اعلان

تعرف على قانون "ماجنتيسكى" الذى يسعى الأمريكيون لتطبيقه على قتلة خاشقجى

كتب :

طالب أعضاء جمهوريون بلجنة الشئون الخارجية فى الكونجرس الأمريكى الرئيس دونالد ترامب، فى رسالة تم توجيهها إليه بفتح التحقيق فى قضية قتل جمال خاشقجى بموجب قانون "ماجنيتسكى" والذى يخول للإدارة الأمريكية سلطة فرض عقوبات على من يثبت تورطه فى حادثة الصحفى السعودى.

ويلزم قانون "ماجنيتسكى" بقتح التحقيق بعد تلقى الرئيس الأمريكى طلبًا من أعضاء فى لجنة الشئون الخارجية، كون القضية محل التحقيق تخص أجنبيى تعرض للتعذيب أو انتهاك حقوق الإنسان المعترف بها دوليًا.

كما يُلزم القانون الرئيس بإصدار تقرير خلال 120 يوما من تلقي الرسالة، يتضمن قرارا بشأن فرض عقوبات على أي شخص يعتبر مسؤولاً عن انتهاكات خطيرة مثل التعذيب والاحتجاز لمدة طويلة دون محاكمة أو قتل شخص خارج نطاق القضاء لممارسته هذا الحق.

ما هو قانون ماجنيتسكى

صدر قانون "ماغنيتسكي الدولي للمساءلة حول حقوق الإنسان" بموافقة الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة، كما وقع عليه الرئيس السابق، باراك أوباما، في عام 2012.

أما في عام 2016 فقد اعتمد الكونغرس النسخة الدولية من القانون الذي يمنح الرئيس الأمريكي صلاحية فرض عقوبات على أي أجنبي متهم بانتهاك حقوق الانسان مثل القتل والتعذيب وغيرها من الانتهاكات المنصوص عليها في لائحة حقوق الإنسان الدولية.

وفي 2017 وقع الرئيس، دونالد ترامب، أمرًا تنفيذيًا، الذي بموجبه تم تجيمّد ممتلكات الأشخاص المتورطين في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان أو الفساد.

وأطلق اسم ماجنيتسكي على هذا القانون تكريما للمحامي ومدقق الحسابات الروسي، سيرغي ماغنيتسكي، الذي قتل خلال وجوده في السجن في روسيا عام 2009.

 وكان ماجنيتسكي يتعاون مع المستثمر، بيل برودر، الذي يحمل الجنستين الأمريكية والبريطانية في إطار التحقيق في قضية تهرب ضريبي ضخمة في روسيا تصل قيمتها إلى 230 مليون دولار، كان أبطالها متنفذون مقربون من الكرملن.

وكان ماجنيتسكي يتعاون مع المستثمر، بيل برودر، الذي يحمل الجنستين

الأمريكية والبريطانية في إطار التحقيق في قضية تهرب ضريبي ضخمة في روسيا تصل

قيمتها إلى 230 مليون دولار، كان أبطالها متنفذون مقربون من الكرملن.

واعتقل ماجنيتسكي عام 2008 بعد أن كشف قضية التهرب الضريبي وبقي في

السجن مدة عام تقريبا دون محاكمة، وكانت السلطات الروسية قد طردت برودر، حفيد زعيم

الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة، عام 2005.

وخلال وجود ماجنيتسكي رهن الاعتقال تعرض للضرب وتوفي في ظروف غامضة

وفيما بعد جرت محاكمته بدلا من قتلته، وكرّس برودر كل جهوده لاقناع الكونغرس

الأمريكي باعتماء قانون لمعاقبة قتلة ماغنيتسكي وتكللت جهوده بالنجاح عام 2012

وصدر القانون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً