اعلان

رئيس جامعة القاهرة: مقررات ريادة الأعمال يمكن تحصيلها بالموبايل

الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة
كتب : منى حسن

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إنه سيتم تطبيق مقرر التفكير النقدي على طلاب الفرقة الأولى بكليات ومعاهد الجامعة بداية من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي 2018/2019، بينما سيتم تطبيق مقرر ريادة الأعمال على طلاب الفرقة الثانية بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي المقبل 2019/2020، والمقرران إلكترونيان، ويمكن تحصيلها بالموبايل.

مشيرًا إلى أنه سيُترَك للطالب حرية الاختيار لمقرر واحد من بين المقررات الخمس الفائزة في مادة التفكير النقدي، وكذلك ريادة الأعمال لتأدية الامتحان فيه، وذلك لأننا نعمل على إعداد طالب لديه مهارات التفكير النقدي بدلاً من الحفظ والتلقين.

وأوضح الخشت أن المقررين من متطلبات الجامعة للتخرج لجميع الطلاب الجدد باختلاف تخصصاتهم، ويؤدى الطالب الامتحان في أحدهما، وهما مقرران إلكترونيان لا ورقيان، يشتملان على أسئلة وأجوبة وتقويم، ويمكن للطالب تحصيلها عن طريق الموبايل أو التابلت أو اللاب توب، وهو ما يتناسب مع تكنولوجيا هذا العصر، ويفضلة كثير من الطلاب.

ولفت الخشت إلى أنه دعا منذ توليه رئاسة جامعة القاهرة إلى تصميم مقررين عن التفكير النقدي وريادة الأعمال؛ مشيرًا إلى إنه تقدم لهذه المسابقة 26 باحثًا من جامعة القاهرة ومن خارجها، وقد أعلنَّا عن جوائز المسابقة التي أطلقناها تمهيدًا لإعداد الكتب لتكون متاحة للطلاب في كليات الجامعة ومعاهدها كمتطلب جامعي للتخرج.

وأوضح أن مقرر التفكير النقدي يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير النقدي وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية، فيما يهدف مقرر ريادة الأعمال إلى تزويد جميع الطلاب بالمهارات اللازمة لنجاحهم كرواد أعمال، من خلال اكتسابهم أساسيات بدء المشروعات، ووضع خططها، والبحث عن مصادر تمويلها، وتسويق منتجاتها أو خدماتها.

وأضاف الخشت أن المقررين يأتيان في إطار سعي الجامعة نحو التحول إلى نموذج جامعات الجيل الثالث ومفهومه الذي أضفنا إليه ما يتعلق بالخصوصية المصرية في المرحلة الراهنة، وما يفرضه هذا التحول من ضرورة تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدي والإبداع والابتكار وتطوير عقل الطلاب الناقد، والتهيئة لسوق العمل بالمعايير الإبداعية.

وتابع أن التقدم أو بالأحرى التحول الذي نسعى إليه في جامعتنا ومجتمعنا لن يتحقق إلا بتغيير طرق التفكير، فالانتقال من عصر لآخر يتطلب تغيير طرق تفكير الناس التي تحدد رؤيتهم للعالم ولأنفسهم وللمجتمع، وبالتالي تحدد سلوكهم مع الآخرين، ونؤكد أهمية تغيير طرق التفكير المصري والعقل الجمعي الذي يتضمن تغيير طرق تفكير الطلاب، حتى يكون تفكيرا نقديا علميا قائما على جمع المعلومات والتحليل والمقارنة والتقويم ووضع الفروض واستنتاج النتائج والتحقق منها.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة أنه لأول مرة فى الجامعات المصرية ستكون الامتحانات في مُقرري التفكير النقدي وريادة الأعمال، بنظام "الكتاب المفتوح"، لأن هدفنا هو تنمية قدرات الطلاب العلمية والبحثية.

مؤكدًا أن جامعة القاهرة لديها رؤية في تنفيذ المقررين في مواجهة الإرهاب، وقد أشار الاتحاد الأوروبي إلى أهمية التفكير النقدي في مواجهة الإرهاب، وهو ما طبقته الجامعة قبل أن يُشير له الاتحاد الأوروبي، ولدينا في جامعة القاهرة مشروع قائم على تطوير العقل المصري.

واختتم الخشت أنه سيتم قريبا إعلان تفاصيل مبادرة الجامعة، لتقديم روشتة تنفيذية لصناع القرار برؤى طلابها، لحل مشاكل المؤسسات والوزارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً