اعلان

بعد زيارة لجنة الصناعة بمجلس النواب للعين السخنة.. كيف تطور المدينة من صناعة الدواء والأمصال في مصر؟

كتب : سارة صقر

تأتي زيارة المهندس فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب وأعضاء اللجنة بحضور الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للقناة، اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، إلى مجموعة من المصانع العاملة في صناعات متنوعة داخل القطاع الجنوبي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تمهيدًا لدراسة أبرز المشاريع الصناعية التي تمت والتي سوف يتم تنفيذها في قطاعات مختلفة .

ويعد قطاع صناعة الأدوية، والصناعات الغذائية، والملبوسات، والمعدنية من أبرز القطاعات التي تحتاج إليها المنطقة، لاسيما وأنها منطقة سياحية وبها موانئ، كما أنها تتمتع بوجود مناطق علاجية وبحيرات كبريتية تساعد في استخراج الأمصال والمواد الخام للأدوية.

وبدأت الزيارة في مجموعة ألدرادو التي تعدُ إحدى المطورين الرئيسيين بالمنطقة، واستمع أعضاء لجنة الصناعة إلى شرح من محمد أبوالعينين، رئيس مجلس إدارة مجموعة سيراميكا كليوباترا والذى أشار إلى أن المجموعة تعمل علي تنمية وتطوير مساحة 11.87 مليون متر مربع من أراضي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية تقدر بـ 15.3 مليار جنيه مصري، وتفقد الأعضاء المصنع الجديد وايت فالي.

ثم انتقل أعضاء لجنة الصناعة إلى شركة السويس للتنمية الصناعية، أحد المطورين الصناعيين بالمنطقة حيثُ قاموا بجولة فى المنطقة للتعرف على مكوناتها، حيث تعدُ أحد المطورين الرئيسين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتعمل علي تنمية وتطوير مساحة 8.7 مليون متر مربع من أراضي المنطقة بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية تقدر بـ 65 مليار جنيه مصري، وقد استطاعت الشركة من خلال الخطط الترويجية التي قامت بها جذب مجموعة من المستثمرين الأجانب والمحليين يبلغ عددهم 60 شركة صناعية، وتوفير 15000 فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

من جانبه صرح الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، أن العين السخنة منطقة هامة لوجيستيا وبها مناطق تصلح للسياحة العلاجية.

وأضاف نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، في حديثه لـ"أهل مصر" أن أبرز الصناعات الدوائية التي من الممكن أن تتم في العين السخنة ، والتي تحتاج له مصر بشكل كبير، هو صناعة المواد الخام حتى نستطيع توفير المادة الخام العلاجية للأدوية .

وتابع "رستم" مصر تعتمد على استيراد المواد الخام من الخارج بنسبة 100%، مضيفًا أننا نحتاج لإقامة مصانع لمشتقات "الدم" التي دائمصا يوجد بها نواقص، هذا المشروع الذي يلح على صناع الدواء في مصر بشكل مستمر لتكملة المجموعة الدوائية والمستحضرات العلاجية في مصر.

ويقول الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، أن المنطقة الصناعية بالعين السخنة هامة للغاية بالنسبة لقطاع صناعة الدواء في مصر، لما يوجد بها من مناطق علاجية ومياه كبريتية.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن عدد المصانع المرخصة في مصر حوالي 160 مصنع، والمصانع تحت الإنشاء 80 مصنع، ويوجد حوالي 1200 شركة مصنعة لدى الغير، موضحًا أن الإتجاه العام للسوق المصري ينتج حوالي 85% من احتياجات مصر، والـ15% بيتم استيرادها من الخارج بسبب تقنية مميزة تكلفتها عالية.

وتابع "عوف" نحن نحتاج لإنشاء مصانع "هرمون" ومصانع "إنكولوجي" أدوية سرطانات والتي تستورد بالكامل من الخارج، ومصانع أنسولين فنحن نستورد 70% منها من الخارج، كما أننا نحتاج لزيادة خطوط إنتاج الشاش والغيارات للجروح سواء المعقمة أو غير المعقمة، فنحن نستورد كميات كبيرة منها من الهند والصين، ونحتاج مصانع لـ"الهارد كابسول".

صرح المهندس محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن العين السخنة بها عدد كبير من مصانع الحديد، فهي مدينة بها بنية تحتية متكاملة، ولن تحتاج لزيادة هذه مصانع المعادن في الوقت الحالي.

وأضاف مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن روسيا ستقيم مصنع حديد في شرق التفريعة في بورسعيد، ولكن بالتأكيد مدينة العين السخنة كبيرة وبها جميع الإمكانيات التي تستوعب مصانع للحديد في وقت لاحق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو