اعلان

رغم ارتفاع الأسعار.. حلوى المولد النبوي في السيدة تبحث عن الزبون (فيديو وصور)

أهل مصر
كتب : سارة صقر

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، الذي له مكانة خاصة في نفوس المصريين، فما أن تهل ليالي المولد النبوي، حتى تتجهز الشوادر والحلوى التي صنعت خصيصا من أجل الاحتفال بالمولد النبوي، لاسيما في الأحياء الشعبية .

ويأتي حي السيدة زينب، في مقدمة هذه الأحياء، فما أن يحل موسم من المواسم الدينية كشهر رمضان المعظم أو عيد الفطر المبارك أو عيد الأضحى، أو المولد النبوي الشريف، حتى تجد الشوادر تنصب بجانب مسجد السيدة زينب، لمشاركة الاهالي الإحتفال، فلم يعد الأمر مجرد محلات تنصب منتجاتها لبيعها، وإنما أصبحت هذه الشوادر وسط الأغاني والأناشيد الدينية والمديح في رسول الله، تمثل حالة من البهجة في نفوس المصريين، ما جعل حي السيدة زينب مقصد للشعب المصري من جميع أنحاء القاهرة الكبرى والمحافظات، للمشاركة في هذا الحفل الديني، لإلتقاط الصور التذكارية وشراء الحلوى والعرائس ولعب الأطفال والإكسسوارات ورسم الحنة، لتكون ذكرى لهم فيما بعد .

"أهل مصر" اتجهت لحي السيدة زينب، لمشاركة الشعب المصري الإحتفال بالمولد النبوي الشريف : 

ويقول أحد بائعي حلاوة المولد النبوي، أن الأسعار هذا العام، لم ترتفع بالشكل الكبير الذي يدفعهم لرفع الأسعار للجماهير، موضحا أنهم تحملوا الزيادة التي تتراوح ما بين الـ5 : 10 جنيه عن المواطن، ويقومون ببيع الحلوى بنفس أسعار العام الماضي.

وأضاف أحمد الشاب الثلاثيني، أنه يعمل في بيع الحلوى منذ صغره، حيث ورث هذه التجارة عن والده، موضحا أنه يقوم ببيع ياميش رمضان من مكسرات، والفائض منها يقوم بتصنيعه بالسكر وماء الورد لصناعة حلوى العلف، مثل الحمسية والسودانية والسمسمية .35 جنيه .

وتابع "أحمد" حديثه لـ"أهل مصر"، أن أسعار حلاوة المولد في السيدة زينب أرخص من المناطق الأخرى، موضحا أنه يبيع العلف بـ45 جنيه، فيما يباع العلف في المناطق الأخرى بـ56 جنيه، فيما بلغ سعر البسيمة والشكلمة 50 جنيه وتباع في المحلات بـ80 جنيه، كما وصل الملبن الحبل بـ100، والملابن الأخرى ما بين 40 لـ50 جنيه، كما يبيع الفخفينة بالمكسرات بـ50 جنيه، والفوندام بـ30 جنيه.

ويقول بائع آخر يدعى سيد، أن حلوى المولد النبوي، عادة مصرية لم يستغنى عنها الشعب المصري رغم إرتفاع الأسعار الأهالي مازالت تقبل على شرائها، لافتا إلى أن الأمهات مازالت تقوم بشراء علب الحلوى لأبنائهم وبناتهم، كما أنه موسم ومن العادات المصرية أن يقوم العريس بشراء علبة حلاوة وعروسة لخطيببته .

وأوضح "سيد" أن أسعار عروسة المولد تختلف بالنسبة لحجمها، فيبلغ سعر العروسة الكبيرة 150 جنيه، وهناك عرائس بـ100 جنيه، كما انتشرت عرائس صغيرة ولعب أطفال يتراوح سعرها ما بين 35 جنيه والـ50 جنيه، يقوم الأهالي بشرائها للأولاد والبنات الصغار.

وعن العروسة والحصان الحلاوة، فيقول "سيد" أنه يتراوح سعره ما بين الـ5 جنيه لـ10 جنيه، ومازال الأهالي يقبلون على شراءه، كما يقومون بشراء أقراص الحلاوة التي يتراوح سعرها ما بين 15 إلى 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض