اعلان

فشل قمة "ترامب وكيم" والعودة للمربع صفر.. منشأة " يونجبيون" تسببت في انهيار الاتفاقية.. ماذا بعد ذلك؟

كتب : سها صلاح

انتهت القمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج بدون اتفاق بعد أن رفضت الولايات المتحدة مطالب كوريا الشمالية بتخفيف العقوبات،كان برنامج البيت الأبيض الأصلي لهذا اليوم قد خطط لـ "حفل توقيع اتفاق مشترك" بالإضافة إلى مأدبة غداء عمل للزعماء، لكن التوقعات تلاشت مع إلغاء كليهما.

-ما هي النقاط الشائكة؟

وفقا للرئيس ترامب ، قدم كيم عرضا هاما - لتفكيك منشأة الأبحاث والإنتاج "يونجبيون" في قلب البرنامج النووي لكوريا الشمالية، ولكن في المقابل أراد كيم رفع جميع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية ، وهو أمر لم تكن الولايات المتحدة مستعدة لتقديمه.

كان هناك أيضا سؤال حول شبكة من المرافق التي تمتد خارج منشأة "يونجيبون" وفي الشهر الماضي، قال ستيفن بيجون ، الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية في كوريا الشمالية، إن كوريا الشمالية قد التزمت في مباحثات ما قبل القمة بتدمير كل منشآت البلاد لتخصيب البلوتونيوم واليورانيوم، والتي تعتمد على تدابير أمريكية غير محددة في المقابل،ومنشأة "يونجبيون" هي مصدر البلوتونيوم الوحيد المعروف في كوريا الشمالية لكن يعتقد أن البلاد بها منشأتان أخريان على الأقل يتم فيه تخصيب اليورانيوم.

ويبدو أن تلك التدابير الأمريكية غير المحددة أصبحت الآن بمثابة تخفيف كامل للجزاءات ، وهو ما لن يقدمه ترمب. كما اقترح الرئيس الأمريكي في مؤتمره الصحفي أن كيم عرض تدمير يونجبيون فقط وليس الجهاز النووي الكوري الشمالي بأكمله.

وقال الرئيس الأمريكي إنه عندما أثار مسألة منشأة تخصيب ثانية باستثناء يونجبيون ، "فوجئ" وفد كوريا الشمالية بما عرفته الولايات المتحدة.

-هل هذه نكسة لترامب؟

اول قمة بين الزعيمين، الذي عقد في سنغافورة في شهر يونيو عام 2018، وجهت انتقادات لأنها تنتج قليلا من حيث الجوهر، مما يؤدي إلى توقع أن السيد ترامب سيدفع في قمة هانوي في التوصل إلى اتفاق حول نزع الأسلحة النووية.

وسيُنظر إلى الفشل على أنه نكسة لصفقة الصفقات التي وصفها السيد ترامب ، الذي تحدث عن تقاربه التاريخي مع كيم باعتباره إنجازاً هاماً للسياسة.

وكتب أندراي أبراهاميان الخبير في شؤون كوريا الشمالية في جامعة ستانفورد، في عمود لهيئة الإذاعة البريطانية: "من وجهة نظر السيد ترامب، ستكون خسارة يمكن أن يتغلب عليها"، "الصفقة السيئة" التي أهدى بها الكثير ستلهم سنوات من النقاش والضغط من نخب السياسة الخارجية الأمريكية، مع هذا قام بتجسيدها على أنها قابلة للتنفيذ من خلال المحادثات على مستوى العمل."

وجاءت القمة في الوقت الذي كان فيه ترامب يواجه تدقيقا متزايدا في بلاده في الولايات المتحدة بسبب تعاملاته التجارية وعلاقاته المزعومة مع روسيا، بعد أن أدلى محاميه السابق ومثبِّت الأمور "مايكل كوهين" بشهادته أمام الكونجرس يوم الأربعاء .

-رد فعل دولي

ووصفت كوريا الجنوبية انهيار المحادثات بأنه "مؤسف" لكنها قالت إنها تعتقد أن زعماء الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حققوا "تقدما أكثر فائدة من أي وقت مضى".

عمل الزعيم الكوري الجنوبي مون جاي-إن على تحسين العلاقات الثنائية بين الكوريتين، ولعب دوراً في ترتيب قمة ترامب-كيم في سنغافورة.

وقال "وانج يي" كبير الدبلوماسيين في الصين أن الصعوبات في المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية أمر لا مفر منه مضيفا أن الصين مستعدة للعب دور بناء، وغطت وسائل الإعلام الأمريكية على نطاق واسع تصريحات ترامب حول طالب أمريكي يدعى أوتو وارمبيير توفي متأثراً بجراحه بعد وقت قصير من إطلاق سراحه من احتجاز كوريا الشمالية في عام 2017.

-ماذا يعني نزع السلاح النووي؟

هناك عدم يقين حول ما يعنيه كلا الجانبين على وجه التحديد بنزع السلاح النووي. وكانت واشنطن قد ذكرت في وقت سابق أن كوريا الشمالية يجب أن تتخلى من جانب واحد عن كل أسلحتها النووية وتدمر كل منشآتها النووية قبل أن يكون هناك أي تخفيف للعقوبات، لكن هذه الحالة معروفة بأنها نقطة الخلاف بالنسبة للكوريين الشماليين.

ويعتقد أن كيم ينظر إلى نزع الأسلحة النووية على أنه ترتيب متبادل تسحب فيه الولايات المتحدة وجودها العسكري في شبه الجزيرة الكورية.

وسُئل ترامب في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الخميس ما الذي قصده بنزع السلاح النووي، قال: "بالنسبة لي الأمر واضح، علينا التخلص من الأسلحة النووية".

وقال ترامب إن الوفد الأمريكي "كان لديه بعض الخيارات وهذه المرة قررنا عدم القيام بأي من الخيارات"، مضيفاً أنه "متفائل" وقال إن المحادثات تركت الدولتين "في وضع يمكنها من التوصل إلى نتيجة جيدة حقا" في المستقبل.

ردود فعل متضاربة

أيد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بالكامل قرار الرئيس ترامب بالسير من اجتماع القمة مع كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية ، دون اتفاق، في حين وصفت كوريا الجنوبية الخطوة بأنها مؤسفة.

وقال آبي: "مع التصميم القوي على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية ، فإن الرئيس ترامب لم يقدم تنازلات سهلة"، في حديثه للصحفيين بعد اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي. "أنا أؤيد بالكامل قرار السيد ترامب."

وكرر "آبي" رغبته في مقابلة الزعيم الكوري الشمالي ومناقشة قضية المواطنين اليابانيين الذين اختطفهم عملاء كوريا الشمالية قبل عقود، لكنه كان متشددا حيال كوريا الشمالية ، حيث دافع عن فرض عقوبات صارمة ضد بيونج يانج.

في سيول، أعربت حكومة الرئيس "مون جاي-إن"، وهي من المؤيدين الصريحين للانخراط مع كوريا الشمالية ، عن استيائها من انهيار قمة هانوي، واضاف "مون" مع ترامب بعد انتهاء الاجتماع.

وقال "كيم إيو كيوم" ، المتحدث باسم السيد مون: "من المؤسف أنهم لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق كامل،لكن يبدو من الواضح أيضًا أن كلا الجانبين قد أحرز تقدمًا أكثر أهمية من أي وقت مضى."

على الرغم من فشل الاجتماع في التوصل إلى اتفاق، فقد ساعد كيم و ترامب في "توسيع عرض وعمق فهم ما يحتاجه كل جانب".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | بداية الشوط الثاني