اعلان

رئيس جامعة حلوان: الامتحان الإلكتروني الموحد يقلل شكوى الطلاب

كتب : منى حسن

بعد نجاح تجربة الامتحان الموحد لطلاب كليات الطب بعدد من الجامعات، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن هناك تكليفًا رئاسيًّا بضرورة عمل امتحان إلكتروني موحد وتعميمه على كافة الجامعات بداية من العام القادم بالاتفاق مع الشركات المتخصصة.

وعلق الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، على هذا القرار، بأن الامتحانات الالكترونية تعتمد على بنوك الاسئلة، والتي تعتمد على أسئلة كالاختيارات والصواب والخطأ، مشيرًا إلى أن تطبيق ذلك النوع من لامتحانات سيقلل من شكوى الطلاب من صعوبة فهم الاسئلة أو صعوبة محتوى الأسئلة.

وتابع نجم، في تصريح لأهل مصر، ان تلك الامتحانات الالكترونية تتصف بالشفافية، مما سيكون له الأثر الإيجابي على الطلاب ويصب في مصلحتهم.

من جانبه قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث بمجلس النواب، أن هذا القرار لم يتم مناقشته بعد في البرلمان، وأنه سيحتاج إلى تشريع ليتم تطبيقه على مستوى الجامعات، مشيرة إلى أنه سيحتاج إلى دراسة كبيرة ووافية له قبل تنفيذه، والقدرة على تنفيذ امتحانات بها قدر من العدالة بين الطلاب.

وأشارت نصر، في تصريح لــأهل مصر، أن هذا القرار هو فكرة جيدة جدًا إذا تم تطبيقها، وذلك لأن هناك كليات تكون الامتحانات بها سهلة وأخرى صعبة، وبالتالي فلا يكون هناك تكافؤ في الفرص المتاحة للمهن والتعيينات.

وأوضحت نصر، أن الامتحان الموحد سيعمل على قياس مهارات الطالب حتى يتم توظيفه بعد التخرج بشكل عادل، مشيرة إلى أن هناك معوقات موجودة حاليًا تؤخر تنفيذ ذلك القرار ببساطة.

ونوهت عضو لجنة التعليم والبحث بمجلس النواب،إلى أنه يتم حاليًا دراسة مشروع بعمل امتحان موحد لخريجي كلية الطب، يستطيعوا من خلاله الحصول على تصريح مزاولة المهنة، كما يتم في دول العالم، مشيرة إلى أن يكون امتحان الكتروني وليس من الضروري ان يتم تطبيقه في وقت واحد على جميع الطلاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة