؤولين كوريين شماليين رفض عرض تفاصيل.

وقال في شهادته أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ: "لست مستعدًا للحديث عن تفاصيل المناقشات الجارية، وأعتقد أنه سيكون من غير المناسب ، وبصراحة ، أن يأتي بنتائج عكسية لتحقيق النهاية النهائية التي نأمل في تحقيقها".

وردا على سؤال حول ادعاء ترامب بأن تهديد كوريا الشمالية قد تم القضاء عليه ، قال بومبيو إن ترامب كان يعني فقط أن التهديد قد انخفض. وقال: "لا أعتقد أن هناك أي شك حول ذلك".

وفي الوقت الذي قدمت فيه كوريا الشمالية عرضًا عامًا في يونيو لهدم الموقع الرئيسي لاختبار الأسلحة النووية في البلاد ، لم يكن هناك دليل عام يذكر على الجهود المبذولة لتفكيك عشرات المواقع الأخرى المرتبطة بإنتاج الأسلحة النووية وأنظمة الأسلحة الكيماوية والإيصال.

حتى لو كانت وعود كوريا الشمالية مخلصة ، فقد يستغرق الأمر سنوات من العمل ، مصحوبة باتفاق غير مسبوق لمنح المفتشين الخارجيين ، قبل أن يقول المسؤولون الأمريكيون بثقة أن تهديد الأسلحة قد تم تحييده.

حتى الآن ، هناك دليل بسيط على أن كوريا الشمالية تنوي المضي في هذا الطريق ، كما يقول مراقبون من كوريا الشمالية منذ فترة طويلة.

وقال أبراهام م. دنمارك ، مدير برنامج آسيا في مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين ، أمام لجنة في مجلس النواب في أواخر يونيو: "لم تعلن كوريا الشمالية عن التزامات جديدة بنزع السلاح النووي ، وفي الحقيقة تراجعت عن التزاماتها السابقة".

وقال: "لا تزال كوريا الشمالية حرة في صنع المزيد من الأسلحة النووية والصواريخ البالستية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل ، على الرغم من أنها جمدت أحاديًا اختبار أسلحتها النووية وبعض الصواريخ الباليستية،لا يوجد موعد نهائي لهم للقضاء على قدراتهم غير القانونية ، أو حتى تجميد إنتاجهم المستمر".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر