اعلان

كوكو أقدم امرأة في العالم تروي عذاب بنات الشيشان مع ستالين (فيديو)

كوكو اقدم امرأة في العالم

حياة طويلة عاشتها أقدم امرأة حية علي وجه الأرض ، كوكو ايستامبولوفا التي تبلغ من العمر 129 عاما ، منذ ولادتها في 1 يونيو 1889 وحتي الآن ، مرت خلالها بأحداث كثيرة ،كان أبرزها عذاب المنفي ، الذين عاشته مع بنات جنسها و الملايين من أبناء الشعب الشيشاني المسلم ، الذين نفاهم الزعيم الروسي ستالين ، إلي أوزباكستان، وعاصرت "كوكو ايستامبولوفا" احدث الثورة البلشفية ، التي أسقطت القيصر الروسي نيكولاس الثاني في عام 1918 ، وكانت في الرابعة والخمسين من عمرها ، عندما قرر ستالين نفي ملايين المسلمين الشيشان ، إلي سهول كازاخستان في محاولة للتخلص منهم .

وقالت كوكو ايستامبولوفا ، في فبراير 1944 قرر ستالين ، نفي الأمة الشيشانة المسلمة كلها ، من وطنها الأصلي في ترانسكولا ، إلي المجهول في سهول كازاخستان ، كان يوماً سيئاً ، باردًا وكئيبًا" ، وتم شحن الملايين في القطارات مقل الأغنام .

وأضافت : "كانت عربات السكك الحديدية محشوة بالناس - الأوساخ والقمامة والبراز كان في كل مكان، الآلاف الفتيات الشيشانيات تعرضن للموت ، بسبب تمزق المثانة وعدم قدرتهن علي قضاء حاجتهن ، لعدم وجود حمامات في القطار .

وأشارت كوكو إلي أنها شاهدت الجنود الروس ، يلقون بآلاف الجثث علي طريق القطار ، وكانت جميعها لفتيات شيشانيات ، ..لم يسمحوا لأحد بدفن الموتى، وتركوا الجثث للكلاب.

وأكدت كوكو إن الجنود الروس ، القوا بجثة والد زوجها ، من القطار بنفس الطريقة لتأكلها الكلاب والوحوش الضارية .

وبعد وفاة ستالين ، انتهت فترة النفي الشيشاني الذي دام 13 عامًا ، مما سمح للكثيرين بالعودة إلى ديارهم ، ليكتشفوا أن منازلهم قد استولي عليها الروس.

واضطرت كوكو مع زوجها ، لبناء بيت صغير من الخشب ، وكان اسعد يوم في حياتها ، عندما دخلت فيه لأول مرة ، وأشعلت موقد الخشب ، وعاشت فيه 60 عاما من عمرها الطويل.

حفيدة حفيدة كوكو الكبرى مدينا ، التي تبلغ من العمر 15 عاما ، هي التي ترعي جدتها "كوكو" ، التي تشعر بالفقد والحزن الشديد ، منذ وفاة ابنتها "تامارا" قبل عدة سنوات .

وبعد وفاة ابنتها أصيبت كوكو بالعمي ، ولم تعد قادرة علي الرؤية ، وفقا لما قالته حفيدتها مدينا .

وتضيف مدينا :" إنها بالكاد تمشي الآن. وعندما تتذكر ابنتها "جدتي" تشعر بالقلق، وتبكي عدة مرات في اليوم وهي تتذكر جدتي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حريق في مقر قيادة اللواء الشرقي في كريات شمونة جراء سقوط صاروخ