اعلان

إسرائيل تقرر عدم التجديد لبعثة المراقبين الدوليين في الخليل

كتب : وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، عدم التجديد لـ"البعثة الدولية المؤقتة في مدينة الخليل" (TIPH)،العاملة منذ عام 1994، وقال مكتب نتنياهو، في بيان له،: "رئيس الوزراء نتنياهو قرر عدم تمديد مهمة قوة المراقبين الدوليينTIPH ، التي تعمل في مدينة الخليل".

وأضاف: "لن نسمح بتمديد تواجد قوة دولية تعمل ضدنا".

وتتألف هذه القوة من 64 عنصرا، وبدأت عملها في أعقاب مجزرة ارتكبها المستوطن الإسرائيلي، باروخ غولدشتاين، في 25 فبراير 1994، داخل المسجد الإبراهيمي؛ مما أدى إلى استشهاد 29 فلسطينيا وجرح عشرات آخرين أثناء تأديتهم صلاة الفجر.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، بداية الشهر الجاري، أن إسرائيل ستوقف تجديد عمل القوة الدولية في الخليل؛ بذريعة انحيازها لصالح الفلسطينيين.

وأدانت الخارجية الفلسطينية، الأسبوع الماضي، وقف عمل القوة الدولية، وقالت آنذاك إن الإجراء الإسرائيلي المرتقب يستهدف إخفاء جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

وأضافت الخارجية، في بيان، أن عدم تمديد فترة عمل القوة الدولية يعد استمرارا للسياسة الإسرائيلية في التنكر للاتفاقيات، والتمرد على الشرعية الدولية وقراراتها.

وشددت على أن هذا الإجراء يهدف إلى منع وجود أي بعد دولي على ساحة الصراع؛ خوفا من فضح الجرائم والانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال والمستوطنين بحق الشعب الفلسطيني.

وتقول البعثة إن مهمتها الرئيسية هي أعمال المراقبة وكتابة التقارير عن الوضع في المناطق الخاضعة لعملها في الخليل، بهدف إعادة الحياة الطبيعية إلى المدينة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً