اعلان

القاهرة الكبرى في عام.. ما الذي تغير في عاصمة أم الدنيا.. مدن جديدة وزيادة سكانية وأرقام مبشرة

كتب : نهى نجم

شهدت محافظة القاهرة، في عام 2018 طفرة ونقلة نوعية بعدد من المناطق والتوسعات الحدودية والمجتمعات العمرانية، وإدخال مدن الجيل الرابع بها والقضاء على أكثر من 12 ألف وحدة عشوائية، وحلت محلها عدد من المشاريع والمدن الجديدة بدلًا منها ونقل قاطني العشوائيات إلى تلك المدن بكافة الخدمات والمرافق، وبهذا تغيرت المحروسة كثيرًا عن السنوات السابقة.

4 مدن جديدة

تواصل محافظة القاهرة جهودها في إنشاء العديد من المدن الجديدة لإعادة المظهر الحضاري للمحافظة، وإدخال شكل جديد من المدن على المحروسة ليواكب العصر والتوسع في حدودها الجغرافية وتعمير الصحراء بمشروعات سكنية بعيدًا عن أماكن التكدس والزحمة التي تشغلها بعض المناطق.

مدن الجيل الرابع

شهدت محافظة القاهرة مع بداية عام 2018، دخول 2 من مدن الجيل الرابع، ضمن 20 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية لتحسين جودة الحياه وزيادة الرقعة السكنية واستيعاب الزيادة السكانية في البلاد وتتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان وتضم قائمة هذه المدن تحت الإنشاء، مدن "العاصمة الإدارية الجديدة" و"تجمع جنوب القاهرة الجديدة" بمحافظة القاهرة، وسوف تشجع تلك المدن الجديدة على الاستثمار، وانعاش الاقتصاد، وتوفير فرص عمل. 

أ- العاصمة الإدارية الجديدة 

تأتي العاصمة الإدارية الجديدة في مقدمة مدن الجيل الرابع بمساحة 170 ألف فدان، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى منها 40 ألف فدان، وشهدت طرح بيع وحدات سكنية مميزة، وتضم مركز مال وأعمال، جارى به حالياً تنفيذ 20 برجاً بنشاط (إدارى – سكنى – خدمات – أنشطة تجارية). 

ب- تجمع جنوب القاهرة الجديدة 

وتبلغ مساحة جنوب القاهرة الجديدة حوالي 16 ألف فدان، وتضم المرحلة الأولى منه قطع أراضٍ سكنية مميزة، ومشروعات عمرانية متكاملة، ومول تجارية، والهدف من إنشاء هذه المدن من شأنه تحسين جودة حياة المصريين، لأن الكثافة السكانية المرتفعة تؤدي إلى التلوث والزحام، وكل ذلك تسعى المدن الجديدة التخلص منه. 

مدينة الأسمرات 

تتواجد مدينة الأسمرات بمنطقة منشأة ناصر بحي المقطم، وتستهدف المدينة توفير سكن آمن لسكان المناطق المهددة والخطرة، وتنقسم المدينة إلى 3 مراحل، أسمرات 1 و2 و3، تم الانتهاء من عدد 6آلاف و156 وحدة سكنية، وتم تسكين حوالي 1045 أسرة، وتم الإنتهاء من تنفيذ عدد 4 آلاف و680 وحدة سكنية، بالإضافة إلى 144 محل تجاري لمشروع الأسمرات 2 وجاري استكمال مباني الخدمات، ويبلغ عدد 7آلاف و400 وحدة، ليصل إجمالي مشروع الإسمارات الـ 18 ألف وحدة على مساحة 63 متر مربع لكل وحدة سكنية و 320 محل تجاري ومزود بكافة الخدمات. 

المحروسة 1و2

افتتحت محافظة القاهرة مدينة المحروسة 1و2 والمتواجد بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، السبت الماضي المشروع، لإعلان مصر خالية من العشوائيات، ويضم "المحروسة 1" نحو 4900 وحدة سكنية، وعددًا من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية في المشروع، بينما تتضمن "المحروسة 2" نحو 1608 وحدة سكنية، لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة، وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع نحو 60 فدانًا، منها 37.4 فدان مخصصة للعمارات، و14.2 فدان مخصصة للخدمات، و8.4 فدان مخصصة للطرق وممرات المشاة، بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة، وتم تنفيذه بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات.

9 ملايين نسمة

شهدت محافظة القاهرة أكبر محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان، وتعد المحافظة من الـ 10 التى تخطى عدد سكانها 5 ملايين نسمة في عام 2018، حيث بلغ إجمالي عدد سكان المحافظة حوالي 9 ملايين و675 ألفا و960 نسمة، أي تحقق المحروسة زيادة تبلغ نصف مليون نسمة هذا العام، وتمثل الزيادة السكانية الأكبر بين مدن العالم الأمر الذي يزيد الضغط على اقتصاد مصر، وتشكل الفئة العمرية الأقل من 15عامًا شكلت ثلث سكان مصر. 

وبلغ معدل الزيادة الطبيعية بمحافظة القاهرة في عام 2018، إلى 16% بما يعادل 153 ألف و404 نسمة، وارتفع المعدل قليلًا إلي عن باقي المحافظات بنسبة 19.7% . 

منظومة النظافة الجديدة

مع بداية عام 2018، نفذت محافظة القاهرة منظومة النظافة الجديدة بعدد من أحيائها بعد الانتهاء من عقود الشركات الأجنبية والتي امتدت عقودها لأكثر من 19 عامًا، بسبب سلسلة من المشكلات المتعلقة بقلة عدد الورديات وضعف مستوى الخدمات التى تقدمها الشركات فى المناطق التى تشرف على نظافتها.

تعتمد المنظومة على التعاقد مع متعهدى القمامة الشعبيين لجمع القمامة من المنازل، وتلغى المنظومة الجديدة نظام صناديق القمامة، ونفذت المحافظة المنظومة بأحياء القاهرة لتشمل 9 أحياء من بينها طرة وباب الشعرية والنزهة، ويتم تقسيم الحى إلى مربعات حتى تتمكن هيئة النظافة من التحكم فى كل شوارع الحى وتقييم كل مسئول مربع.

وتشرف هيئة نظافة وتجميل القاهرة على المنظومة الجديدة وعمل المتعهدين، ووفرت هيئة النظافة وتجميل القاهرة كافة المعدات للأحياء على أن يكون رئيس الحى المسئول الأول عن النظافة بحيه. 

9 مبادرات 

أطلقت محافظة القاهرة 9 مبادرات مختلفة ومهمة خلال عام 2018، كنوع من أنواع المشاركة المجتمعية الإيجابية بين ابناء وأهالي المحافظة للقضاء على العشوائية والقمامة والبلطجة الموجودة بالأحياء، لإعادة المحروسة إلى رونقها ومظهرها الحضاري. 

خليك زي آدم: 

اطلقتها محافظة القاهرة مع بداية عام 2018، للحفاظ على ماتم من أعمال ومجهودات فى منظومة النظافة بمشاركة المواطنين، والمساهمة فى إعادة الرونق والجمال لشوارع العاصمة المصرية والارتقاء بها ضمن مصاف عواصم العالم المتحضرة، وتم تدشينها في كافة مدارس العاصمة والجامعات والشوارع. 

تشكيل اتحاد الشاغلين للمناطق

اطلقتها محافظة القاهرة مع بداية عام 2018، والهدف من إنشاء اتحاد شاغلين للأحياء هو صيانة المنطقة بشكل مستمر، والحفاظ على أعمال التطوير التى تمت بها ضمن مشروع تطوير القاهرة الخديوية، فاتحاد الشاغلين هو كيان يضم ممثلين من أصحاب المحلات والشركات المتواجدة بالشارع، وبدأت المبادرة من شارع البورصة بحي عابدين وتم تعميمها بباقي الأحياء. 

ترشيد المياه 

اطلقتها المحافظة في عام 2018، لترشيد استهلاك المياه بكافة أحياء المحروسة، المحافظة عملت دور كبير في تحذير الناس من مشكلة المياه، وتم تفعيل غرامة في حالة إهدار المياه، نجحت المبادرة في توفير 250 ألف متر مكعب من الاستهلاك اليومي للمياه من أصل مليون متر مكعب.

سكتك خضرا

أطلقتها محافظة القاهرة في مايو 2018، وتهدف مبادرة سكتك خضرا إلى تركيب 110 وحدة ركن للدراجات لتستوعب 811 دراجة بشوارع القاهرة بنطاق 4 أحياء هم مصر الجديدة وعابدين والأزبكية وحى غرب/ مع تحديد دقيق لجميع المواقع التى تم اختيارها لتجهيزها كـ " باركينج " لانتظار الدراجات وفى حالة نجاح المبادرة سيتم تعميمها والتوسع فيها لتشمل كافة احياء القاهرة. 

الرصيف من حق المشاة

اطلقتها محافظة القاهرة في يونيو 2018، وتهدف إلى رفع الإشغالات عن الأرصفة واستعادة حق المواطن فيها، وستكون دليل على احترام المواطنين وتوضح حرص المحافظة على حق المشاة فى السير علي رصيف آمن وعدم اضطرارهم للنزول إلى نهر الشارع مما يؤدى إلى عرقلة المرور وكثير من الحوادث.

زراعة أسطح العقارات

مبادرة اطلقتها محافظة القاهرة، للتخلص من مخلفات أسطح العقارات بالمجان، ومن ثم زراعتها، كما هو الحال في كثير من الدول العربية والأوروبية، وتنظف أجهزة أحياء العاصمة ما يقرب من 10 أسطح في الشهر، في كل حي من الأحياء.

قاهرة بلا كارو

شنن محافظة القاهرة مع بداية عام 2018، حملات لمصادرة تلك العربات، من الشوارع واستبدالها بـ "تروسيكل" أو سيارة نصف نقل، كوسيلة للحفاظ على مظهر الشوارع الحضاري، والعودة بالقاهرة لسابق عهدها مدينة ساحرة جاذبة للسائحين.

تطوير الأكشاك

تعتمد المنظومة الجديدة من الأكشاك المطورة على إزالة جميع الأكشاك غير المرخصة، والتي تشوه المظهر الحضاري للشوارع، وتسرق التيار الكهربائي من أعمدة الإنارة، وتعيق حركة الأرصفة في الشوارع والميادين الرئيسية، وإنشاء أكشاك مطورة تواكب المظهر الحضاري للمحروسة. 

الحي نظيف بشبابه

أحدث المبادرات التي أعلن عنها محافظ القاهرة ويشارك بها شباب الأحياء، والجمعيات الأهلية، في المشاركة في حملات تجميل وتنظيف الحي.

الانتهاء من 12 ألف وحدة عشوائية 

قال المهندس خليل شعث، المشرف على وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، إن هناك 46 منطقة عشوائية بحاجة إلى قرابة 39 ألف و219 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية 10 مليار جنيه. 

وأضاف المشرف على وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، لـ"أهل مصر" أنه في عام 2018 نفذت العاصمة عدد من المشاريع المهمة، وانخفضت عدد الوحدات العشوائية خلال هذا العام لـ12 ألف وحدة سكنية من أصل 46 ألف منطقة خطرة، مؤكدًا أنه تم افتتاح الأسمرات بمرحلتيها والمحروسة 1 وأهالينا أي بإجمالي 9 آلاف 780 وحدة سكنية. 

واستطرد المشرف على وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، أنه سيتم افتتاح 5 مشروعات جديدة جاري تنفيذها، في عام 2018/ 2019 وهم معًا 1و2، وروضة السيدة والمحروسة 2 والأسمرات 3 ومصنغ 18 أي بإجمالي 14 ألف 169 وحدة سكنية وبانتهاء كافة المشروعات تصل إلى 39 ألف منطقة عشوائية وستحل مشكلة المناطق العشوائية غير الآمنة بالكامل وهم الـ15 منطقة خطرة و31 شكن غير ملائم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً