اعلان

صاحب أقدم ورشة للأرابيسك بالفيوم:"أمنيتي عمل بازار خاص بي في المناطق السياحية" (صور)

في قرية تبعد عن مدينة الفيوم بعشرة كيلومترات، يسكن "علي شويشة محمد عامر" والذي يبلغ من العمر 53 عامًا، من قرية "دمو" التابعة لمركز الفيوم، صاحب أول ورشة أرابيسك بالمحافظة، وحاصل على دبلوم فني تخصص لحام وأكسجين.

يعد شويشة، من أشهر وأقدم صانع للأرابيسك بالمحافظة بعد أن تميز وأتقن صناعتها حيث يعمل بتلك المهنة داخل ورشته بمنزله المكون من طابقين وفي يده منشار أركت يدوي، يصنع بروازا أو شباكا أو علبة بونبونيرة، لها الطابع الفرعوني أو الإسلامي أو القبطي أو الفارسي، حسب طلب الزبون، منذ 40 عاما بعد أن تعلم حرفة هذه المهنة من خاله والذي عمل معه بورشته بخان الخليلي بالقاهرة، وبعد ذلك أصبح قادرا على ممارسة تلك المهنة ثم عاد إلى قريته بمحافظة الفيوم وفتح ورشته الخاصة به. 

"أهل مصر" ذهبت إلى ورشته لتكشف أسرار وحكايات تلك المهنة والتي يقوم بصنعها من قرن الفيل وحوافر وعظام الحيوانات والصدف الجميل المستخرج من أعماق البحار في أوروبا.

فى البداية يكشف على شويشة عن أسرار مهتنه قائلا: أن الصناعة تمر بعدة مراحل حتى تصل إلى المرحلة الأخيرة من الانبهار والجمال حيث أنه يتسلم إطار "برواز" يقوم بتصنيعه نجار وبعدها يقوم بتزيين هذا البرواز بالصدف والأركيت ثم يرسل القطعة الي الاستورجي ثم "المشعراتي" الذي يقوم بعمل اللمسات الأخيرة على المنتج.

وأشار شويشة، وهو يعمل داخل ورشته وتحيطه الأشكال الفنية من كافة الاتجاهات إلى أن تلك المهنة تعلمتها زوجته ونجله ويقومون بمساعدته فيها بعد أن أتقنوا عملها، ويتم إرسال المنتجات إلى القاهرة لأصحاب البازارات بعد الإشادة بالمنتج ويتم تنفيذ مطالبهم بحرفية عالية ولما يطلبه زبائنهم .

وأكد صاحب مهنة الأرابيسك، أن الخامات أسعارها غالية جدا وزاد سعرها منذ 3 سنوات إلى الضعف حيث يتم شراء الخامات من جمعيتين مختصتين ببيع الخامات لصناع الأرابيسك والمنتج يعيش عمرا طويلا. 

وأوضح أن مهنة الأرابيسك يتم من خلالها تصنيع أشياء عديدة ومنها صواني لتقديم الشاي والقهوة يتم عرضها من خلال البازارات وأن صاحب البازار هو من يقوم بتحديد الأسعار دون تدخل منه وأن المهنة مرتبطة بالسياحة فكلما كانت حركة السياحة منتعشة كانت حركة البيع والشراء أعلى ولو كانت حركة السياحة أقل كلما حصل كساد فى البيع والشراء ويعتبر قرن الفيل وجلد السلحفاة هما الأغلى في المواد الخام، مشيرا إلى أنه يتمنى عمل بازار خاص به لعرض منتجاته في المناطق السياحية بالمحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً