اعلان

10 اكتشافات أثرية توصل لها علماء الآثار حول العالم خلال 2018.. مصر من ضمنهم

أكتشافات أثرية

بنهاية عام 2018 أحرز علماء الآثار تقدما كبيرا وتوصلوا لاكتشافات مهمة في مجال علم الآثار حول العالم، فساهم علماء الآثار المحترفون والهواة بتطويرفهمنا للأحداث التاريخية وتنوير مداركنا للأستمرار في فهم ماضينا، إلا أنه لا تزال هناك وستظل دائما أشياء لا يمكن التكهن بها والجدير بالذكر أن الاكتشافات المصرية الاخيرة تصدرت هذه القائمة.

ويقدم تقرير "أهل مصر" 10 من أكثر الاكتشافات الأثرية والتاريخية المذهلة لهذا العام.

10. حطام سفينة النازية الأكثر تقدما

اكتشف متحف الحرب البحرية جوتلاند في أبريل 2018، حطام قارب نازي على بعد 11 ميلاً شمال سكاجين، مدينة في أقصى شمال الدنمارك، وذلك خلال مشروع رسم خرائط حطام السفن في بحر الشمال ومضيق سكاجيراك.

ومن بين جميع الأسلحة التي كانت تمتلكها ترسانة الرايخ الثالثة، كانت السفينة الغواصة التي تعرف باسم الزورق (U-boat) واحدة من أكثر الأسلحة التي يُخشى منها، خلال الحرب العالمية الثانية ، تم بناء 1ألف و 165 قارب من نفس نوعها في ألمانيا، وكانت مسؤولة عن ما يقرب من 70 % من جميع خسائر الحلفاء البحرية، وقد فجره بريطاني ليغرق في 5 مايو 1945، بعد يوم من استسلام ألمانيا.

9. أقدم لوحة بشرية

تم اكتشاف أول لوحة رسمها بشر في كهف ساحلي في جنوب إفريقيا وتم رسمها على قطعة من الصخر، اللوحة التي تشبه هاشتاج تعود إلى حوالي 73 ألف سنة، وتم اكتشاف هذه القطعة الفنية الغامضة في كهف Blombos ، ويبعد حوالي 180 ميلاً شرق كيب تاون، ومنذ ما يقرب من 100ألف عام ، كانت الكهوف مسكونة من قبل مجموعات الصيادين، التي رسمت ولونت الأحجار وغيرها من الأدوات الحجرية، ويرجع الفضل في هذا البحث إلى فريق البحث للأستاذ كريستوفرهنشلوود من جامعة بيرجن، الذي قاد بحوث الحفريات في كهف بلومبوس منذ عام 1991.

8. أقدم الخبز سبق زراعته

لطالما اعتقدنا أن الخبز، كمنتج ثانوي مزروع لم يكن ليوجد قبل 8000 سنة قبل الميلاد، عندما بدأ البشر في الزراعة في مجموعات، لكن أكتشف وجود بقايا خبز مسطح مخبوز قبل 14 ألف و 400 عام، وقامت مجموعة من الباحثين الأوروبيين في يوليو 2018، بما في ذلك خبراء من كلية لندن الجامعية وجامعة كامبريدج، بتحليل الخبز المكتشف في موقع يدعى شوبيقة 1، ويقع في الصحراء السوداء في شمال شرق الأردن، وشكل سكان شبيقة 1 ، المعروفين باسم النتوفيين، مجتمعات سكنية وعاشوا حياة الصيد والتجمع، ويبقى أن نناقش كيف يمكن للنتوفيين إنتاج خبزًا عالي الجودة يحمل تشابهًا الذي تم انتاجه فيما بعد ذلك بـ4 آلاف عام في مواقع مختلفة حول تركيا وأوروبا.

7. عملات ذهبية من العصر الصليبي

عثر علماء الآثار في مدينة قيصرية الإسرائيلية في ديسمبر على مجموعة من العملات الذهبية النادرة التي يعود تاريخها إلى 900 عام، واعتقد الباحثون أنهم كانوا ينتمون إلى عائلة ثرية هربت من الغزو عشية الحملة الصليبية الدموية في عام 1101.

وتم اكتشاف مخبأ صغير يحتوي على 24 قطعة ذهبية بين حجرين في بئر عمقه 1.5 متر، وبدا أن الأشياء الثمينة خبأها شخص على عجل وكان يعتزم استردادها لاحقًا ولم يعد أبدًا،فعندما تم الاستيلاء على مدينة قيصرية الساحلية في عام 1101 تم قتل جميع سكانها تقريبا أو أخذهم كعبيد.

6. رجل مدينة بومبي مقطوع الرأس

ثار بركان ماونت فيسوفيوس في صيف عام 79 م ، ودفنت معه مدينة بومبي الرومانية القريبة منه وغطى تحت رماده سكان بومبي البالغ عددهم 10 الاف نسمة في ليلة واحدة، وبدأت إعادة اكتشاف بومبي منذ القرن الـ18 وحتى اليوم وأثبتت عظمة الفن والتاريخ في تلك الحقبة، وأثناء حفر جديد في مايو الماضي تم اكتشاف هيكل عظمي بدون رأس في موقع بومبي الأثري.

وكشف البحث أنه رجل سحقه حجر ضخم سقط فوقه، ولكن بعد شهر واحد، وجد الباحثون الإيطاليون جمجمة مفتوحة بالقرب من جسد الرجل، ويعتقد أنه روماني تعيس مات بسبب الاختناق بالغاز الساخن والمادة البركانية.

5. كنز الملك "بلوتوث"

كان الزعيم الدنماركي الأكثر شهرة في عصر الفايكنج الملك هارالد "البلوتوث" كان موضع إعجاب لثروته وقوته، ولقد وحد كل القبائل الدنماركية، وقاد الدنمركيين إلى النصر في ساحة المعركة ضد النرويجيين والألمان، وأدخل المسيحية إلى مملكته.

واكتشف عالم الآثار الهاوي "رينيه شون" وصائد الكنوز البالغ من العمر 13 عامًا لوكا مالاشيتشينتشكو أثناء بحثهم عن أحد كنوز باستخدام أجهزة الكشف عن المعادن في يناير الماضي قطعًا فضية في روجن، أكبر جزيرة في ألمانيا في بحر البلطيق. 

وبمساعدة من علماء الآثار المحترفين، استمروا في اكتشاف المزيد من القطع الأثرية الرائعة المرتبطة بالملك هارالد "بلوتوث"، والتي تضمنت القلائد واللؤلؤ والخواتم وأكثر من 600 قطعة نقدية فضية، وحتى مطرقة ثور.

4. جسد تساو تساو

ظهرتساو تساو باعتباره شخصية محورية في الرواية الصينية الكلاسيكية "رومانسية الممالك الثلاث"، وهو واحد من أشهر الشخصيات في التاريخ الصيني ظهر في خضم فوضى الحرب الأهلية التي أعقبت انهيار إمبراطورية هان العظيمة، وظهر تساو تساو كمرشح محتمل لتوحيد الصين، إلا أن عمره كان قصيرًا لرؤية طموحه يتحقق، ورغم اكتشاف المكان الذي استقر فيه أمير الحرب الأسطوري في أوائل ديسمبر 2009، لم يُعثرعلى جثته في النهاية حتى أبريل من هذا العام.

وأكد خبراء من معهد هينان للتراث الثقافي وعلم الآثار أنها بقايا رجل بالغ في الستينيات وعثر عليها في موقع ضريح ضخم من المفترض أنه ينتمي إلى تساو تساو.

تقول أسطورة شعبية أن تساو تساو، أنه من أجل منع اللصوص من نبش مقبرته ، صنع 72 موقع دفن منفصل واحد منهم هو الصحيح.

3. خطوط نازكا جديدة

خطوط نازكا في بيرو هي عبارة عن أرقام غامضة محفورة على سطح الأرض تغطي مساحة كبيرة، وتصور هذه الرسومات الضخمة: عنكبوت ، طائر طنان ، قرد ذو ذيل حلزوني ، بالإضافة إلى أشكال هندسية يصعب فهمها، ودارت العديد من النظريات البرّية حول كيف ولماذا رسمها أهل بيرو القدماء منذ اكتشافها.

واكتشف علماء الآثار في أبريل 2018 في بيرو أكثر من 50 مثال جديد من الرموز الكبيرة ويمكن رؤيتها من فوق بواسطة الطائرات بدون طيار، ويعود بعضهم إلى 500 أو 200 بعد الميلاد.

2. أقدم حطام سفينة سليم

تم العثور على سفينة قديمة سليمة في قاع البحر الأسود في أكتوبر من قبل باحثين من مشروع الآثار البحرية التابع للبحر السوداء وتعد أقدم سفينة سليمة في العالم وقد أدى نقص الأكسجين والعمق الذي يصل إلى نحو 1.2 ميل إلى منع السفينة التحطم خلال الـ 2400 عام الماضية، ويعتقد أنها كانت سفينة تجارية يونانية قديمة.

1. مقبرة مصرية عمرها 4400 عام في سقارة

أعلنت وزارة الآثار المصرية يوم السبت 15 ديسمبر أن بعثة أثرية مصرية كشفت عن مقبرة مدفونة علي عمق 5 أمتار تحت الرمال في سقارة، وقد تم إغلاق المقبرة لما يقرب من 4400 عام ، ولم يكن هناك أي دلالة على النهب أو التخريب، كما أن جدران المقبرة مغطاة باللوحات والمنحوتات والنقوش، تشير الكتابة الهيروغليفية داخل المقبرة إلى اسم ولقب المتوفى وهو كاهن رفيع المستوى يُدعى واهيتي وخدم الملك نيفيركير، الذي حكم مصر لفترة وجيزة خلال عصر الدولة القديمة في الأسرة الخامسة، ودفنت معه زوجته ويريت بتاح، وأمه ميريت مين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الإسباني يعلن الاعتراف بدولة فلسطين