اعلان

بعد إدراج 19 جامعة مصرية بتصنيف "التايمز".. اعرف جامعتك في المركز الكام

كتب : منى حسن

ارتفع عدد الجامعات المصرية المدرجة في تصنيف التايمز "Times Higher Education" البريطاني هذا العام، لأول مرة بشكل ملحوظ، ليصل إلى 19 جامعة مصرية بين أفضل 1200 جامعة، شملها التصنيف، من بين 25000 جامعة على مستوى العالم.

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن إدراج عدد كبير من الجامعات المصرية في تصنيف التايمز هو "نجاح وجهد متميز"، مؤكدًا أن هذا النجاح يرجع إلى إصرار منظومة التعليم على تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للارتقاء بترتيب الجامعات المصرية في التصنيف الدولي.

وجاء عدد الجامعات المصرية المدرجة بتصنيف التايمز هذا العام، مرتفعًا بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام الماضية، حيث بلغ عـــدد الجـــامعات المصـــرية 9 جامعات عام 2018، و8 جامعات عام 2017، و3 جامعات عام 2016، بإجمالي 19 جامعة مصرية.

وجاء ترتيب الجامعات المصرية في التصنيف على النحو التالي: "جاءت جامعات "الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبنها، وبنى سويف، وكفر الشيخ، والمنصورة، وقناة السويس" فى المرتبة من 601، 800، وجاءت جامعات "الإسكندرية، والقاهرة، والفيوم، وسوهاج، وطنطا" فى المرتبة من 801 – 1000، بينما جاءت جامعات "عين شمس، والأزهر، وأسيوط، وحلوان، والمنوفية، والمنيا، وجنوب الوادى، والزقازيق" فى المرتبة من 1001-1200".

وقالت وزارة التعليم العالي، أن نسبة الجامعات المصرية التى ظهرت فى تصنيف التايمز بلغت 1.5% من إجمالى 1200 جامعة، وهذه النسبة تفوق تعداد سكان مصر 1.3% من إجمالى تعداد السكان العالمي، ووفقاً لهذا التصنيف الذى يعد من أقوى التصنيفات الدولية للجامعات تكون مصر قد تفوقت على العديد من دول العالم المتقدم فى التصنيف الدولي للجامعات.

جدير بالذكر أن تصنيف Time Higher Education يعتمد على خمسة مؤشرات رئيسية في مجالات: "التعليم البيئة التعليمية بنسبة 30%"، البحث "حجم الأبحاث المنشورة والدخل من البحث العلمي والسمعة بنسبة 30%"، الاستشهادات "تأثير البحث بنسبة 30 %"، العلاقات الدولية "أعضاء هيئة التدريس والطلاب والبحوث بنسبة 7.5%"، دخل الصناعة "نقل المعرفة من الابتكارات وبراءات الاختراع بنسبة 2.5 %".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القسام تعلن استهداف قوات إسرائيلية داخل معبر رفح بقذائف الهاون