اعلان

السجون المصرية وسيلة جديدة لزيادة الإنتاج.. وخبراء: تخدم الإصلاح الاقتصادي (تقرير)

أمام السجون المصرية فرصة عظيمة وإمكانيات هائلة لتحويل الاقتصاد المصري إلى قوة اقتصادية خلال المرحلة المقبلة، في ظل الاهتمام بها، لإنتاج العديد من المنتجات الهامة، والتي شاركت بها وزارة الداخلية في العديد من المعارض المختلفة. وسلط موقع المونيتور الأمريكي على اهتمام السلطات المصرية بالسجون لمحاربة أسعار التجزئة المرتفعة وتعزيز الناتج المحلي الإجمالي، من خلال إضافة بُعد آخر للسجون كمراكز لإنتاج بعض البضائع الاستهلاكية، وهو ما يساعد الاقتصاد المصري خلال تلك المرحلة المهمة على تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال اللواء حسن السوهاجي، الرئيس السابق لهيئة السجون المصرية، إن سجن المرج يعد أكبر منتج للأثاث والماشية والمنتجات الغذائية، ويعمل المساجين تحت إشراف مجموعة من المهندسين والفنيين الذين هم أيضًا ضباط شرطة.

وهو ما فسره العديد من الخبراء الاقتصاديين بأنه إحدى الآليات المهمة للدولة المصرية خلال هذه المرحلة الفاصلة، لتنفيذ مصر لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، كما أنه يخلق حالة تأديبية ذات عائد اقتصادي، وهو التفكير الذي يساعد على مساهمتهم بمشروعات صناعية تفيد المجتمع مع نهاية خدمتهم التأديبية.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي رشاد عبده إن السجون المصرية تمتلك العديد من الأفراد التي يمكن الاستفادة منهم في إنتاج العديد من السلع والمنتجات المختلفة، موضحا أن هذا الأمر يساعد الاقتصاد المصري على تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، ويخلق قوة اقتصادية وإنتاجية مهمة في مرحلة يحتاج فيها المجتمع الاقتصادي المصري لتضافر كل الجهود.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن الاستفادة من المساجين بالفعل موجودة منذ فترة كبيرة، ولكن توسيع الاستفادة منهم بمثابة قوة جديدة تضاف للواقع الاقتصادي، موضحا أن هذه الإشادة تضع أمام الجهات المعنية فرصة مهمة لزيادة فاعلية المساجين، لتقويمهم وإصلاحهم، من خلال تعليمهم صناعات مختلفة، للاستفادة منهم.

وهو ما أكده الخبير الاقتصادي محمد الشواديفي بأن الوضع الاقتصادي الحالي يحتاج لزيادة الإنتاج، وهو الأمر الذي يحقق فرصة هامة لزيادة القدرة التصديرية، مشيرا إلى أن إعادة الاستفادة من المساجين فرصة مهمة لإصلاحهم عبر الطاقة الإنتاجية المختلفة لهم.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن نظرا للظروف الاقتصادية ولتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، من المهم الاستفادة من تلك القدرات البشرية لزيادة الإنتاج وتقليل الضغط على الاحتياطي الأجنبي، مؤكدا أن هذه المنتجات تحتاج لفرصة مهمة للتسويق لزيادة فاعلياتها والاستفادة بالقدرات الكامنة لهذا القطاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي (0-1) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | جووووووول أول للبنك الأول