اعلان

الغذاء والدواء تسحب دواء بارزول الإماراتي وتحذر من استخدامه

هيئة الغذاء والدواء

حذرت هيئة الغذاء والدواء المواطنين والمقيمين من استخدام دواء بارزول الإماراتي، وأوقفت الغذاء والدواء، استخدام مستحضر PARAZOLE 100 MG TABLET، وذلك بسبب عدم مطابقته المعايير الفنية.

وخاطبت هيئة الغذاء والدواء الجهات الصحية لسحب جميع تشغيلات المستحضر في حال وجوده لديها، كما خاطبت وكيل المستحضر لسحبه من جميع الجهات المستفيدة.

وجاء قرار هيئة الغذاء والدواء بناءً على تقييم نتائج التحليل لعدد من تشغيلات المستحضر، ضمن مشروع الهيئة لمتابعة جودة الأدوية بعد التسويق، والمتضمن إلزام الشركات الدوائية بتحليل عدد من المستحضرات.

وأهابت هيئة الغذاء والدواء بالمستهلكين إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية بالهيئة عند حدوث أيّ أعراض جانبية للأدوية، أو وجود ملاحظات على جودتها عن طريق الاتصال على مركز الاتصال الموحد: 19999 أو الدخول على الرابط: https://ade.sfda.gov.sa

و مستحضر بارزول الاسم العلمي له هو ( مبندزول ) Mebendazole، وهو دواء طارد للديدان يعمل على قتل و تخليص الجسم من الديدان، ولكن يشترط لتناوله وجود تذكرة طبية أو الحصول على استشارة صيدلانية.

ويستخدم بارزول كدواء مضاد للديدان يستخدم لعلاج متنوع الإنتانات التي تسببها الديدان، خاصة، إنتانات الأمعاء التي تسببها الدودة السوطية (Trichuris)، الدودة الدبوسية أو الاقصورة (Oxyuris) والدودة الشصية (Hookworm). نظرا لاتساع مجال فعالية الدواء، فإنه يستخدم للإنتانات المختلطة الناتجة عن عدة ديدان، أو في حال لم يتم التعرف على نوع الدودة.

ويتوافر بارزول في صور دوائية مختلفة حيث يمكن أن يُتناول أقراصا وكمُسْتعلق، يقضي على الديدان من خلال ثبط مصادر الطاقة لدى الدودة. بالامكان القضاء على عدوى بالدودة الدبوسية بواسطة جرعة واحدة من الدواء، في حين إنتانات معوية أخرى تحتاج لعلاج مدته ثلاث ايام متعاقبة. في حال لم يتم القضاء على الالتهاب كليا، بالامكان تكرار العلاج بعد 2 - 3 اسابيع. عند العدوى بالدودة الدبوسية، المعدية للغاية، من الضروري علاج كل افراد العائلة معا. نظرا لامتصاص المبيندزول.

والديدان من الطفيليات التى تصيب الانسان والحيوان وسهل حدوث العدوى فيها وهي اكثر انتشارا بين الاطفال لكثرة المخالطة واذا اصيب فرد فى العائلة سرعان ما تنتشر بين باقى الافراد حيث تنتقل العدوى بطرق عدة فى الفراش وفى الملابس الداخلية أو عن طريق تناول الطعام او الشراب الملوث ببيض الديدان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً