اعلان

التفاصيل الكاملة لمبادرة "الرصيف حق للمشاة" والأحياء التي نفذتها بالقاهرة

كتب : نهى نجم

قال خالد مصطفى، المتحدث الإعلامي لمحافظة القاهرة، إن مبادرة "الرصيف حق للمشاة" هدفها إخلاء أي إشغالات من الرصيف حتى لا تعيق سير المرور، مشيرا إلى أن المبادرة لن تكتفي فقط يإزالة الإشغالات ولكن ستشمل أيضًا ترميم الأرصفة وتعويض البلدورات المفقودة وإعادة دهانها، خاصة وأنها بدأت من حي مصر الجديدة.

وأوضح في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن الرصيف حق لكل مواطن، وتقوم الأحياء برفع جميع الإشغالات سواء الثابتة التي يلتزم الحي بإزالتها كالأكشاك غير المرخصة، وإزالة أي تعديات من المطاعم والمقاهي كالثلاجات وافتراش الكراسي والطاولات على الأرصفة مما يعيق حركة الطريق للمارة والسيارات، أما الإشغالات المتحركة فتتمثل في الباعة الجائلين الذين يفترشون منتجاتهم على الأرصفة كالملابس أو الاكسسوارات أو الخضار والفاكهة وغيرها.

في سياق متصل، أعلن اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية والغربية، إن مبادرة "الرصيف حق للمشاة" المسؤول عن تنفيذها هي الجهة الإدارية للحي، حفاظًا على حرمة الرصيف من أي تعدي، مشيرا إلى أن الإشغالات الموجودة على الأرصفة تشوه الشكل الحضاري للمكان، وأن المبادرة تم تطبيقها بالفعل في جميع الأحياء، مع الالتزام بإزالة كافة الإشغالات من الأرصفة في شوارع الحي حتى الشوارع الجانبية، مطالبا الإعلام بتوضيح أهمية تلك المبادرة ونشر الوعي بها لدى المواطنين حتى يساهموا في رفع الإشغالات ونظافة وترميم الأرصفة.

وتنشر "أهل مصر" أبرز الأحياء التي تم تطبيق المبادرة فيها حتى الآن:

حي السلام:

أكد اللواء خالد شحاتة، رئيس الحي لـ"أهل مصر"، أنه تم تفعيل مبادرة "الرصيف حق المشاه" التي أطلقتها المحافظة، تستهدف جميع شوارع الحي وإزالة الإشغالات بالإضافة إلى تجميل وترميم الأرصفة.

حي مصر القديمة:

صرح اللواء محمد زين العابدين، رئيس حي مصر القديمة، لـ "أهل مصر"، بأن الحي بدأ المباردة، اليوم الإثنين، فى تطبيق المبادرة بهدف تجميل الأرصفة وتمهيدها لتكون حق لكل مواطن، وإزالة الإشغالات والباعة الجائلين منها.

حي شبرا:

بدأت الأجهزة التنفيذية بالحي خلال الأسابيع الماضية، بتفعيل المبادرة والتي تهدف إلى إزالة الإشغالات الحركية "الباعة الجائلين"، والثابتة المتمثلة في الأكشاك غير المرخصة ثم ترميم وتجميل الأرصفة.

وأكد اللواء هاني يوسف، رئيس حي شبرا، لـ"أهل مصر"، أن تم شن الحملة بالتنسيق والتعاون مع إدارة الإشغالات بالحي وشرطة مرافق الحي، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية المستمرة، وتم رفع جميع الإشغالات من أمام المطاعم المخالفة بشارع الترعة البولاقية، وأعلى كوبري الليمون أول شبرا.

حي مصر الجديدة:

أعلن الهندس إبراهيم صابر، رئيس الحي، أنه تم تفعيل المبادرة وإزالة الإشغالات من الأرصفة، أبرزها أرصفة حديقة الميرلاند وشارع محمد نافع، موضحًا أنه بعد الانتهاء من الإزالة تم ترميم ودهان ورصف شوارع الحي.

ونوه "صابر"، بأن حي مصر الجديدة علق لوحات إرشادية باسم المبادرة لتعريف المواطن بأهميتها ودور المبادرة في تحسين الشكل الجمالي لأرصفة الحي، مؤكدا أنه بمجرد الانتهاء من تلك الشوارع سيتجه الحي إلى باقي الشوارع الجانبية الأخرى.

جدير بالذكر أن المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أطلق مبادرة "الرصيف حق المشاه"، ويتم تنفيذها على كافة أحياء المحافظة، مشددًا على رؤساء الأحياء بمراعاة تنفيذ منحدرات جانبية على مسافات متباعدة مراعاة لذوي الاحتياجات الخاصة.

ووجه محافظ القاهرة، رؤساء الأحياء بالتعامل بجدية تامة مع صناديق القمامة أمام المحال ومنع أصحابها من إغلاقها وإتاحتها لمرتادي المحال والمارة وتحرير محاضر بيئة للمخالفين وتوقيع غرامة مخالفة بيئية على المخالفين والتي تقدر بـ 20ألف جنيه طبقا للقانون، لافتا إلى رضاء المواطنين عن تجربة تطوير الأرصفة في منطقة القاهرة الخديوية آملا تطبيقها في باقي شوارع القاهرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً