اعلان

إسعافات أولية تساعدك على رفع ضغط الدم المنخفض قبل حدوث نوبات إغماء

رفع ضغط الدم المنخفض

انخفاض ضغط الدم ليس بمرض ذا أهمية فالشخص المُصاب به ليس بحاجة إلى العلاج في أكثر الحالات، إلا أنه في بعض الأحيان يكون انخفاض ضغط الدم مؤشر قوي على وجود بعض الأمراض الخطرة وفي هذه الحالة يجب انتباه الشخص على نفسه وأيضًا على المحيطين به أن ينتبهوا حال إصابته بغيبوبة.

بالفعل غيبوبة، فانخفاض ضغط الدم يدل على وجود مشكلة صحية خاصةً عند الكبار في السن؛ إذ يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى قلة إمداد الأعضاء الحيوية، كالقلب والدماغ من الدم والأكسجين، فإذا ما حدث ذلك يؤدّي إلى الشعور بالدوخة أو الدوار، ونوبات الإغماء.

انخفاض ضغط الدم 

يعد انخفاض ضغط الدم أمر مزعج لما يسببه من تشوش في الرؤية، والصداع، والإرهاق والتعب المستمر، والدوار وفقدان الوعي، وإذا كان ضغط الدم أقل من 60/100 بالنسبة إلى المرأة، وأقل من 70/110 بالنسبة إلى الرجل، فإنّ هناك إجراءات معينة واسعافات أولية للشخص فور حدوث أي نوبات، من خلال التقرير نقدم بعض الاسعافات الأولية التي تساعدك على رفع ضغط الدم المنخفض قبل حدوث نوبات إغماء .. منها: 

اسعافات أولية تساعدك على رفع ضغط الدم المنخفض قبل حدوث نوبات إغماء 

تناول الملح

يساعد الملح على احتباس الماء في الشرايين، وبالتالي على رفع ضغط الدم. لذا، فإنَّ تناول ما يكفي من الملح أمر ضروري للحدّ من مشاكل انخفاض ضغط الدم.

الراحة

في حالة التعب الشديد والشعور بانخفاض ضغط الدم عليك بالراحة التامة وعدم الخروج من المنزل حتى لا تتعرض لحالات الإغماء، يمكن أن تستلقى مع أخذ غفوة قصيرة بعد تناول الوجبات، حتى يتمكن الجسم على الهضم الكامل والذي يحتاج إلى تدفق الدم، مع رفع القدمين عن مستوى الجسم. 

شرب السوائل باستمرار

معروف أن السوائل مهمة جدا لزيادة تدفق الدم وحجمه، ومنها زيادة عملية الضخ، كما أن بعض أنواع المياه تكون غنية بالصوديوم، وقد يكون لها تأثير مفيد مزدوج.. وبخصوص المشروبات، ابتعد تمامًا عن شرب الكحوليات الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، بخلاف تأثيرها المدر للبول الذي يفاقم جفاف الجسم.

شرب القهوة أو الشاي الأخضر

في حالة انخفاض ضغط الدم، فإنَّ شرب كوب من القهوة أو الشاي الأخضر، يساعد على تحفيز الدورة الدموية خلال فترة قصيرة، ولكن يخاطر بجفاف الجسم على المدى الطويل.

الحركة 

حتى تزيل شعور التعب من انخفاض ضغط الدم، يمكن عمل بعض الحركات البسيطة أي تحريك الجسم وتغيير موضعه أو وتدليك الساقين وتحريك أصابع القدمين، ثم النهوض ببطء، كل هذه الإجراءات تساعد على تحسين الدورة الدموية بشكل عام.

ارتداء جوارب ضاغطة

هذا الإجراء ليس بالضرورة الاخذ به إلا في حالة وقوف الشخص فترات طويلة وعدد ساعات مبالغ فيها، يمكن ارتداء هذه الجوارب التي تمنع الدم من التراكم في الساقين وتساعدكِ على الحدّ من مخاطر الانزعاج.

اسعافات أولية تساعدك على رفع ضغط الدم المنخفض قبل حدوث نوبات إغماء 

أسباب انخفاض ضغط الدم 

الحمل، فيكون ضغط دم المرأة الحامل عادة منخفض بسبب التوسع السريع في دورتها الدموية. 

أمراض القلب، لا شك أنها تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، مثل الانخفاض الشديد في ضربات القلب، وأمراض صمامات القلب، والذبحة الصدرية وقصور عضلة القلب. 

أمراض الغدد الصماء، مثل الغدة الدرقية وأمراض الغدد جارات الدرقيّة، وقصور الغدد الكظرية كمرض أديسون، بالإضافة إلى انخفاض مستوى السكر في الدم. 

بالجفاف، إذ يحدث الجفافعند فقدان سوائل الجسم بشكل كبير وبالتالي تقليل عملية ضخ الدم. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً