اعلان

بعد تراجع واردات السكر بنحو 71%.. هل تحقق مصر الاكتفاء الذاتي أم نقص المياه عقبة؟

قصب السكر

كشف التقرير التحليلي للسلع الاستراتيجية فى مصر، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى، تراجعًا حادًا فى واردات السكر عن العام الماضى، بلغت نسبته 71٪ وبنسبة تراجع 49٪ عن متوسط الثلاث أعوام الماضية، نتيجة للعديد من الأسباب، والتي من بينها الكميات الكبيرة فى مخزون السكر.

وتراجعت واردات مصر من السكر بنسبة 71٪ خلال التسعة أشهر الماضية، نتيجة للعديد من الأسباب، وهو ما فسره عدد من الخبراء الاقتصاديين، والذي نستعرضه خلال التقرير التالي:

من جانبه قال مختار الشريف الخبير الاقتصادى، إن مصر تنتج نحو 2.5 مليون طن من السكر سنويا، يتم استيراد نحو 3 مليون طن، ما يعني أن السوق المحلي يحتاج لنحو نصف مليون طن سنويا من الاستيراد.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر تعد الدولة الأولي عالميا من حيث إنتاجية فدان قصب السكر، بقيمة 40 طن للفدان الواحد، مشيرا إلى أن قصب السكر يعد من السلع كثيفة الإعتماد على المياه، ما يتطلب توفير مياه كثيرة، والتي يوجد أزمة لمصر بسبب الاتفاقيات الدولية بانشاء سد النهضة.

وأوضح الشريف، إنه مع امتداد أزمة مياه النيل خلال الفترة المقبلة، ستصبح هناك أزمة في إنتاجية مصر من السكر، نظرا لحاجة قصب السكر لوفرة المياه، وباعتباره من السلع المعمرة، كاشفا عن عدم قدرة مصر لتحقيق الإكتفاء الذاتي للأرز والسكر خلال المرحلة المقبلة.

من ناحية أخري أكد حامد عبد الدايم المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن مصر تمتلك كميات كبيرة من إنتاج السكر، بسبب الإهتمام بالمحاصيل الزراعية السكريه سواء قصب السكر أو البنجر، والتي تعتبر أحد الزراعات التعاقدية للفلاح، مضيفاً أن الفلاح حريص على زراعة المحاصيل السكرية، حتى يضمن مستحقاته بالتعاقد المباشر مع الشركات سواء شركات تستخرج السكر من القصب أو تستخرج السكر من البنجر، وهذا يعمل على تقليل إستيراد السكر من الخارج.

وأضاف فى تصريحاتة، أن الشركات تمتلك فائض كبير من السكر، موضحا أن الإكتفاء الذاتى يتحقق عندما يكون هناك مساحات كبيرة من زراعة القصب، مشيرا إلى أن مساحات زراعة قصب السكر قد تكون محدودة منذ سنوات، وزيادتها يحقق الإكتفاء الذاتي، ولكن زراعة قصب السكر من الزراعات الشرهة فى إستخدام المياة، لذلك يتم التوجه نحو زيادة مساحات زراعة بنجر السكر حتى يكون لدينا اكتفاء ذاتى فعلياً.

وكشفت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، في تقريرها الشهري عن انخفاض واردات مصر من السكر خلال 9 شهور من العام الحالي، لتسجل 373.71 مليون دولار مقابل 643.34 مليون دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بنسبة تراجع 49%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سفينة للحرس الثوري الإيراني تعبر خط الاستواء في أول مهمة بنصف الكرة الجنوبي