اعلان

دينا باول المصرية أسطورة "جولدمان ساكس" مرشحة للأمم المتحدة.. تعرف على سر تواجدها في غرفة إطلاق الصواريخ على قاعدة جوية سورية

دينا باول مرشحة الامم المتحدة
دينا باول مرشحة الامم المتحدة
كتب : سها صلاح

دينا باول اسم لمع اليوم بعد ترشيح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها كمندوبة أمريكية للأمم المتحدة خلفاً لنيكي هايلي، ودينا حبيب باول ، هي نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي سابقاً للإستراتيجية للرئيس دونالد ترامب.

ولدت دينا باول دينا حبيب في القاهرة ، مصر في عام 1973، وهي واحدة من بين عدد قليل من النساء اللواتي استطعن الوصول وتولي مناصب في عهد الرئيس ترامب، والمعروف أن دينا حبيب باول سياسية مصرية – أمريكية تبلغ من العمر 45 عامًا، ابنة مهاجرين مصريين ولدت عام 1973 في القاهرة لأب يعمل ضابطًا في الجيش المصري وأم متخرجة في الجامعة الأميركية.

حصلت باول على أول مذاق سياسي لها أثناء دراستها في جامعة تكساس في أوستن ، حيث عملت كمساعد لأحد أعضاء مجلس الشيوخ في ولاية تكساس، وأرجأت كلية الحقوق للعمل من أجل الجمهوريين في الكابيتول هيل ، وفي عام 2003 ، انضمت إلى إدارة الرئيس جورج دبليو بوش ، حيث عملت في الوظائف العليا في البيت الأبيض ووزارة الخارجية.

في عام 2007 ، انتقلت دينا باول إلى القطاع الخاص ، ليدير جهود جولدمان ساكس الخيرية ، بما في ذلك مبادرة 10000 امرأة للنساء ، والتي تسعى إلى تمكين صاحبات الأعمال الصغيرة في البلدان النامية.

بعد فترة قصيرة من الانتخابات، تقربت دينا باول من إيفانكا ترامب، الابنة الكبرى للرئيس، وأصبحت من أهم المستشاريين الاقتصادين للبيت الابيض وكبار مساعدي الأمن القومي، وكانت فريدة بين مستشاري الرئيس دونالد ترامب كمحارب قديم نادر في إدارة بوش مع كبار الديمقراطيين ، بما في ذلك بعض كبار مساعدي الرئيس السابق باراك أوباما ، لكنها تركت إدارة ترامب في يناير الماضي للعودة إلى جولدمان ساكس في دور كبير وكعضو لجنة إدارة الشركة.

وفي سن الـ29 عاماً، انضمت دينا باول إلى إدارة بوش باعتباره أصغر مدير للأفراد في البيت الأبيض، حيث أشرف على 4000 شركة توظيف وموظفا من 35 موظفاً،في عام 2005 ، عندما حاولت الإدارة تحسين العلاقات مع الشرق الأوسط ، قام بوش بتعيين باول مساعداً لوزير الخارجية لشؤون التعليم والثقافة. 

ووسّعت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس مسؤوليات دينا باول ، حيث اتهمتها بتطوير شراكات بين القطاعين العام والخاص لخلق وظائف في أماكن مثل لبنان،لقد كان باول أعلى عربي أميركي في إدارة بوش وأصبح مستشاراً رئيسياً لرايس ، التي وصفتها بأنها "واحدة من أكثر الناس قدرة على المعرفة".

في عام 2007 ، انضمت دينا باول إلى جولدمان ساكس كمدير إداري وأصبح شريكًا بعد ذلك بثلاث سنوات ، وهو أحد أكثر المناصب المرغوبة في مجال التمويل.

في السنوات الأخيرة ، شغلت منصب رئيس مؤسسة جولدمان ساكس ، حيث أشرفت على تأثير مبادرات الاستثمار والمبادرات الخيرية ، بما في ذلك المبادرات التي تستهدف النساء وأصحاب الأعمال الصغيرة حول العالم.

وبحسب ما ورد ، فقد دفعت دينا باول راتب سنوي قدره مليوني دولار، في نموذج الإفصاح المالي للبيت الأبيض في أبريل ، أعلنت عن دخل 6.2 مليون دولار من عام 2016 والجزء الأول من عام 2017 ، بمبلغ 1.9 مليون دولار في وحدات الأسهم المقيدة.

وتعتبر دينا باول واحدة من أهم النساء البارزات اللواتي يقدمن النصح للرئيس الأمريكي، وكانت المرأة الوحيدة التي ظهرت في الغرفة لحظة أن قرر ترامب وفريقه إطلاق عشرات الصواريخ على قاعدة جوية عسكرية سورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً