اعلان

10 معلومات عن مركز "جوجل" للذكاء الاصطناعي المستهدف تدشينه في مصر

عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لقاءً مع لينو كاتاروزي المدير التنفيذي لشركة جوجل العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تناول اللقاء بحث دعم سبل التعاون مع شركة "جوجل" العالمية واستعراض الخطط الاستثمارية المستقبلية للشركة في مصر وأفريقيا.

جاء اللقاء بحضور اللقاء مارك سوكول رئيس البنية التحتية بشركة جوجل العالمية، وجاين ستويل رئيسة قسم الكابلات بالشركة وعدد من القيادات التنفيذية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" والشركة المصرية للاتصالات.

وتطرق اللقاء لتعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال إنشاء مركز أبحاث لشركة "جوجل" في مصر على غرار المركز الذي تم الإعلان عنه في غانا، والذي تديره الشركة العالمية، حيث تستهدف وزارة الاتصالات تدشين مركزا عالمياً الذكاء الاصطناعي يضم كبار الباحثين والمهندسين في مجال التعلم الآلي المخصصين لأبحاث الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته لتقديم حلول ابتكارية للتحديات التي يواجهها المجتمع خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

وفي هذا الصدد تستعرض "أهل مصر" أهم المعلومات حول مركز جوجل للابتكار لأبحاث الذكاء الاصطناعي المستهدف تدشينه في مصر على النحو التالي:

1- لن يكون مركز جوجل للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي بمصر الأول من نوعه في قارة إفريقيا، حيث أعلنت الشركة تدشين أول مركز لها في مدينة "أكرا" بغانا في غرب إفريقيا.

2- تلزم أعمال المركز جوجل بالتعاون مع الجامعات ومراكز البحوث المحلية وكذلك العمل مع صناع القرار على الاستخدامات المحتملة للذكاء الاصطناعي في إفريقيا.

3- تمتلك جوجل مجموعة من مراكز الابتكار لأبحاث الذكاء الاصطناعي بعدد من المدن بمختلف أنحاء العالم من بينها باريس ونيويورك وطوكيو فضلاً عن مقر "جوجل" في "ماونتن فيو" في أمريكا ف

4- لا يعد مركز الابتكار لأبحاث الذكاء الاصطناعي بغانا باكورة أعمال جوجل في إفريقيا لأن الشركة لديها مكاتب في القارة لإدارة برنامجا للتدريب على المهارات الرقمية لتأهيل 10 ملايين إفريقي.

5- كما أطلقت جوجل مبادرة باسم "Launchpad Accelerator Africa" تقول إنها تدعم مائة ألف مطور وأكثر من 60 شركة ناشئة في إفريقيا.

6- يستهدف المركز تشغيل الكفاءات المحلية وتطوير تطبيقات شركات التكنولوجيا التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

7- يساهم المركز في تحسين مجموعة من القطاعات مثل السيارات ذاتية القيادة والمصانع الآلية ومنتجات الترجمة وبرامج التعرف على الوجوه.

8- إنشاء جوجل لمركز أبحاث في مصر يدل على اعترافها بالنمو السريع الذي تشهده مصر في مجال الذكاء الاصطناعي خصوصا أنه سيسعى لجذب المواهب وليس البيانات.

9- يأتي اتجاه جوجل للأسواق النامية مثل مصر بسبب المنافسة القوية من جانب عمالقة الإنترنت مثل "علي بابا" و"تينسنت وبايدو" التي تقدم بيانات وافرة ورواتب عالية لمهندسيها في الأسواق المتقدمة.

10- مع تدشين "جوجل" لمركزها بمصر سيتم تشكيل فريق خاص في مقر الشركة بالقاهرة لتشغيل أعماله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً