اعلان

طبيب سودانى يعرض علاجه لمريضة بالضحك خلال مشاركته في مؤتمر الطب التكاملي بجامعة أسيوط

شاركت جامعة النيلين السودانية في فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لجمعية الطب التكاملي واضطرابات النوم، والذي انعقد في الفترة من 6 إلى 9 مارس 2019 بمدينة الأقصر، والجاري استكمال فعالياته بمدينة أسوان على مدار اليومين المتتالين بمدينة أسوان، والمنعقد لأول مرة تحت مظلة اتحاد الجامعات العربية، وبتعاون جمع بين جامعات أسيوط وأسوان وبدر وجامعة النيلين بالعاصمة السودانية الخرطوم. صرح بذلك الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة بدر ورئيس الجمعية.

مريضة لا تتحدث إلا بالضحك

وقالت الدكتورة سوزان سلامة أستاذة أمراض الصدر بجامعة أسيوط ورئيسة المؤتمر إن مشاركة الجانب السوداني تضمنت عرضا للحالات المعقدة النادرة وطرق التعامل معها، حيث قام الدكتور الفاتح عبد الله بخارى أستاذ المخ والأعصاب بجامعة النيلين بعرض 4 حالات، تضمنت الحالة الأولى مريضة يشكو زوجها من أنها منذ ثلاثة أيام لا تتحدث سوى بالضحك والابتسامة، وبالكشف عليها تبين إصابتها بمشكلة في النطق، وبعد عمل الرنين كانت المفاجأة في وجود ورم بالفص الأمامي بمركز الكلام، وهو ما يمثل حالة مرضية معقدة وطويلة الأمد.

تشنجات وعتامة في النظر 

والثانية لمريضة تبلغ من العمر 24 عاماً تعانى من صداع وتشنجات وعتامة في النظر، وبعد إجراء أشعة الرنين المغناطيسي على المخ تبين إصابتها بنزيف فى المخ والأغشية المحيطة به، وكانت في فترة النفاس، ولكن المريضة لم تكن تعانى من أعراض شلل، وهو ما استدعى إجراء أشعة لأوردة وجيوب المخ لخضوعها للعلاج المناسب.

جلطة بأوردة وجيوب المخ 

أما الحالة الثالثة فكانت لمريضة تعانى من صداع وزغللة في النظر، أفادت بتركيب شريحة فى ذراعها لمنع الحمل، وبعد عمل الأشعة المقطعية تبين إصابتها نزيف في المخ، ولكن صورة النزيف لم تكن متجانسة؛ مما تطلب إجراء رنين مغناطيسي للأوردة والذي كشف عن وجود جلطة بأوردة وجيوب المخ، وهو ما تم علاجه.

صداع مزمن واستفراغ

كما تم عرض حالة أخيرة لمريض يعانى صداعا مزمنا واستفراغا، وأظهرت الفحوص الطبية سلامته الصحية، ولكن بعد اللجوء إلى إخصائي أنف وأذن وحنجرة، تبين إصابته بالتهاب فى الجيوب الأنفية. 

حالة إكلينيكية نادرة 

كما تضمنت مشاركة الجانب السوداني إتاحة الفرصة لشباب الأطباء لعرض ما تم مصادفته من حالات معقدة، حيث قدمت الطبيبة روان خالد حالة إكلينيكية نادرة تم تشخصيها فى جامعة النيلين لرتق بالقناة الصفراوية، موضحة خطوط العلاج المناسب وأهمية استخدام وسائل التشخيص المبكر للوصول إلى أفضل نتائج.

سرطان الدم النخاعى الحاد 

أما الطبيبة سلمى الحاج فقد مثلت الجامعة عن مرض سرطان الدم النخاعى الحاد، مشيرة إلى أن التشخيص المبكر يؤدى إلى علاج أفضل، مؤكدة أهمية وجود قدر عالٍ من الحرص لدى الأطباء المعالجين عند التعامل مع مرضى ذوي صلة بفشل نخاع العظام، مثل الإصابة بالأنيميا وبعض أنواع الأمراض المعدية، داعية إلى الاهتمام بإنشاء مزيد من مراكز زراعة نخاع العظام في مصر والسودان.

أسباب فشل علاج الالتهاب الرئوي 

أما من مصر فتناولت الدكتور مصطفى رجب أستاذ ورئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق أسباب فشل علاج الالتهاب الرئوي واستعراض الجانب الإكلينيكى كتشخيص حالات الالتهاب الرئوي وأسباب وكيفية التعامل معها والطرق العلمية الحديثة لاكتشاف وعلاج مثل تلك الحالات، وتم عرض نموذج لحالة مرضية تم علاجها بتعاون قسمي أمراض الصدر وجراحة القلب والصدر.

أحدث الأدوية المبشرة لعلاج الربو 

كما كشفت الدكتورة ملك شاهين أستاذة طب الأطفال بجامعة عين شمس عن أحدث الأدوية المبشرة لعلاج الربو الشعبي عند الأطفال، وهي الأدوية البيولوجية والمستخدمة فى علاج المرضى من الأطفال ممن يستجيبون لوسائل العلاج المعتادة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً