اعلان

بعد انتحار إيمان بسبب التنمر.. ماهو التنمر وما أنواعه؟

كتب : علا باهى

انتشر اليوم خبر انتحار إيمان صالح، الطالبة بمعهد جمال عبد الناصر الفني الصحي بالأسكندرية، حيث ألقت بنفسها من أحد طوابق مبنى المعهد لتعلن بذلك عن انتهاء معاناتها اليومية مع تنمر مشرفات في المعهد ومحاولات مضايقاتهن لها بسبب اختلاف لون بشرتها وملامحها عن بقية الطالبات، وادعائاتهم الدائمة لها بأنها ذات ميول انحرافية.

وبعرف اليونسيف التنمر في على أنه هو أحد أشكال العنف الذى يمارسه طفل أة مجموعة من الأطفال ضد طفل آخر أو ازعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة . وقد يآخذ التنمر أشكالا متعددة كنشر الإشاعات أو التهديد أو مهاجمة الطفل المتنمر عليه بدنيا أو لفظيا أو عزل طفل ما بقصد الإيذاء أو حركات وأفعال أخرى تحدث بشكل غير ملحوظ .

وتعرفه مصادر أخرى بأنه ظاهرة عدوانيّة وغير مرغوب بها تنطوي على مُمارسة العنف والسلوك العدواني من قبل فردٍ أو مجموعة أفراد نحو غيرهم، وتنتشر هذه الظاهرة بشكلٍ أكبر بين طلّاب المدارس، وبتقييم وضع هذه الظاهرة يتبيّن أن سلوكيّاتها تتّصف بالتّكرار، بمعنى أنها قد تحدث أكثر من مرة، كما أنها تعبّر عن افتراض وجود اختلال في ميزان القوى والسّلطة بين الأشخاص؛ حيث إن الأفراد الذين يمارسون التنمّر يلجؤون إلى استخدام القوّة البدنيّة للوصول إلى مبتغاهم من الأفراد الآخرين، وفي كلتا الحالتين، سواءً أكان الفرد من المتنمرين أو يتعرّض للتنمّر، فإنه معرّض لمشاكل نفسيّة خطيرة ودائمة والتنمر أنواع منها الإساءة اللفظية أو الخطية واستخدام العنف والتحرش الجنسي والتمييز العنصري والتسلط الإلكتروني.

أنواع التنمر كما حددتها اليونيسف:

بدني

مثل: الضرب، أو اللكم، أو الركل، أو سرقة وإتلاف الأغراض.

لفظي

مثل: الشتائم، والتحقير، والسخرية، وإطلاق الألقاب، والتهديد.

اجتماعي

مثل: تجاهل أو إهمال الطفل بطريقة متعمدة، أو استبعاده، أو نشر شائعات تخصه.

نفسي

مثل: النظرات السيئة، والتربص، التلاعب وإشعار الطفل بأن التنمر من نسج خياله.

إلكتروني

مثل: السخرية والتهديد عن طريق الإنترنت عبر الرسائل الإلكترونية، أو الرسائل النصية، أو المواقع الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي، أو أن يتم اختراق الحساب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً