اعلان

من هو أحمد محمد هارون رئيس الحزب الحاكم في السودان؟

أحمد محمد هارون رئيس الحزب الحاكم في السودان
كتب : سها صلاح

خليفة البشير بالوكالة في حزب المؤتمر الوطني الإسلامي هو أحمد هارون "55 عاماً"، والذي درس في كلية الحقوق في جامعة القاهرة بمصر، وتخرج في عام 1987 وعاد إلى السودان ليعمل قاضياً بعض الوقت قبل أن يعين وزيراً للشؤون الاجتماعية في ولاية جنوب كردفان.

وفي عام 1998، انتقل إلى الخرطوم حيث تولى منصب المنسق العام للشرطة الشعبية، وفي عام 2003، قرر البشير تعيينه وزير دولة بوزارة الداخلية بعد تصاعد الاضطرابات في إقليم دارفور، ليتولى هذا الملف.

وفي عام 2005، أُعفي هارون من منصبه في وزارة الداخلية ليعين في منصب وزير الشؤون الإنسانية في حكومة الوحدة الوطنية التي شُكلت بموجب اتفاق السلام في جنوب البلاد.

وفي 2009، جرى تعيينه في منصب والي ولاية جنوب كردفان، وقد احتفظ بالمنصب عام 2011 بالانتخاب، وليس بالتعيين، لكنّ منافسيه شككوا في نتائج الانتخابات، وفي عام 2013، تم تعينه كحاكم لولاية شمال كردفان، وظل في هذا المنصب حتى الأسبوع الماضي عندما انتخب حزب المؤتمر الوطني هارون نائباً لرئيسه.

وهارون مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب، حيث زعم البعض انه قام بتجنيد وتمويل ميليشيا الجنجاويد التي شنت هجمات ضد المدنيين في دارفور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر (1-1) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني