اعلان

جامعة عين شمس توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار

كتب : منى حسن

شهد الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، صباح اليوم الاثنين، مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع الهيئة العامه لتعليم الكبار بمقر قصر الزعفران، حيث وقع البروتوكول الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ممثلاً عن جامعة عين شمس، مع الدكتور عاشور العمري رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، بحضور الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ سمير عبد الناصر، أمين عام الجامعة.

وأوضح الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة أن ملف قضية الأمية يعد على رأس أولويات القضايا القومية، ما يؤكد حتمية بذل أقصى الجهود لمواجهتها والتخلص منها، مشيرًا إلى أن الجامعة لم ولن تدخر وسعا فى تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لمواجهة تلك القضية.

وأكد الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنميه البيئة أن جامعة عين شمس قامت ممثلة في كلياتها المعنية ومراكز بحوثها في المشاركه في خدمة المجتمع وتنميه البيئة من خلال المساهمه في القضايا القومية وعلي رأسها قضيه الأمية، لما تمثله من مخاطر حقيقية علي نمو وتطوير المجتمع المصري لبدء تنفيذ تجربة رائدة بمحافظة القاهرة.

كما أكد الدكتور عاشور عمرى رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة لتعليم الكبار، أن مواجهة قضية الأمية لا تقل فى أهميتها عن قضية مواجهة الإرهاب، مشيراً إلى أن ذلك يحتاج لتضافر وتكثيف الجهود من جميع أجهزة الدولة وتفعيل دور المشاركة المجتمعية ومنظمات المجتمع المدنى لمواجهة تلك القضية القومية التى تعوق حركة التنمية.

ونوه عمرى بأن المهمة الأساسية للمعلم فى فصول محو الأمية هى إيجاد وسائل وآليات غير نمطية لجذب الدارسين وتحفيزهم بالإضافة إلى السعى الدؤوب لفتح فصول جديدة وتحقيق إنجاز، لافتا الى أن الهيئة تلتزم بالحقوق المنوطة بالمعلمين مدرسى فصول محو الأمية.

‏وأضاف بأن الهيئة العامة لتعليم الكبار تلتزم بتوفير مستلزمات العملية التعليمية ‏واستخراج ومنح الشهادات للناجحين الذين اجتازو الاختبارات النهائية طبقا للقواعد والإجراءات المنظمة لهذا الشأن ، ‏كما تلتزم بالإشراف على العملية التعليمية ‏والتنفيذية للمشروع وأعمال المتابعة كما تقدم الدعم الفني اللازم لمحو الأمية وتسهيل مهام الكلية المنفذة للمشروع.

و أوضح أن ‏الجامعة تستطيع تنفيذ المشروع من خلال كوادرها البشرية و أعضاء هيئة التدريس والطلاب لمحو الأمية من عمال الجامعة والقرى والأحياء و مراكز المحافظة تحت اشراف الأساتذة المختصين من الجامعة والمشاركين في المشروع.

‏و أن تمنح الجامعات الطلاب المشاركين في المشروع بعض الحوافز طبقاً للإمكانات المتاحة حيث يكون شرط أساسي للحصول على شهادة التخرج‏ للطالب أن يمحو أمية عدد 8 أفراد.

‏كما يتم منح الطلاب شهادات تقدير لكل طالب شارك في نجاح الدارسين .

وتقوم الجامعة بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار بمحافظة القاهرة بتدريب شباب الجامعة المشاركين في المشروع على أساليب وطرق تعليم الكبار.

و أشار إلى أهمية أن تقوم الجامعة بعقد دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين في مجال محو الأمية بمحافظة القاهرة خاصة ًمهارات الإدارة، والشئون المالية في مجال تعليم الكبار، ومهارات الاتصال الفعال مع الكبار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً